أكد النائب باقر الساعدي، ان 11 دولة ترغب بالاستثمار في مشاريع طريق التنمية العراقي.

وقال الساعدي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “طريق التنمية ليس مشروعا ورقيا بل هو حقيقة تسعى حكومة السوداني الى وضع المرحلة الاولى في محاور التنفيذ المباشر خلال فترة وجيزة لا تتعدى الأشهر”، لافتا الى ان “المشروع استراتيجي لمستقبل العراق الاقتصادي”.

واضاف، ان “11 دولة أبدت رغبتها بالاستثمار في مشاريع طريق التنمية العراقي والعدد قد يصل الى 50 إذا ما تم الشروع به”، مؤكدا ان “العالم امام ولادة خط مواصلات استثنائي سيربط دول جنوب شرق اسيا والمحيط الهندي بأوروبا عبر العراق”.

واشار الى ان “فوائد المشروع يمكن اجمالها في 15 نقطة أبرزها العائدات المالية وحجم الاستثمارات في بناء مدن صناعية واخرى للدعم اللوجستي اضافة الى خلق فرص عمل ورسم بيان جديد لطريق مواصلات في العراق يجذب له مختلف بضائع العالم”.

وكانت حكومة السوداني اعلنت قبل أشهر عن مضامين طريق التنمية الذي سيوفر مسار بري واخر سككي لنقل البضائع من ميناء الفاو الكبير الى اوروبا عبر تركيا”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: طریق التنمیة

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية

السومرية نيوز – اقتصاد

تنشر السومرية نيوز، أسعار الذهب الاجنبي والعراقي في الأسواق المحلية العراقية ليوم السبت 6 تموز/ يوليو 2024.
سجلت أسعار الذهب في أسواق الجملة ب‍ ‍‍‍شارع النهر في العاصمة‍‍ ‍ ‍ ‍‍بغداد، سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوروبي 497 ألف دينار، وسعر الشراء 493 ألفاً، أما سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي، سجل 467 ألف دينار، فيما بلغ سعر الشراء 463 ألفاً.

وفي محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 تراوح بيت 495 ألف دينار 505 ألفاً، فيما تراوح سعر بيع مثقال الذهب العراقي بين 465 ألفاً و475 ألف دينار.

ومنذ منتصف ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى الآن، يواصل الدينار العراقي هبوطه الدراماتيكي أمام الدولار الأميركي، حتى وصل إلى مستوى 1610 دنانير مقابل دولار واحد في وقت يبلغ السعر الرسمي للدولار 1320 دينارا.

ومع هبوط العملة الوطنية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، فإن أسواق الذهب العراقية سجلت إقبالا كبيرا من الزبائن لشراء المعدن الأصفر وسط تحذيرات من شراء المزيف.

ووفق الإحصاءات الحكومية فإن معدل الاستيراد الشهري بشكل عام للذهب في العراق يصل لنحو 7.5 أطنان ويبلغ الرسم الجمركي الذي يجبى عن كل كيلوغرام منه 250 دولارا، بمجموع 1 مليون و875 ألف دولار.

ووفق بيانات لموقع "بلومبيرغ" (Bloomberg) المتخصص، فقد اشترى العراق 33.9 طنا من الذهب في العام 2022، في حين كشف القنصل التركي العام في أربيل هاكان كارا جاي عن استيراد العراق ذهبا تركيا بقيمة 1.5 مليار دولار خلال عام 2021.






مقالات مشابهة

  • اعتداء إرهابي على نائب في البرلمان العراقي
  • القائم بأعمال محافظ الضالع يتفقد سير العمل بمشاريع طرق ومياه في عزلة الظاهرة بمديرية دمت
  • الشغدري يتفقد سير العمل بمشاريع طرق ومياه في عزلة الظاهرة بمديرية دمت
  • (34.7) مليار دولار قيمة مشاريع المقاولات التركية التي نفذت في العراق
  • مستشار:الاستملاكات الخاصة على مشروع طريق التنمية ستحسم قريباً
  • تمليك مشاريع زراعية للعائدين من دولة جنوب السودان بالنيل الابيض
  • أسعار الذهب تواصل الارتفاع في الأسواق العراقية
  • القطاع الخاص العراقي وتحسين بيئة الاستثمار في خطة التنمية الوطنية 
  • محافظ حضرموت يشيد بتدخلات دولة الكويت في بلادنا
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية