دبي: محمد ياسين

ورد سؤال من قارئ حول مسؤولية شركات الطيران عن أمتعة المسافرين وحق المسافر في مطالبة شركة الطيران بالتعويض في حال ضياع أمتعته وما قيمته، أجاب المحامي بدر خميس عن الاستفسار.

وأفاد بأن الأمتعة هي الأشياء التي يحوزها الراكب ويحملها في الطائرة أو تسلم للناقل لتكون في حراسته أثناء السفر.

وتابع: يجب أن يعلم المسافر إن كان هذا الطيران دولي أو محلي، لبيان القانون المختص وهل سيتم الرجوع إلى قانون المعاملات التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة مرسوم بقانون اتحادي رقم (50) لسنة 2022 والذي ينص على أن مع عدم الإخلال بالاتفاقيات الدولية والتي تكون الدولة طرفاً فيها تسري على النقل الجوي أحكام هذا القانون، ويكون الناقل الجوي مسؤولاً عن الأضرار التي تحدث نتيجة لوفاة أو جرح أي راكب أو أي ضرر بدني يتعرض له أي من الركاب أثناء النقل الجوي أو أثناء العمليات الخاصة لصعوده أو نزوله؛ يكون الناقل الجوي مسؤولاً عن الأضرار التي تحدث نتيجة لهلاك أو فقدان أو تلف الأمتعة المسجلة والبضائع إذا وقع الحادث الذي يترتب عليه الضرر أثناء النقل الجوي، ويشمل النقل الفترة التي تكون فيها الأمتعة أو البضائع في حراسة الناقل أثناء الطيران أو أثناء وجود الطائرة في إحدى المطارات أو في أي مكان آخر هبطت منه.

وأوضح: لا يشمل النقل الجوي الفترة التي تكون فيها الأمتعة أو البضائع محل نقل بري أو بحري أو نهري يقع خارج المطار ومع ذلك إذا كان هذا النقل لازماً لشحن الأمتعة أو البضائع أو لتسليمها أو لنقلها من طائرة إلى أخرى تنفيذاً لعقد نقل جوي وجب افتراض أن الضرر نتج عن حادث وقع أثناء النقل الجوي حتى يقوم الدليل على عكس ذلك. ويكون الناقل الجوي مسؤولاً عن الضرر الذي يحدث نتيجة للتأخير في وصول الراكب أو الأمتعة المسجلة أو البضائع.

وقال: في حالة نقل الأمتعة والبضائع لا يجوز أن يزيد التعويض عن مبلغ 500 درهم عن كل كيلوجرام ما لم يتفق على تجاوز هذا المقدار، ومع ذلك إذا قدم المرسل بياناً خاصاً عن تسليم الأمتعة أو البضائع يوضح أنه يعلق أهمية خاصة على تسليمها سليمة في مكان الوصول نظراً لقيمتها ودفع ما قد يطلبه الناقل من أجر إضافي نظير ذلك، التزم الناقل بأداء التعويض بمقدار القيمة التي بينها المرسل إلا إذا أثبت الناقل أنها تجاوزت القيمة الحقيقة للأمتعة والبضائع.

بالنسبة للأشياء الشخصية أو الصغيرة التي تبقى في حراسة الراكب أثناء السفر لا يجوز أن يزيد التعويض الذي يحكم به لكل راكب عن هلاك تلك الأشياء أو تلفها عن (5000) خمسة آلاف درهم.

وأضاف بدر خميس: أما بالنسبة لاتفاقية مونتريال للنقل الجوي، فإن عند نقل الأمتعة تكون مسؤولية الناقل في حالة تلفها أو ضياعها أو تعييبها أو تأخيرها محدودة بمبلغ 1000 وحدة حقوق سحب خاصة عن كل راكب ما لم يقم الراكب عند تسليم الأمتعة المسجلة إلى الناقل بتقديم بيان خاص يوضح فيه مصلحته عند نقطة المقصد ويدفع مبلغاً إضافياً إذا اقتضى الأمر ذلك، في هذه الحالة يكون الناقل ملزم بدفع مبلغ لا يتجاوز المبلغ المعلن، إلا إذا ثبت أن هذا المبلغ يفوق مصلحة الراكب الفعلية في استلام الأمتعة عند نقطة المقصد.

وبين المحامي بدر خميس أنه في حال وصول الأمتعة أو البضائع تالفة يجب على المرسل إليه أن يوجه إخطاراً للناقل في اكتشاف التلف وفي ميعاد لا يجاوز (7) سبعة أيام بالنسبة إلى الأمتعة و (14) أربعة عشر يوماً بالنسبة للبضائع، وذلك من تاريخ تسليمها وفي حال وصول الأمتعة أو البضائع متأخرة يجب أن يحرر الإخطار خلال (21) واحد وعشرين يوماً على الأكثر في اليوم الذي توقع فيه الأمتعة أو البضائع تحت تصرف المرسل إليه ويجوز أن يوجه الإخطار في صورة اعتراض يكتب في وثيقة النقل عند تسلم الأمتعة أو البضائع. وأخيراً لا تقبل دعوى المسؤولية ضد الناقل إذا لم يوجه إخطار في المواعيد السالف بيانها.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات شركات الطيران المسافرين النقل الجوی

إقرأ أيضاً:

"الطيران المدنى" المصرية.. مجالنا الجوي آمن ويعمل بشكل طبيعي

أكدت وزارة الطيران المدنى المصرية أن المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي، ووفقًا لأعلى معدلات السلامة، ويشهد انتظامية في حركة التشغيل.
وجاء في بيان الوزارة اليوم الثلاثاء: "نظرًا إلى تصاعد الأحداث الجارية التي تشهدها المنطقة، وحرصًا من وزارة الطيران المدني على طمأنة الرأي العام وسلامة المسافرين، فإن الوزارة تؤكد أن المجال الجوي المصري آمن و يعمل بشكل طبيعي، ووفقًا لاعلى معدلات السلامة، ويشهد انتظامية في حركة التشغيل، كما أنه جاري التنسيق مع الدول الجوار في ضوء إغلاق كل من دولتي الاردن والعراق مجالهما الجوي".استضافة ركاب الطائراتوأوضحت الوزارة بأن رحلة مصر للطيران رقم MS 701 المتجهة من القاهرة إلى عمان، قد تم عودتها مرة أخرى إلى مطار القاهرة بسبب إغلاق المجال الجوي بالأردن، إذ استضافت كل من فرق العلاقات العامة بكل من شركتى مصر للطيران وميناء القاهرة الجوي ركاب الطائرة وتقديم كل أوجه الدعم اللازم لهم.

#عاجل | بسبب الصواريخ الإيرانية.. الخطوط الكويتية تعلن تغيير مسارات بعض رحلاتها الجوية
أخبار متعلقة فيديو.. الصواريخ الإيرانية تمر فوق شمال سيناءلمساعدة لبنان.. الأمم المتحدة تطلق نداء إنسانيًا بقيمة 531 مليون دولارللمزيد | https://t.co/NCEQOT2NQe#إيران | #الكويت | #اليوم pic.twitter.com/0jB3I1elOK— صحيفة اليوم (@alyaum) October 1, 2024
وتابعت: جرى رفع حالة الاستعداد القصوى في مطار القاهرة الدولي نظرًا إلى حتمالية هبوط طائرات عابرة للأجواء بالمطار، في ضوء إغلاق المجال الجوي في بعض الدول المجاورة.
ناشدت الوزارة جميع العملاء المسافرين عبر رحلات شركات الطيران المتجهة إلى كل من بغداد وأربيل والأردن، مراجعة حجوزاتهم لحين دراسة المستجدات، والاعلان عن كل ما هو جديد في هذا الشان.
وأكدتأن هناك متابعة مستمرة لمستجدات الأوضاع الراهنة، وسيجري الإعلان عنها أولًا بأول.

مقالات مشابهة

  • الأردن يعيد فتح المجال الجوي أمام حركة الطيران
  • الطيران المدني المصري يطمئن المسافرين ويتخذ إجراءات احترازية
  • "الطيران المدنى" المصرية.. مجالنا الجوي آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • وزارة الطيران: المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • وزير النقل اللبناني: إغلاق المجال الجوي لمدة ساعتين
  • وزير النقل اللبناني يعلن إغلاق المجال الجوي مؤقتا أمام حركة الطيران
  • النقل: إيقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية بشكل مؤقت
  • شركة لوفتهانزا الألمانية تقرر تجنب المجال الجوي الإيراني والعراقي والأردني حتى 2 أكتوبر بسبب التطورات الحالية
  • وزير النقل يقف على حركة تنقل البضائع والأفراد في منفذ جديدة عرعر
  • شركة الطيران الفرنسية تعلق خدماتها بين مطار شارل ديجول بباريس وبيروت حتى 8 أكتوبر