نظمت كلية الهندسة جامعة الإسكندرية، ندوة تثقيفية احتفالًا بالذكرى الـ 50 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، شارك فيها الربان نبيل محمود عبد الوهاب يحيى أحد الأبطال البارزين في تاريخ البحرية المصرية والذي شارك في إغراق المدمرة الإسرائيلية "إيلات".

وذلك بحضور الدكتور سعيد علام، عميد الكلية والقائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عصام وهبة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور وليد عبد العظيم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور وائل المغلاني، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، وكوكبة من أبطال حرب أكتوبر من أعضاء هيئة التدريس المتفرغين الذين شاركوا في حرب أكتوبر، وطلاب الكلية.

وتحدث الربان نبيل عبد الوهاب خلال الندوة عن عملية إغراق المدمرة إيلات الإسرائيلية، ومشاركته في تدمير الميناء الإسرائيلي“ إيلات”، موضحا دور القوات البحرية المصرية في القيام بالعديد من العمليات المتتالية فجرت فيها عددا من المواقع الموجودة به رغم التحصينات والإجراءات الأمنية الشديدة التي اتخذتها قوات الجيش الإسرائيلي أثناء الحرب.

وفي كلمته رحب الدكتور سعيد علام بالربان نبيل عبد الوهاب في رحاب جامعة الإسكندرية، ووجه د.علام التحية لأبطال وشهداء الجيش المصري، مُؤكدًا أن نصر أكتوبر يعد من أعظم الانتصارات في تاريخ مصر العظيم، ودعا علام كافة الطلاب إلى إستحضار روح أكتوبر العظيم في كافة جوانب حياتهم، والاستفادة من الدروس والعبر التي سطرها الجيش المصري بالصبر والعزيمة التي تصنعان المعجزات.

شهدت الندوة حضورًا طلابيًا كثيفًا، أعرب خلالها الطلاب عن فخرهم واعتزازهم بانتصار حرب أكتوبر المجيد، وأبدوا تجاوبا لافتا مع اللواء نبيل عبد الوهاب في الموضوعات التي طرحها سيادته خلال الندوة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية كلية الهندسة عبد الوهاب حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

جامعة دمنهور تنظم قافلة تنموية بقرية طيبة بالدلنجات

نظمت جامعة دمنهور برئاسة الدكتور إلهامي ترابيس، اليوم الخميس، قافلة تنموية شاملة بقرية طيبة بمركز الدلنجات، وذلك انطلاقاً من دور الجامعة في خدمة المجتمع ومشاركتها في المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصري، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة بالمحافظة.

 تحت إشراف الدكتور محمد أبو وافية، والدكتور محمد منير منسقي حياة كريمة بمركز الدلنجات، و الدكتورصابر شحاته - منسق القوافل، وهند الجندي- منسق حياة كريمة بالجامعة.

حيث تضمنت القافلة مشاركة كليات: (التمريض - العلوم- الطب البيطرى- الزراعة-التربية النوعية) تحت إشراف عمداء ووكلاء الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

100 مليون شجرة 

وحرصاً من جامعة دمنهور في  المشاركة بالمبادرة الرئاسية ١٠٠ مليون شجرة والتي اطلقت لدعم جهود الدولة في ملف تغير المناخ، للمساهمة في الحد من مخاطر الإحتباس الحراري والتغيرات المناخية، وتحسين الصحة العامة للمواطنين ومضاعفة نصيبهم من المساحات الخضراء، تم زراعة 300  شتلة من الأشجار المثمرة بالقرية مابين “ ليمون- زيتون - يوسفى- جوافة- رمان”، وفرتها الجامعة تنفيذاً لتوجيهات الدكتورة منى مبروك، مما كان له  مردود إيجابي ولاق فرحة عارمة من الأهالي اللذين شاركوا في زراعة تلك الأشجار.

وقدمت القافلة الصحية لكلية التمريض، بإشراف وتنسيق الدكتور عبير عبد الفتاح وكيل الكلية ، عمل مسح صحي لقياس ضغط الدم وإكتشاف مرض السكري لـ 60 مواطن، تم  إكتشاف منهم 25 مواطن يعاني ضغط الدم المرتفع ،و15 مواطن يعاني من مرض السكري، كذلك تثقيف صحى لــ 30 سيدة عن سرطان الثدي وطرق إكتشافه ،و كيفية عمل الفحص الذاتي للثدى بإستخدام صور توضيحية.

 وتضمنت القافلة تقديم ندوات عن تنظيم الأسره والوسائل المتاحة ،وكيفية إستخدامها وشرح لأهم المميزات والعيوب لكل وسيلة، ، كما تم تثقيف المواطنين عن الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والإلتهاب الكبدي الوبائي فيروس سي، بالإضافة إلى  أهمية الإقلاع عن التدخين ومكافحة التعاطي وعلاج الإدمان.

كما قامت قافلة كلية الطب البيطري،  بإشراف وتنسيق الدكتور شريف زكريا وكيل الكلية، بتوقيع الكشف البيطري على ٢٤٠ رأس من الأبقار والجاموس فى تخصصات (الباطنة، الأمراض المعدية، تناسليات)  بالإضافة إلى للكشف على ٥٠ أغنام و٣٠٠ من الطيور، كنا تم تقديم التوعية والتثقيف البيطري عن الأمراض المشتركة وطرق الوقاية وتقديم العلاج اللازم لهم.

وبإشراف وتنسيق  الدكتور إيمان العرجاوى وكيل كلية الزراعة، تضمنت"القافلة الزراعية": تقديم التوعية والإرشاد الزراعي، و زيارة الحقول وتشخيص الإصابات المرضية ل٥٢ حالة في المحاصيل الحقلية ومحاصيل الخضر كدودة الحشد في الذرة، الذبابة البيضاء ، المن و عفن الجذور والذبول في المحاصيل الزراعية، 

و تضمنت أعمال "كلية العلوم"بإشراف وتنسيق الدكتورعبد الفتاح البلتاجي وكيل الكلية،  إجراء التحاليل الطبية اللازمة مجاناً لأكثر من ١٠٠ مواطن، منها "صورة دم كاملة، سكر، دهون ثلاثية".

   كما قام أعضاء "القافلة التوعوية التثقيفية" من معيدي وطلاب كلية التربية النوعية بإشراف الدكتور هشام المعداوى قائم بعمل عميد الكلية، بإلقاء ندوة لأهالى القرية، عن (مخاطر المخدرات وآثارها السلبية على الشباب) وتأثيرها على مستقبلهم، بالإضافة إلى توضيح مخاطر العنف والطرق السلبية في التعامل.

مقالات مشابهة

  • هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة البريطانية تنظم ورشة عمل حول الهيدروجين الأخضر
  • جامعة أسيوط تنظم ندوة حول دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في عمليات دعم واتخاذ القرار وارتباطها بسوق العمل  
  • «المهندسين» تنظم ندوة عن علاقة الذكاء الاصطناعي وتطوير أساليب العمل
  • ضبط لحوم ودواجن ومصنعات لحوم مجهولة المصدر بالشرقية
  • إعلام الإسكندرية ينظم ندوة بعنوان «دور العمل الأهلي في التنمية الشاملة»
  • «التوعية بدور العمل الأهلى فى التنمية الشاملة» ندوة بإعلام شرق الإسكندرية
  • الاحتلال الإسرائيلي يدمر الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية غرب غزة بالكامل
  • «حياة كريمة» تنظم يوما رياضيا في قرية «بهيج» بالإسكندرية.. مسابقات وألعاب
  • كلية أبوظبي للإدارة تنظم جلسات تعريفية ومنحاً دراسية خلال «اليوم المفتوح» 
  • جامعة دمنهور تنظم قافلة تنموية بقرية طيبة بالدلنجات