قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن "البعض يسأل لماذا عاصمة جديدة في مصر، ونقول إن دولًا كثيرةً نفذت عواصم جديدة وهناك دول تنفذ عواصم جديدة وبعض الدول أعلنت أنها ستنفذ".

إطلاق العاصمة الإدارية الجديدة

وأضاف رئيس الوزراء، خلال لقائه ببرنامج "من العاصمة"، المذاع قناة "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق فكرة العاصمة الإدارية الجديدة كان في عام 2015، وبدأ العمل الفعلي على تنفيذها في عام 2016.

عواصم إدارية جديدة حول العالم

وأشار رئيس الوزراء إلى نماذج لعواصم إدارية جديدة حول العالم، موضحًا أن "ماليزيا سبقتنا بمدينة جديدة كعاصمة إدارية جديدة، والصين تنفذ حيًا حكوميًا بمنطقة جديدة بالكامل خارج بكين، ونيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي حضرت قمة بريكس والتقيت مع رئيس إندونيسيا وقال لي إنه تم الإعلان عن عاصمة جديدة مختلفة عن جاكرتا وجرى البدء في التنفيذ".

كما أشار إلى أنّ المملكة الأردنية الهاشمية أعلنت أنها في سبيلها لعمل حي حكومي جديد ومنطقة إدارية جديدة.

مستوى استراتيجي

وشدد رئيس الوزراء، على أن أهم شيء هو التواصل المباشر بين الحكومة والمواطن، قائلًا: "سننقل المستوى الاستراتيجي في عملية إدارة الدولة إلى الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية، وستظل منافذ تقديم الخدمات المباشرة للمواطن موجودة في بعض الأماكن بالقاهرة أو في كل المحافظات".

مدبولي: 5 أماكن كانت مرشحة لإنشاء العاصمة الإدارية.. وفوجئت بأن الرئيس ملم بكل التفاصيل رئيس الوزراء: العاصمة الإدارية كانت مطروحة منذ زمن نقلة حضارية

واستطرد الدكتور مصطفى مدبولي: "العاصمة الإدارية نقلة حضارية ونوعية حقيقية وليست مجرد انتقال من مكان لآخر، حيث نسعى إلى خلق البيئة المناسبة للموظف حتى يؤدي عمله جيدا، لذلك، كانت عملية اختيار الموظفين لها بُعد معين، فقد غلّبنا فئة شباب المستقبل، وهذا لا يعني أننا لم نختر كبار السن، فالقيادات وعنصر الخبرة موجود، ولكن كانت هناك غلبة لفئة الشباب".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء مصر مستوى استراتيجي العاصمة الإداریة إداریة جدیدة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

قيادة الجيش السوداني توافق على نقل العاصمة الإدارية من بورتسودان إلى عطبرة

 

كشفت مصادر رسمية أن قيادة الجيش السوداني شرعت في إجراءات عملية لنقل العاصمة الإدارية المؤقتة من بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر، إلى مدينة عطبرة لولاية نهر النيل شمال السودان.

الخرطوم _ التغيير

وأكد موظف في وزارة الحكم الاتحادي أن قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الإنقلابي قد وافق على خطة نقل العاصمة المؤقتة بشكل تدريجي من بورتسودان إلى عطبرة.

وعقب  اندلاع الحرب في 15 أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم و تمددها إلى معظم الولايات السودانية، انتقلت العديد من المؤسسات الحكومية، بما في ذلك قيادة الجيش ومجلس السيادة، للعمل من بورتسودان التي تحولت إلى عاصمة إدارية مؤقتة.

و كشفت التسريبات أن الترتيبات الأولية أقرت نقل عدد من الوزارات، مثل التربية والتعليم والتعليم العالي والنقل والمعادن، إلى عطبرة في المرحلة الأولى، مع التخطيط لنقل جميع المقرات الحكومية إلى المدينة تباعًا.

وتعتبر ولاية نهر النيل مركزًا رئيسيًا للعديد من قادة وضباط الجيش، مما يعزز هذا القرار.
وأفاد مصدر حكومي في ولاية نهر النيل بحسب “دارفور24″، أن هناك أعمال صيانة وترميم جارية لمرافق تابعة لهيئة سكك حديد السودان وجامعة وادي النيل في مدينة عطبرة، وذلك استعدادًا لنقل الوزارات الاتحادية إلى هذه المواقع.

كما أكد المصدر  استمرار أعمال صيانة وتوسيع مدرج مطار عطبرة، بالإضافة إلى إنشاء صالات جديدة للمسافرين، بهدف تجهيز المطار لاستقبال الرحلات الجوية المحلية والدولية.

في سياق متصل، أعرب قادة محليون من ولاية البحر الأحمر، ومن بينهم شيبة ضرار الذي يقود جماعة مسلحة، عن رفضهم لاستمرار عمل مؤسسات الدولة من مدينة بورتسودان، مما يعكس التوترات القائمة في المنطقة.

الوسومالجيش العاصمة الإدارية بورتسودان عطبرة

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: منظومة الدعم العيني عفا عليها الزمن
  • "الكهرباء": قريبًاً الإعلان عن المستهدفات الجديدة لتحديث استراتيجية 2040
  • قيادة الجيش السوداني توافق على نقل العاصمة الإدارية من بورتسودان إلى عطبرة
  • رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة يتفقد الحي السكني الثالث وأعمال الطرق
  • رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة يتفقد الحي السكني الثالث وأعمال الطرق ومناطق الخدمات
  • التموين: المواطن يدفع 20 قرشا فى الرغيف المدعم والدولة تتحمل 105 قروش
  • من العاصمة الإدارية.. رئيس جامعة أسيوط يشارك اجتماع المجلس الأعلى
  • إدارية فاس تعزل رئيس جماعة إمزورن ونائبه الأول في قضي خروقات وإختلالات تدبيرية
  • رئيس الوزراء يوجه بسرعة طرح إعلان الإسكان الاجتماعي في المدن الجديدة والمحافظات
  • الإدارية العليا تلغي قرار استبعاد فتاة من وظيفة معاون نيابة إدارية