عرضت قناة الوثائقية، فيلما وثائقيا بعنوان «من أرشيف الجبهة»، والذى استعرض الجهود التي بذلتها القوات المسلحة خلال حرب الاستنزاف، وما حققته من نجاحات ضد العدو الإسرائيلي في تلك الحرب.

كما استعرض الفيلم الوثائقى، شهادات قيادات عسكرية خلال حرب الاستنزاف، والتي أكدت أن القوات المسلحة حققت نجاحات ضخمة خلال حرب الاستنزاف.

كما استعرض الفيلم الوثائقى أيضا كيف تم تحديد الخطة الاستراتيجية والعسكرية لمصر خلال حرب الاستنزاف، ورسائل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقيادات الجيش خلال حرب الاستنزاف.

كما استعرض الفيلم الوثائقى أيضا رد فعل العدو الإسرائيلي على عمليات الجيش المصرى خلال حرب الاستنزاف.

وعرض الوثائقي «من أرشيف الجبهة»، المذاع على القناة الوثائقية، تصريحات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقيادات الجيش المصري خلال حرب الاستنزاف.

وقال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إنه يعمل على توحيد طاقات الدول العربية من أجل مواجهة إسرائيل، متابعا: «نعمل خلال خطتنا الاستراتيجية الأساسية على أننا قد نواجه إسرائيل وحدنا ولا نكون قد نجحنا في تجميع طاقات الدول العربية».

وتابع جمال عبد الناصر: «على قادة القوات المسلحة أن تعمل على أساس أن إسرائيل قد تستطيع في وقت من الأوقات أن تحشد كل قواتها أمامنا من أجل مواجهتنا في عملية يائسة».

كما استعرض الفيلم الوثائقي، اجتماع جمال عبد الناصر مع القيادات العسكرية في نوفمبر عام 1967 لتحديد استراتيجية مصر العسكرية في الفترة المقبلة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الوثائقية الراحل جمال عبد الناصر حرب الإستنزاف القوات المسلحة خلال حرب الاستنزاف جمال عبد الناصر

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. تحت الشبابيك

#تحت_الشبابيك

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي

نشر بتاريخ .. 26 / 9 / 2009

في آخر #أيلول تتهيأ السماء لوفود #الغيم القادمة.. تفرش زرقتها الغامقة من المدى الى المدى..تكنس الصيف من سجادة الوقت بالشجر العاري..وتنتظر الشتاء صافية بريئة مثل عين طفلة..

مقالات ذات صلة جنرال إسرائيلي متقاعد: جيش عجز عن تدمير حماس أنى له أن يهزم حزب الله؟ 2024/09/17

في آخر أيلول كانت طيور أبو سعد المهاجرة تتحلق فوق حينا على شكل دوائر مفتوحة..أطاردها بعيني المدورتين، اتمناها، أغبطها ،أتخيلها، لكنها لم تكن تأبه بذاك المخلوق المنتصب في قاع الدار..كان يدهشني ثبات الريش في تيارات الريح، واتزان الاجنحة رغم سفرها، وحذرها رغم جوعها، ودقة بوصلة العيش التي تتحكم بها من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، كانت تدهشني تلك الأصوات البعيدة التي كانت تطلقها كلما دارت دورتها الكاملة فوق المدينة، وكأنها تحيينا أو تودعنا ..فنرد التحية بصفير ونداء..

ذات مرة قطفت رمانة تفلقت حلاوة، فرطت بوحها اللؤلؤي على خرزة البئر ، قلت ستغري الحبات اللامعة طائرا مهاجرا ويلتقفها..جلست بعيدا..راقبت طويلا..فلم يهبط ..منذ ذلك التاريخ، وأنا أفرط رماني قربانا لكل الطيور المهاجرة تحت الغيم وفوق الحلم، و في ذات التوقيت..

في ايلول..تغلق في المساء #الشبابيك..يسقط الورق هشا..ويتجمع آمنا بعيدا عن زفرة باردة.. في ايلول تتجرد أغصان الأشجار كأصابع صبية تخط على النافذة والحيطان حفيفها، وتكتب التاريخ بالصوت الخفيف ..في أيلول يلملم العشاق أدوات الصيف من مراسلاتهم، وتداهم لقاءاتهم زخات غير متوقعة، يدنو الليل باكرا ومتعبا مثل أب عائد من سفر…في أيلول..تحكم الستائر، ويطير تحت الشبابيك فتات رسائل، وكلمة احبك تائهة مع الريح الأقوى..تحت الشبابيك ..وفي مدامع النوافذ، مجرى #مطر_عتيق ذرف ذات مساء ..على حبيبة أو على وطن..او على صيف انقضى..

تحت الشبابيك..يمر موكب أيلول الجميل..

ahmedalzoubi@hotmail.com

أحمد حسن الزعبي

#78يوما

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

#صحة_احمد_في_خطر

#سجين_الوطن

مقالات مشابهة

  • حرب الاستنزاف الطويلة تنتقل إلى الداخل
  • هل تقف ورائها الفصائل؟.. رسائل مجهولة تخترق أنظمة الأمن وترعب الإسرائيليين
  • استراتيجية الاستنزاف وتوسيع الحرب
  • وزير التعليم: آلية جديدة لإجبار طلاب الشهادات العامة على الحضور بالمدارس
  • وزير التعليم: مش معقول يكون حد مولود في مصر وما يعرفش مين الرئيس جمال عبد الناصر؟
  • اعلام العدو: إسرائيل فجرت أجهزة البيجر في لبنان من خلال رسائل نصية
  • «كهرباء دبي» تستعرض مشاريعها النوعية خلال المؤتمر العالمي للمرافق
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. تحت الشبابيك
  • اقتصادية قناة السويس تستعرض فرصها الاستثمارية في لندن
  • رسائل السنوار الثلاث.. تحد للاحتلال وإثبات لصمود المقاومة