لجريدة عمان:
2024-07-02@10:01:26 GMT

جهاز الرقابة وتعزيز الشراكة المجتمعية

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

جاء صدور ملخص المجتمع من قبل جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة ليعطي رسالة مهمة وحيوية بأن جهاز الرقابة هو شريك حقيقي للمجتمع على صعيد التأكيد على أساسيات النزاهة والشفافية وصون المال العام. ومن هنا فإن هذا الملخص المجتمعي المهم الذي يصدر للمرة الثالثة على التوالي يهدف إلى توجيه رسالة مهمة سواء للمجتمع العماني وأيضا على صعيد المجتمع الدولي من خلال تصميم القيادة السياسية لبلادنا سلطنة عمان بقيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق، حفظه الله ورعاه، على صيانة المكتسبات وتعزيز مبدأ النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد وإيجاد منظومة رقابية تعزز من قيم العمل الشفاف وإيجاد مناخ من الإنتاجية والوصول بالوطن إلى تحقيق الأهداف المنشودة في رؤية عمان 2040.

إن ملخص المجتمع الذي أصدره جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بكل تفاصيله لاقى ترحيبا كبيرا من المجتمع العماني من خلال رصد التجاوب والترحيب والإشادة بالتقرير، وما احتوى من قضايا مختلفة سواء فيما يخص قضايا المال العام والتي وصلت إلى ١١٣ قضية تعامل معها موظفو الجهاز بكل مهنية واحترافية علاوة على بعض المخالفات من الجهات الحكومية والخاصة. ومن هنا فإن ملخص المجتمع لا يهدف فقط إلى رصد المخالفات والتجاوزات المالية والإدارية ولكن الهدف الأسمى للجهاز وقيادته هو خلق ثقافة مجتمعية أساسها تعزيز الشراكة المجتمعية مع جهاز الرقابة وخلق وعي مجتمعي، وهذا هو الأساس نحو خلق مجتمع ينشد النزاهة والشفافية في سلوكه، من خلال مناخ صحي يستهدف محاربة كل سلوك غير منضبط وإيجاد مجتمع حريص على مقدرات الوطن وحريص على الإنتاجية والإبداع. ولذا جاءت الإشادة المجتمعية وعلى كل المستويات في إطار طريق ليس بالسهل، تعاني منه دول العالم المتقدم منها والنامي، ولعل ما يحدث في دولة كبرى، وهي الولايات المتحدة الأمريكية من محاكمات سواء على صعيد الرئيس الأمريكي السابق ترامب أو أحد أعضاء الكونجرس البارزين، يعطي صورة بأن أجهزة الرقابة في العالم أمامها تحديات ليست سهلة. ومن هنا فإن جهاز الرقابة المالية والإدارية في سلطنة عمان ومن خلال التقارير المجتمعية الثلاثة أعطى صورة إيجابية للرقابة ومن خلال أرقام واضحة تهدف إلى حماية المال العام ونشر ثقافة الشفافية والسلوك القويم، وأن عصر النهضة المتجددة بقيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق، حفظه الله ورعاه، سوف يواصل نهج الشفافية والرقابة ومحاربة الفساد بكل أشكاله وصوره.

إن جهاز الرقابة المالية والإدارية ومن خلال قيادة واعية وجادة في الجهاز تعطي نموذجا على احترافية العمل في ظل صعوبات لا يمكن إغفالها. ومن هنا فإن ملخصات المجتمع هي - كما أشير - رسالة واضحة عن ضرورات المرحلة، وأن يكون هناك وعي مجتمعي ينطلق من خلال معايير مهنية وطنية ودولية مما ينعكس ذلك إيجابيا على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية وعلى صعيد العمل الوطني الذي يشهد حركة المشروعات الاستراتيجية في كل محافظات بلادنا سلطنة عمان، وفي ظل متابعة دقيقة من جلالته، حفظه الله ورعاه، والحكومة وجهاز الرقابة المالية والإدارية.

إن ملخص المجتمع الذي صدر أمس من قبل جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة تتعدى أصداؤه المجتمع المحلي إلى المجتمع الدولي لأن ذلك يعطي صدى إيجابيا للمؤسسات الرقابية الدولية عن عزم وتأكيد سلطنة عمان قيادة وحكومة وشعبا على تعزيز النزاهة والشفافية ومحاربة كل أشكال الفساد. كما أن ذلك سوف يعزز من مكانة سلطنة عمان على صعيد مؤشرات التنافسية ومحاربة الفساد على المستوى الدولي في ظل عالم مفتوح وفي ظل التقنية الرقمية والإعلام المتعدد. ومن هنا فإن مثل هذه التقارير ذات العلاقة بالمحتوى الرقابي تجد صدى دوليا، خاصة وأن سلطنة عمان وسياستها تحظى بسمعة دولية على مدى أكثر من نصف قرن من خلال الدور المحوري للديبلوماسية العمانية على صعيد الإسهام في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم. وعلى ضوء ذلك فإن ملامح ذلك التقرير المجتمعي قد نجح في إيصال الرسالة الأهم كما تمت الإشارة وهو خلق الوعي المجتمعي والتمسك بقيم النزاهة والسلوك القويم وأن جهاز الرقابة المالية والإدارية يهمه في المقام الأول غرس تلك القيم الحضارية والإنسانية من خلال الورش والرسالة الإعلامية والتقارير المجتمعية حتى نجعل بلادنا سلطنة عمان نموذجا حيا في ظل ما تعانيه عدد من دول العالم من مؤشرات مخيفة في قضايا الفساد، وهدر الموارد الوطنية مما جعل تلك الدول والمجتمعات تعاني الأمرين.

إن ما يقوم به جهاز الرقابة المالية والإدارية من عمل مقدر لابد من الإشادة به علاوة على أن ذلك العمل يكتنفه عدد من الصعوبات والتحديات ومع ذلك استطاع الجهاز أن يكشف في ذلك الملخص المجتمعي جوانب على قدر كبير من الأهمية، وهذا يعطي المجتمع مؤشرا بأن الجهاز وقيادته وموظفيه عاقدون العزم على القيام بواجبهم الوطني خير قيام، وعلى الصحفيين والإعلاميين والكتاب أن يكونوا شركاء لتوضيح الصورة الإيجابية ليس فقط على صعيد المجتمع المحلي ولكن نشر الرسالة الإعلامية خارج الوطن لأن هذا الجانب مهم لإيصال الرسالة للعالم الخارجي.

تحية لجهاز الرقابة المالية والإدارية على جهودهم المقدرة وهذا ما اتضح من خلال ردود المجتمع الإيجابية الواسعة وأنه في ظل مناخ صحي وفي ظل النزاهة والشفافية وتكافؤ الفرص والمساواة تتقدم الأوطان، في ظل العزم على تثبيت تلك القيم من خلال خطابات جلالة السلطان هيثم بن طارق ،حفظه الله ورعاه، الذي يحرص على تعزيز تلك القيم النبيلة لما فيه خير الوطن والمواطن وسمعة سلطنة عمان الخارجية التي تحظى بالاحترام والتقدير.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جهاز الرقابة المالیة والإداریة النزاهة والشفافیة حفظه الله ورعاه سلطنة عمان على صعید من خلال

إقرأ أيضاً:

عاجل.. قرار جديد بخصوص الفحص الفني للمركبات في سلطنة عمان

مسقط - الرؤية

أصدر المفتش العام للشرطة والجمارك قرارًا بشأن ضوابط تقديم خدمة الفحص الفني للمركبات، حيث أطلقت الشرطة مبادرة لاتاحة خدمة الفحص الفني للمركبات بإشراك المنشآت الخاصة.



 

مقالات مشابهة

  • ميرال و«الدار للتعليم» تتعاونان لإثراء التجارب التعليمية لدى الطلاب في أبوظبي
  • أول رد من سلطنة عمان حول حقيقة إيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • "نزاهة" توقف 155 متهمًا في 5 جرائم خلال شهر يونيو
  • «نزاهة»: إيقاف 155 متهمًا في جرائم فساد من 7 وزارات وهيئة الزكاة
  • 12.17 مليار ريال حجم أصول محفظة التنمية الوطنية بـ"جهاز الاستثمار" بعائد استثماري 11.5% خلال 2023
  • عاجل.. قرار جديد بخصوص الفحص الفني للمركبات في سلطنة عمان
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • مسؤول شرطي يوضح مخاطر إيواء المتسللين وتشغيلهم
  • تداعيات خطيرة لإيواء وتشغيل المتسللين .. والشرطة تحذر
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة