أكد الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة والسكان، إنشاء أول مصنع مشتقات البلازما في العاصمة الإدارية الجديدة.

اكتفاء ذاتي وتصدير.. إسلام عنان يوضح تفاصيل تصنيع مشتقات البلازما وأهميته (فيديو) بعد حديث الرئيس عنه.. كل ما تريد معرفته عن المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" مع الإعلامي سيد علي، والمذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، إن المخطط من البداية أن يتم إنشاء مصنع مشتقات البلازما في المدينة الطبية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

تفاصيل مصنع مشتقات البلازما

وأوضح أن مصنع مشتقات البلازما سيكون على مساحة إجمالية 105 ألف متر مربع بهدف تجزئة وتنقية مشتقات وتصنيع الأدوية من مشتقات البلازما، لكن سيكون هناك 20 مركزًا لتجميع البلازما تم الانتهاء من 10 منهم في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن البلازما تستخدم في علاج أكثر من 80 مرضًا مختلفًا، مؤكدًا أن بعض الأدوية لا يمكن تصنيعها إلا من خلال البلازما وليس لها بديلًا صناعيًا، ومنها الألبومين البشري الذي يستخدم في غرف الطوارئ والرعايات المركزة.

وأشار إلى أن ثاني الأنواع المهمة هو الجلوبلين المناعي الوريدي والذي يستخدم في علاج الأمراض التي تؤدي إلى نقص المناعة الأولية مثل مرضى الأورام أو غيرها من الأمراض التي تؤدي لضعف المناعة، مؤكدًا أن عددًا قليلًا من الدول لديها المعرفة والقدرة على تصنيع هذه المنتجات وكان يتم استيرادها، موضحًا أن مصنع مشتقات البلازما الذي يبدأ عمله في 2026 سيحقق الاكتفاء الذاتي من هذه الأدوية وغيرها وسنكون قادرين على التصدير.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البلازما العاصمة الادارية متحدث الصحة الحدث اليوم وزارة الصحة نقص المناعة وزارة الصحة والسكان العاصمة الادارية الجديدة الدكتور حسام عبد الغفار متحدث وزارة الصحة مشتقات البلازما

إقرأ أيضاً:

تركي آل الشيخ عن الشراكة مع الشركة المتحدة: مهمة لعالم صناعة السينما (فيديو)

أشاد المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مشيرا إنها شراكة مهمة.

التعاون بين تركي آل الشيخ والشركة المتحدة

وقال تركي آل الشيخ، خلال تصريحاته ببرنامج «الحكاية»، عبر شاشة «MBC مصر»: «من يناير 2015 صار فيه تغيير جذري في السعودية، وواضح للجميع النهضة التي تحدث في السعودية».

وتابع تركي آل الشيخ: «المملكة السعودية تهدف لاستقطاب أفضل الكفاءات السعودية والعربية والعالمية للمملكة ورفع مستوى الإنتاج على مستوى العالم وبالأخص على المستوى العربي»، معقبا: «لولا الدعم الكبير الذي نتلقاه من ولي العهد ما كان حدث شيء ولا كنا نستطيع فعل شيء».

وأضاف آل الشيخ: «مصر دولة رائعة ولديها خبرات وحضارة كبيرة ومخزون بشري كبير، ونجوم عالميين كبار ومخرجين كبار، وموزعين كبار، ودائما نقول مصر والسعودية إيد واحدة، إحنا نثبت الآن أنّنا إيد واحدة في عالم الإنتاج، وعالم دعم السينما، نستفيد من خبراتهم، ونكمل بعض، عندهم مخزون، الحضارة، الثقافة، الخبرة، النجوم، الوصول للغة الدارجة، اللغة المصرية».

واستكمل رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية: «هيئة الترفيه والمتحدة تعرفان عمق العلاقة السعودية المصرية، وتعرفان فائدة هذا الموضوع للمتلقى العربي، وللصناعة بشكل عام، وهذه العلاقة علاقة استراتيجية مكملة لبعض».

اقرأ أيضاًأحمد حلمي مفاجأة.. تركي آل الشيخ يكشف عن أعلى 3 فنانين أجراً في مصر

رقم قياسي جديد لـ فيلم «ولاد رزق 3» في 23 يومًا.. وتركي آل الشيخ يحتفل

«نصاب».. تركي آل الشيخ يكشف تفاصيل شخصية أحمد حلمي في فيلم «النونو» (فيديو)

مقالات مشابهة

  • الملاريا.. أبرز الأعراض الشائعة وطرق الوقاية
  • عاجل|متحدث وزارة الرياضة يكشف تفاصيل جديدة عن التحقيق في أزمة أحمد رفعت
  • نائبة تطالب بتدخل عاجل لحل أزمة نقص أدوية الأمراض المزمنة
  • محافظ الفيوم: مصنع "يازاكي مصر" يوفر نحو 3500 فرصة عمل
  • أبرزها السكر والضغط.. تحركات برلمانية بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة بالصيدليات
  • الأنصاري: مصنع يازاكي مصر يوفر نحو 3500 فرصة عمل لأبناء الفيوم
  • تركي آل الشيخ عن الشراكة مع الشركة المتحدة: مهمة لعالم صناعة السينما (فيديو)
  • طلب إحاطة بشأن نقص أدوية الضغط والسكر في الصيدليات
  • عاجل| المشرف على علاج أحمد رفعت يكشف تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة اللاعب
  • «الداخلية» تكشف تفاصيل فيديو يتضمن محاولة سيدة تلقين الطلبة بلجنة امتحانية