موقع 24:
2024-10-03@07:57:17 GMT

زيادة عالمية في استهلاك المشروبات السكرية

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

زيادة عالمية في استهلاك المشروبات السكرية

وجد تحليل جديد لقاعدة البيانات الغذائية العالمية لأعوام 1990 و2005 و2018 أن الاستهلاك الإجمالي للمشروبات المُحلاة زاد بنسبة 16% تقريباً في جميع أنحاء العالم خلال الـ 28 عاماً التي تمت دراستها.

الاستهلاك أعلى بين الذكور مقابل الإناث، وبين الشباب مقابل كبار السن

الاستهلاك أكثر احتمالاً بين المتعلمين في إفريقيا وجنوب آسيا، والعكس في الشرق الأوسط

ولاحظ الباحثون تبايناً على نطاق واسع في الاستهلاك الإقليمي للمشروبات السكرية، وفق دورية "نيتشر كومينيكيشنز".

ولتوضيح مدى التباين، على المستوى العالمي استهلك الشخص العادي 2.7 حصة من المشروبات السكرية أسبوعياً، لكن هذا تراوح من 0.7 حصة أسبوعياً في جنوب آسيا إلى 7.8 حصص أسبوعياً في أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وتعد الدراسة أحدث صورة لاستهلاك البالغين في 185 دولة للمشروبات المحلاة بالسكر.

وشملت البيانات استهلاك: المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وعصائر الفاكهة، وعصير الليمون المُحلّى، والفريسكا، التي تحتوي على أكثر من 50 سعرة حرارية للعبوة.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة تافت، ولاحظوا أن الاستهلاك العالمي للمشروبات السكرية أعلى بين الذكور مقابل الإناث، وبين الشباب مقابل كبار السن، ولكن دور التعليم والإقامة في الريف أو الحضر تأثر بالمنطقة الإقليمية.

وكان استهلاك المشروبات السكرية أكثر احتمالاً بين البالغين ذوي التعليم العالي مقابل التعليم الأدنى في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجنوب آسيا، وأمريكا اللاتينية والكاريبي.

في حين شوهد العكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وعلى المستوى الوطني، تشمل البلدان التي يستهلك فيها الأشخاص أكبر عدد من حصص المشروبات السكرية أسبوعيًا المكسيك (8.9)، وإثيوبيا (7.1)، والولايات المتحدة (4.9)، ونيجيريا (4.9)، مقارنة بالهند والصين والبرازيل وبنغلاديش (0.2).

وقالت الدكتورة لورا لارا كاستور الباحثة الرئيسية: "أذهلنا الاختلافات الكبيرة بين مناطق العالم في عام 2018؛ وأن أمريكا اللاتينية والكاريبي شهدت أكبر معدلات استساغة على الإطلاق على الرغم من الانخفاض الإجمالي مع مرور الوقت".

وأضافت كاستور: "شهدت إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أكبر الزيادات عبر جميع الفترات الزمنية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة المشروبات السکریة

إقرأ أيضاً:

ندوات توعوية لطلاب مدارس أسيوط حول ترشيد استهلاك المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

توصل شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد خطتها للتوعية بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بأسيوط طبقا لبروتوكول التعاون المبرم بين شركة المياه ومسئولى التربية والتعليم والتعليم العالى لعمل زيارات توعية للمدارس تتخللها ممارسة أنشطة توعية مع الطلاب وتنفيذ مسرح عرائس وإقامة ندولت لغرس أكبر قيم ممكنة فى نفوس الطلاب عن أهمية ترشيد استهلاك المياه.

نفذ فريق التوعية والمشاركة المجتمعية حملة توعية تحت مظلة المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان لتعريف الطلاب بأهداف المبادرة وما تسعي إلى تحقيقه في بناء حياة كريمة للإنسان .

جاءت حملة فريق التوعية والمشاركة المجتمعية بمدرستى بني زيد الإبتدائية الحديثة ومدرسة أبو زيد الإعدادية بمركز الفتح لرفع الوعي الثقافي للابناء بأهمية ترشيد المياه ومعاملتها في الوجهة الصحيحة.

أكد المهندس على الشرقاوى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالشركة أن الخطة التوعية والمشاركة المجتمعية مستمرة على مدار العام الدراسي ما بين زيارات مختلفة للمدارة من قبل فريق التوعية والمشاركة المجتمعية واستقطاب زيارات لمحطات المياه المرشحة للتعرف على مراحل تنقية المياه بداية من دخولها بيارة العكرة حتى ضخها للشبكات.

مقالات مشابهة

  • مكتب الصناعة في مأرب يتلف ٢١ طناً من المشروبات الغازية منتهية الصلاحية
  • اتلاف ٢١ طناً من المشروبات الغازية منتهية الصلاحية
  • رئيس «الثروة الحيوانية» الأسبق: استهلاك المواطن من الألبان لا يزيد على 25 كيلو سنويا (حوار)
  • رئيس مياه شرب الإسكندرية: المياه آمنه ونعاني من كثافه الاستهلاك بسبب نزوح السودانين
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • «القاهرة الإخبارية»: التصعيد الإسرائيلي في جنوب لبنان يدفع إلى زيادة النزوح
  • بسبب كحول مغشوشة..11 قتيلاً في إيران
  • ندوات توعوية لطلاب مدارس أسيوط حول ترشيد استهلاك المياه
  • حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه بالزقازيق
  • وكيل شعبة الكهرباء: الفتح والغلق المتكرر للثلاجة يزيد الاستهلاك