قدم الدكتور أحمد صبري استشارى السمنة والتغذية العلاجية، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فوائد العجوة.

ماذا تعرفون عن فوائد العجوة..

1. تقوية المناعة..

بسبب احتواء تمر العجوة على العديد من المواد الغذائية الهامة من معادن وفيتامينات ومضادات أكسدة، فإن تناولها بانتظام يساعد على تقوية مناعة الجسم ومحاربة العديد من الأمراض والالتهابات.

2. الحماية من السرطان…
قد يكون لتمر العجوة فوائد هامة جدًا في الوقاية من السرطانات والأمراض المزمنة المختلفة، وقد بدأت العديد من الدراسات تظهر أنه قد يكون للتمر تأثير مشابه لتأثير بعض أنواع المضادات الحيوية والأدوية المسكنة للألم كذلك.

3. تحسين الهضم…
يحتوي تمر العجوة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، لذا فإنه مفيد جدًا لتحسين عملية هضم الطعام وامتصاصه في الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على محاربة مشكلة الإمساك.

4. الوقاية من فقر الدم
ينصح بتمر العجوة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، كما وينصح به الأشخاص المعرضون بكثر للإصابة بهذا النوع من فقر الدم، ويعود السبب في ذلك لاحتواء التمر على نسب عالية من الحديد الذي يحتاجه الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء بكميات كافية يوميًا.

5. لصحة العظام…
يحتوي تمر العجوة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، خاصة الفسفور والكالسيوم، ما يجعله مفيدًا بشكل خاص لصحة العظام، إذ تساعد العناصر الغذائية المذكورة على منع تداعي العظم ومنع تلفها، كما تساعد على إصلاح أي ضرر حاصل فيها بسرعة بالإضافة للتقليل من فرصة الإصابة بأمراض العظام المختلفة.

6. تسهيل الولادة …
يساعد تناول تمر العجوة على تحفيز عضلات الرحم وعنق الرحم لتسهيل الولادة، وتخفيف الألم الحاصل أثناء عملية الولادة بالنسبة للمرأة.

7. إدرار حليب الثدي…
تنصح المرأة المرضعة عادة بتناول تمر العجوة بانتظام يوميًا وذلك لتحسين إدرار حليب الثدي لديها وتحفيزه، كما أن تناول المرأة لتمر العجوة خلال هذه الفترة الحرجة من عمر الرضيع قد يحسن مناعة الرضيع بشكل كبير

8. تحسين صحة الدماغ..
يساعد تناول تمر العجوة بانتظام على التقليل من عمليات الأكسدة الضارة التي قد تحصل في خلايا الدماغ والتي تلحق الضرر بالدماغ بطرق مختلفة، كما يحتوي تمر العجوة على عناصر غذائية تساعد على محاربة مرض الزهايمر ومرض الخرف والتقليل من فرص الإصابة بهما.

9. الحماية من أمراض القلب

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجهاز الهضمي السرطانات العجوة المضادات الحيوي الوقاية من السرطان خلايا الدم الحمراء من فقر الدم

إقرأ أيضاً:

وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب

كشفت دراسات حديثة أن تناول وجبة إفطار غنية بالألياف والمواد الغذائية المفيدة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

هذه الوجبة تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم وتعزز أيضا صحة القلب وتقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والشرايين.

وشدد الخبراء على أهمية تناول وجبة الإفطار كجزء من نمط حياة صحي لضمان الوقاية من مشكلات صحية خطيرة، خصوصا وأن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يشكل عاملا خطيرا.

وأكدت دراسة بحثية، أن هناك وجبة إفطار تقلل من نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وأوضح عالم وظائف الأعضاء الرياضية رايان هودجكينسون أن أي شخص يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يجب عليه أن يتناول الشوفان على الإفطار مضيفا عليه الزبادي.

وتابع عالم وظائف الأعضاء الرياضية رايان هودجكينسون، حديثه قائلا: تناول الشوفان طريقة رائعة لبدء اليوم، حيث أنه يساعد الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة بشكل طبيعي، ويشبع الجسم، لذا فهو يساعدك على تجنب الحاجة إلى تناول وجبة خفيفة والتي من الممكن أنها تحتوي على الكوليسترول الضار بالدم.

أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم

- ألم في الصدر.

- يصاحب المصاب بمرض الكوليسترول بالدم ألم في أجزاء أخرى من الجسم مثل الذراع الأيسر - الفك - الرقبة - الظهر - البطن.

- دوخة أو دوار.

- تعرق شديد.

- ضيق في التنفس.

- شعور بغثيان أو قيء.

- شعور بالقلق أشبه بنوبة هلع.

- سعال أو صفير في أثناء التنفس.

اقرأ أيضاً7 خطوات فعالة لخفض الكوليسترول الضار وتحسين صحتك

احذروا من الإفراط بها.. حلاوة مولد النبي ترفع الكوليسترول

منها الشوفان والمسكرات.. أطعمة تساعدك على خفض الكوليسترول الضار بالدم

مقالات مشابهة

  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • 5 أسباب تدفعك لتناول طبق من الرمان يوميًا
  • ماذا يحدث للجسم بعد تناول أول فنجان قهوة في اليوم؟.. نتائج غير متوقعة
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل يوميا على الريق؟.. نتائج مذهلة
  • طبيبة توضح الأطعمة التي تخفض مستوى الكوليسترول
  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • 10 تغييرات في نمط الحياة لتجعل قلبك أقوى
  • خصوصيات تناول البنجر
  • ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة؟..حقائق صادمة
  • وجبة إفطار تقلل خطر السكتة الدماغية وتدعم صحة القلب