إعداد: طاهر هاني إعلان اقرأ المزيد

في مايو/ أيار الماضي، قامت فرانس24 بزيارة مدينة ديار بكر الكردية بتركيا لتغطية حملة الانتخابات الرئاسية التي فاز بها في نهاية المطاف رجب طيب أردوغان. وكانت في ذلك الوقت طموحاتالأحزاب الكردية بطي صفحة أردوغان كبيرة. لهذا السبب قررت مساندة مرشح المعارضة آنذاك وهو كمال  كيليتشدار أوغلو.

هذا الأخير وعد بدوره الأكراد بإطلاق سراح جميع الناشطين السياسيين المعتقلين وإعطائهم حرية ثقافية وسياسية أكثر وإدراجهم في السلطة مع توفير لهم كل الإمكانيات الاقتصادية للنهوض بالمناطق الكردية التي عانت كثيرا من اللامبالاة الحكومية في عهد أردوغان.

ووصل الاتفاق إلى حد أن تراجع الأكراد في ترشيح أحد مسؤوليهم لخوض غمار الانتخابات وانطووا كلهم تحت لواء الطاولة السداسية خدمة لهدف واحد، ألا وهو إزاحة أردوغان وحزب العدالة والتنمية من الحكم.

لكن حلم الأكراد لم يتحقق. بل دخلوا في نفق سياسي جديد. فيما قرر أردوغان تشديد قبضته عليهم.

 

فرانس24: ما هو موقف الحزب الديمقراطي الكردي إزاء الهجوم الذي استهدف مقر وزارة الداخلية التركية بداية الشهر الجاري؟

الهجوم الذي نفذه عنصران من حزب العمال الكردستاني أمام مقر وزارة الداخلية في مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول أثار العديد من التساؤلات وردود الفعل في الأوساط السياسية التركية ومن قبل المجتمع التركي على حد سواء.

عندما نقيم هذه العملية، يمكن أن نقول بأنها متطابقة مع تفكير حزب العمال الكردستاني. لكنها في نفس الوقت تخلق بعض التناقضات مع المبادئ التي يدافع عنها هذا الحزب ومع أهدافه والتصريحات التي أدلى بها في السابق.

فقد أكد أن أهدافه هي تحقيق الوحدة الترابية وبناء وطنا ديمقراطيا، إضافة إلى إطلاق سراح الزعيم أوشالان. لذا وعلى ضوء كل هذا، أعتقد أن الهجوم الذي استهدف مقر وزارة الداخلية في أنقرة لا يخدم بالضرورة هذه الأهداف والمساعي، بل بالعكس يقوم بتعقيدها.

ما هي الدوافع التي أدت إلى القيام بهذا الهجوم وما الرسائل المراد إيصالها؟

الدافع الأساسي حسب رأيي هو أن المنفذين الذين قاموا بهذه العملية أرادوا إرسال رسالة مفادها بأنهم لا يزالون واقفين وأن عملياتهم ستستمر.

لكن تركيا ردت بقوة على هذا الهجوم وذلك بقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق. لكن في نفس الوقت، نحن نعتقد أن كل العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش التركي، سواء كانت في شمال العراق أو في جنوب غربه حيث يسكن الأكراد هي مبادرات وعمليات خاطئة كونها لا تخدم أي طرف من النزاع. 

هل تبخر حلم الاستقلال لدى الأكراد؟

في الحقيقة، الأكراد لم يطالبوا بالاستقلال وبالتالي لا يمكن القول بأنهم فقدوا الاستقلال. ما يمكن قوله بالمقابل هو أن الأكراد فقدوا المفتاح الذي يسمح لهم بتغيير النظام في تركيا. أما من يقول بأن الهجوم له علاقة مع دخول السويد (هناك جالية كردية كبيرة في هذا البلد) في حلف الناتو بعد أن أعطت تركيا الضوء الأخضر، فنعتقد أن هذا التفسير خاطئ. في النهاية، نحن نعتقد أن أردوغان يملك القوة وجميع الصلاحيات ليحل المشكلة الكردية بشكل سلمي وعادل.

طاهر هاني

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: جوائز نوبل ناغورني قره باغ الحرب في أوكرانيا ريبورتاج تركيا أكراد حزب العمال الكردستاني هجوم رجب طيب أردوغان العمال الکردستانی وزارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل توعي العمال بمخاطر بيئة العمل في البحر الأحمر

نظمت مديرية العمل بمحافظة البحر الأحمر ، ندوة للتوعية فى إطار فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" ، لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين بالمنشآت ، وذلك بفندق موفنبيك الجونة بمدينة الغردقة ، بحضور عدد من مسئولى مجموعة فنادق بالغردقة ، وكذلك عدد من العاملين بتلك الفنادق ، ومجموعة من المقاولين.

وتناولت الفعاليات تقديم عدة محاضرات علمية حول مخاطر الحريق والمخاطر البيولوجية، وتشريعات السلامة والصحة المهنية ، وأهداف السلامة ، وخطط الطوارئ ، وتشكيل لجان السلامة والصحة المهنية ، والجهاز الوظيفي للسلامة والصحة المهنية ، والمخاطر الكيميائية وكيفية التعامل معها والمواد القابلة للاشتعال، والمواد القابلة للانفجار والحد الادني للاشتعال.

ويأتى ذلك ضمن أنشطة المديرية المكثفة فى مجال نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية فى بيئة العمل وأهمية توعية العاملين بالمنشآت ، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري ، تحت إشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة.

وقال أشرف عبد الحميد مدير مديرية العمل بالبحر الأحمر، إن تلك الجهود تأتى تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات ، بتكثيف الجهود والتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية لسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ، وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة، وتنظيم ندوات توعوية ، تحت شعار "سلامتك تهمنا"، بالتنسيق مع القطاع الخاص، وذلك في مجالات نشر ثقافة "السلامة والصحة المهنية" للحفاظ على صحة العامل ، وسلامة أدوات الإنتاج ،وتحقيق بيئة عمل لائقة وصحية.

وأضاف مدير المديرية، أن الجهود ما زالت مستمرة نحو نشر وتعزيز ثقافة السلامة والصحة المهنية بين مختلف العاملين بالمنشآت والقطاعات الإنتاجية والاستثمارية، وذلك بغرض حمايتهم والحفاظ على المنشآت من المخاطر المختلفة و المحتمل وقوعها داخل بيئة العمل ، وحاضر فى المبادرة مها خير مديرة إدارة السلامة والصحة المهنية بالمديرية ، ومحمد رفعت مدير مكتب السلامة والصحة المهنية بالغردقة، وداليا حمتو مفتشة السلامة والصحة المهنية بالادارة، وعدد من اخصائيين وفنيين السلامة والصحة المهنية.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة “أداء شرطة الأمم المتحدة” الـ3 التي تستضيفها وزارة الداخلية
  • الحزب الديمقراطي: تعيين محافظ للمركزي ونائبًا له قطع الطريق أمام محاولة الانقلاب على الإعلان الدستوري
  • هل يعزز الديمقراطي هيمنته مجددًا في برلمان كردستان؟
  • تركيا تواصل ضرباتها الجوية لمواقع العمال الكردستاني شمال العراق
  • تركيا تحيّد قيادياً في حزب العمال الكردستاني شمال العراق
  • الكشف عن تفاصيل جديدة لعملية اغتيال زعيم حزب الله بالضاحية الجنوبية
  • بعد اغتيال زعيم حزب الله ... من هم أبرز المرشحين لخلافة حسن نصر الله؟
  • من يكون حسن نصر الله زعيم حزب الله الذي اغتالته إسرائيل باستخدام 85 طنا من القنابل؟
  • وزارة العمل توعي العمال بمخاطر بيئة العمل في البحر الأحمر
  • هجوم مسلح على أمانة للحزب الكردي في ضواحي إسطنبول