أكد معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم، أن مواجهة التحديات العالمية غير المسبوقة تتطلب حلولاً مبتكرة لا سيما على صعيد تغير المناخ، والاستدامة، والتعافي الاقتصادي بعد جائحة كوفيد 19، مشيراً إلى أن التعاون بين القطاعين العام والخاص في المملكة وجمهورية البرتغال سيحقق دوراً مهماً في ذلك.


وأوضح معاليه في الكلمة الافتتاحية التي ألقاها بمنتدى الاستثمار البرتغالي السعودي الذي عقد اليوم، في العاصمة البرتغالية لشبونة، أن الدورة السادسة للجنة السعودية البرتغالية المشتركة تنعقد في وقت تشهد فيه التجارة الثنائية بين البلدين نمواً كبيراً فمنذ عام 2021م حتى 2022م سجلت الصادرات السعودية إلى البرتغال ارتفاعاً بنسبة 50%، بينما زادت الواردات من البرتغال إلى المملكة بنحو 40%، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ذروته ليصل إلى مليار دولار، وهو ما يؤكد إمكانية تعزيز التعاون بين البلدين.
يذكر أن منتدى الاستثمار البرتغالي السعودي الذي نظمته وزارة الاستثمار يأتي في إطار انعقاد الدورة السادسة للجنة السعودية البرتغالية المشتركة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

النائبة نورا علي: الحكومة أمامها تحديات كبيرة تتطلب تحركات سريعة

قالت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، إن الحكومة الجديدة لديها العديد من التحديات الكبيرة، التي يجب التعامل معها بكل دقة وحذر، خلال الفترة المقبلة، لمواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي واستكمال مسيرة التنمية، والعمل على الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري، وبذل الجهود لتحجيم التضخم وضبط الأسعار والأسواق، مؤكدة ضرورة استمرار الحكومة في تعزيز رقابتها على الأسواق، وعدم ترك المواطنين فريسة لجشع التجار.

تحركات سريعة لتنشيط السياحة

وأوضحت النائبة، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن شريف فتحي وزير السياحة الجديد، يتمتع بخبرات كبيرة تمكنه من التعامل مع التحديات الراهنة، مؤكدًة أن المرحلة المقبلة تتطلب تحركات سريعة لتنشيط السياحة، والعمل على الاستمرار لزيادة معدلات النمو، وتحقيق استراتيجية 2028 التي تستهدف جذب 30 مليون سائح، مشيرة إلى أن هذا يتطلب الاستمرار في زيادة الأعمال الترويجية والإعلانية لجذب السياح.

تحسين جودة المنتج السياحي

وأكدت رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، أنه لا بد من العمل على تحسين جودة المنتج السياحي المصري، والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الدولة المصرية، لجذب الكثير من الاستثمارات في الفترة المقبلة.

وأضافت: «التغيير الوزاري الجديد جاء بناءً على مطالب الشعب المصري، وعلى قدر التحديات الراهنة داخليًا وخارجيًا»، موضحة أن من أبرز الملفات التي ستعمل عليها الحكومة ملف الأمن القومي المصري، والذي يمثل أولوية قصوى للدولة المصرية في ظل الصراعات المشتعلة على الحدود الشرقية والغربية والجنوبية.

مقالات مشابهة

  • تشيلسي يضم الموهبة البرتغالية من بازل السويسري
  • السيسي يهنئ كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد: نتطلع لاستمرار التعاون بين البلدين
  • حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تحمل مسؤوليات جسيمة تتطلب رؤية وعملا دؤوبا
  • بلينكن يشيد بدور شكري بتعزيز الشراكة بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية
  • وزير الخارجية يهنئ نظيره المصري على توليه مهام منصبه الجديد
  • بعد تراجع الإدارة الأمريكية عن خططها في مواجهة الحوثيين وزير الخارجية يعقد لقاء مع السفير الأمريكي .. تفاصيل
  • النائبة نورا علي: الحكومة أمامها تحديات كبيرة تتطلب تحركات سريعة
  • وزيرة التعاون الدولي والتخطيط: دمج الوزارات تحدي ونعمل على جذب الاستثمارات (فيديو)
  • بالفيديو.. مختص: المستثمر الأجنبي يرى أن المملكة سوق صحي لعملية الاستثمار
  • «المؤتمر»: على الحكومة المرتقبة وضع حلولا مستدامة لمواجهة التحديات الاقتصادية