الوطن:
2024-07-07@01:12:02 GMT

نساء يطالبن بتعويض كبير في الدنمارك بسبب برنامج سري

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

نساء يطالبن بتعويض كبير في الدنمارك بسبب برنامج سري

قدمت مجموعة مكونة من 67 امرأة من جرينلاند، مطالبات للحصول على تعويض من الدنمارك بسبب تزويدهن بأجهزة منع حمل داخل الرحم (اللولب) من دون موافقتهن قبل عقود، بحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية.

تحرر الجزيرة ومطالبات السيدات

ووضعت عدة نساء اللولب في الرحم في إطار برنامج نظمته الدنمارك بشكل سري، وتم إعداده للحد من معدلات المواليد في المنطقة الواقعة في القطب الشمالي، ولكن لم تعد مستعمرة جرينلاند منذ عام 1953، ومن حينها أصبحت الجزيرة تحت سيطرة «كونبهاجن»، وتطالب السيدات بمبلغ 300 ألف كرونة أي نحو 42 ألف دولار لكل سيدة منهن.

تاريخ بداية الحملة

في الوقت أوضحت سلسلة مدونات صوتية مستندة إلى الأرشيف الوطني نشرتها هيئة الإذاعة الدنماركية «دي آر» في ربيع عام 2022 عن حجم الحملة، في ظل إعادة الدنمارك وجرينلاند فحص علاقتهما السابقة.

ما جرينلاند؟

وجرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم، وتقع في القطب الشمالي على بعد حوالي 2500 كيلومتر من الدنمارك، ولها علمها الخاص ولغتها وثقافتها ومؤسساتها ورئيس وزرائها، وعندما تم اعتماد في البلاد قانون الحكم الذاتي عام 2009، تقتصر سيطرة السلطات المركزية في الدنمارك على العملة والنظام القضائي والشؤون الخارجية والأمنية الخاصة بجرينلاند.

الجزيرة تعتمد على أموال الدنمارك

لكن الجزيرة تعتمد بشكل كبير على الأموال الدنماركية، التي تشكل ربع ناتجها المحلي الإجمالي وأكثر من نصف ميزانيتها العامة، وشُكلت لجنة لدراسة التظلمات ضد الدولة الدنماركية العام الماضي، ومن المقرر أن تنشر نتائجها في عام 2025، لكنّ المشتكيات يطلبن الحصول على تعويضات قبل ذلك الحين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جرينلاند الدنمارك القطب الشمالي اللولب

إقرأ أيضاً:

عبر الخريطة.. أبرز موانئ البحر الأحمر وحجم المبادلة السنوية

التقرير يسلط الضوء على أبرز هذه الموانئ وعلى حجم المناولة سنويا.

5/7/2024مقاطع حول هذه القصةحزب الله يشن هجوما واسعا على معظم مناطق الجليل وشمالي إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 50 seconds 01:50تفشي البطالة.. عمال فلسطين يعيشون واقعا مريرا بسبب الحربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 52 seconds 03:52غارة إسرائيلية تستهدف منزلا بحي الدرج وسط مدينة غزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16انقطاع الكهرباء عن مجمع ناصر الطبي بسبب نفاد الوقودplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 00 seconds 02:00إصلاحي ومحافظ بجولة ثانية من انتخابات إيران.. من هما بزشكيان وجليلي؟play-arrowمدة الفيديو 02 minutes 05 seconds 02:05كيف يبدو المشهد السياسي في تونس بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 25 seconds 03:25تزامنا مع عيد الاستقلال.. مظاهرة احتجاجية بمدينة نيويورك ضد الحرب الإسرائيلية على غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 56 seconds 00:56من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • شاهد.. نقل نساء وأطفال أصيبوا في قصف إحدى مدارس أونروا وسط غزة
  • الكمائن.. قوة إستراتيجية في يد المقاومة الفلسطينية
  • 7 شهداء في عملية عسكرية إسرائيلية غربي مخيم جنين
  • عبر الخريطة.. أبرز موانئ البحر الأحمر وحجم المبادلة السنوية
  • نساء فيدرالية اليسار يطالبن مجلس العلماء باعتماد إصلاح ديني للمدونة يستند إلى الاجتهاد المتنور
  • غارة إسرائيلية تستهدف منزلا بحي الدرج وسط مدينة غزة
  • أوضاع الشرق الأوسط وحرب غزة تحظى باهتمام كبير في قمة شانغهاي
  • «المستقلين الجدد»: برنامج الحكومة يحتاج إلى جهد كبير وإطار زمني محدد
  • الطوارئ العليا بولاية الخرطوم تقر موجهات لتفعيل التعاونيات وتأمين الكهرباء
  • رحلة اليوتيوبر أحمد حسن أمام القضاء تنتهى بتعويض 200 ألف جنيه