قال الباحث الاقتصادي فيناي كمار، إن الصين تحاول تغيير حركة التجارة العالمية، عبر مبادرة الحزام والطريق، وكان هناك مقولة تُقر بأن من يسيطر على البحار سيسيطر على العالم أجمع.

الصين تبحث عن موارد طبيعية على سطح القمر لتورطهم مع الصين.. هجوم على الصحفيين والكتاب في موقع هندي شهير

وأضاف خلال مداخلة عبر سكايب من نيودلهي مع الإعلامية دينا سالم ببرنامج "المراقب" على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الصين اتخذت خطوات  لمحاولة الوصول إلى ما يقرب من مائة دولة، وفقًا لإحصائيات 2023، حيث إن لديها اتفاقات مع حوالي 153 دولة بالعالم.

وأوضح أن الصين أيضا أسست بعض الموانئ في عدد من الدول وشبكة من الطرق المتكاملة، من أجل أن يكون لديها القدرة على الهيمنة والسيطرة على بعض المناطق الاستراتيجية في العالم.

وذكر أيضا أن الصين قدمت قروضا للعديد من الدول مثل سيريلانكا، وهي تهيمن على هذه الدول عبر فوائد القروض بعد تعثرها، وتسعى الصين لتكون ثاني أقوى اقتصاد في العالم، ولا مانع لدى الولايات المتحدة في توسع الصين بشرط ألا تنافسها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التجارة العالمية الحزام والطريق الولايات المتحدة حركة التجارة العالمية شاشة القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

"الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية

شارك مروان عبيد المهيري، عضو المجلس الوطني الاتحادي، عضو اللجنة التوجيهية، ومقرر مخرجات المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، في جلسة الإحاطة الافتراضية، التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي والبرلمان الأوروبي بالتعاون مع منظمة التجارة العالمية، لاستعراض نتائج المؤتمر البرلماني المصاحب للمؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية، الذي عُقد في أبوظبي في فبراير (شباط) 2024.

واستعرض مروان المهيري في الإحاطة التي شارك فيها مفاوضو ومسؤولو منظمة التجارة العالمية، أبرز التوصيات التي تضمنتها وثيقة نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية، ومنها إصلاح المنظمة، من خلال إعادة تفعيل هيئة تسوية المنازعات بمرونة، ودعوة البرلمانيين للاستفادة من الأدوات البرلمانية للمساهمة في تحريك المفاوضات المتعثرة، وأهمية تقليص مدة اتخاذ القرارات في المنظمة، ومعالجة التفاوت في المعاملة بين الأعضاء، إضافة إلى ضرورة التزام المنظمة بأهدافها التنموية بدعم من برلمانات العالم.

التوصيات 

كما استعرض التوصيات الخاصة بموضوع التجارة وتغير المناخ، بما في ذلك الحاجة إلى تنفيذ سلاسل إمداد شفافة وأخلاقية، وتطوير واعتماد تقنيات خضراء تقلل من الأثر البيئي للتجارة، ودمج تقييمات الأثر البيئي في الاتفاقيات التجارية، وتعزيز التعاون الدولي حول المعايير البيئية، بالإضافة إلى دعم التمويل الأخضر وتبسيط عمليات التصديق.
وأشار المهيري إلى موضوع التجارة الرقمية في عصر الاقتصادات المقاومة، حيث أكدت توصيات المؤتمر أهمية تمديد وقف فرض الرسوم الجمركية على الإرساليات الإلكترونية، وتحقيق التوازن بين قيود تدفق البيانات وحماية الخصوصية، وزيادة الجهود لتعزيز الاتصال وتقليص الفجوة الرقمية، ودعم المبادرات التي تساهم في تعزيز التجارة بدون أوراق.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: أمريكا خسرت مكانتها العالمية بسبب الدعم اللا محدود لإسرائيل
  • باحث سياسي: إسرائيل تحاول إعادة صياغة شكل المنطقة بالتصعيد المستمر
  • باحث: إسرائيل تحاول إعادة صياغة شكل المنطقة من جديد.. لهذا السبب
  • باحث سياسي: إسرائيل تبحث عن طوق نجاتها بإطالة الحرب في فلسطين ولبنان
  • “إمباور” تعرض خبراتها على الدول المشاركة في القمة العالمية للاقتصاد الأخضر بدبي
  • «غرفة عجمان» تبحث مع وفد اقتصادي فيتنامي فرص تنمية التجارة والاستثمار
  • باحث اقتصادي: تطبيق الدعم النقدي فرصة لإعادة الهيكلة وإعادة توجيه موارد الحكومة
  • الوطني الاتحادي يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • "الوطني الاتحادي" يشارك في إحاطة حول نتائج المؤتمر البرلماني لمنظمة التجارة العالمية
  • أستاذ دراسات سياسية: إسرائيل تحاول توسيع رقعة الصراع وتعيش دور الضحية