(عدن الغد)خاص:

كشف المحلل العسكري العميد خالد النسي عن سبب واحد جعل محافظة شبوة تعيش حالة الصراعات القبلية  بين أبنائها.

وقال النسي  أن سبب تأجيج الصراعات القبلية هو أن هناك أيادي تسعى لأن تعبث بالمحافظة.

وبين النسي  أن هذه الصراعات تأتي لاشغال أبناء المحافظة من الدفاع عن مدينتهم.

وكتب النسي على منصة "أكس": هناك أيادي تعبث بشبوة ومن أجل ذلك تم تأجيج الصراعات القبلية لأشغال أبناء شبوة عن الدفاع عن محافظتهم من خطر أطماع الآخرين والاستفادة من مواردها".

واردف النسي " شبوة تعاني أمنياً وخدمياً وأبنائها يعانون على كافة المستويات والذي زاد من تعقيد الأزمة وازدياد المعاناة هو إنتشار الصراعات القبلية وتزايد تهديدات الحوثيين والجماعات الارهابية".

ودعا النسي إلى " تحكيم العقل والمنطق لنتجاوز صراعات قبلية ما كان لها إن تكون حتى لا نعطي الفرصة لمن يريد إشغال أبناء شبوة في أنفسهم لتسهل عليه عملية السيطرة على محافظتهم ونهب حقوقهم".

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا

سجلت محافظة أبين (جنوبي اليمن) ارتفاعاً ملحوظاً في إعداد الإصابات بمرض الكوليرا، حيث استقبل مستشفى حكومي واحد أكثر من 300 إصابة بالوباء من بين آلاف الحالات المشتبهه.

ومؤخرا،اخذ الوباء في الإنتشار بشكل متسارع في محافظات عدّة، ويزداد الوضع الصحي تفاقما إثر انهيار القطاع الصحي، جرّاء الحرب التي اندلعت في البلاد عقب انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وافاد مدير مستشفى "محنف" الدكتور نبيل الكازمي الإثنين، بان عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا ارتفع بشكل كبير حيث استقبل المستشفى الآلاف الحالات في الآونة الأخيرة.

وأكد الكازمي لوسائل إعلام محلية، أن مستشفى "محنف" الحكومي بمديرية لودر، استقبل خلال شهر يونيو المنصرم 1300 حالة إصابة بوباء الإسهال المائي الحاد، بينها 330 حالة اشتباه كوليرا.

وذكر أنه تم إجراء الفحوصات الطبية لبعض الحالات وتبيّن إصابتها بوباء الكوليرا، مجددا التأكيد بأن الوباء في تزايد بجميع مناطق لودر وموديه والوضيع وقرى المنطقة الوسطى.

وطالب وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية المعنية سرعة توفير الدعم المناسب للمستشفى كونه الوحيد في المنطقة الذي يستقبل حالات الإصابة بوباء الكوليرا في محافظة أبين.

واوضح ان المستشفى بحاجة ملحة للسوائل الوريدية، وإنشاء مخيم جديد لاستقبال حالات الإصابة، لعدم قدرته استيعابه مزيد من الحالات.

ومع ظهور الوباء وبدء انتشاره أعلنت العديد من المشافي الحكومية في المحافظات إعلان حالة الطوارئ، والتأكيد لم قدرتها على مجابهة الجائحة بمفردها.

مقالات مشابهة

  • أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا
  • بعد معارك عنيفة.. قوات صنعاء تُسيطر على منطقة استراتيجية في مأرب
  • بعد الهجوم على شبوة وتصدي العمالقة...هجوم حوثي كبير على محافظة جنوبية وقوات الجيش تتصدى
  • اشتباكات مسلحة في عدد من مناطق محافظة شبوة وسقوط قتلى وجرحى
  • شبوة : قتلى و جرحى في اشتباكات قبلية مسلحة
  • واسط.. حزب الله ينفي مزاعم وجود تطوع بصفوف أي جهة
  • صنعاء.. تفاقم الحروب القبلية في مديرية أرحب
  • افتتاح المركز الثقافي الكاثوليكي لخدمة أبناء الصعيد
  • أبناء محافظة إب يدعون الى رفع الجاهزية والاستنفار لمواجهة المليشيات الحوثية ويعقدون لقاء موسعا
  • خبير العلاقات الدولية: منظمات الأمن الدولي فشلت في الحد من اتساع رقعة الصراعات الدولية