صراحة نيوز – تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني في قصر الحسينية، الثلاثاء، نسخة من التقرير السنوي لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2022.

وأكد جلالته خلال تسلمه التقرير من رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور مهند حجازي ضرورة تكثيف العمل على توعية موظفي القطاع العام بمختلف درجاتهم بمبادئ النزاهة والحوكمة.

ودعا جلالة الملك إلى الاستمرار في تطوير عمل هيئة النزاهة ورفع كفاءة كوادرها، والمضي في التحول الإلكتروني لتسهيل أعمالها.

من جهته، أكد الدكتور حجازي أن مجلس الهيئة ساهم خلال الأعوام 2019-2022 في استرداد ما مجموعه 517 مليون دينار.

وتطرق إلى عملية التحول الإلكتروني في الهيئة من خلال استحداث مختبر رقمي وأنظمة ربط إلكتروني وإدارة القضايا والتسويات، مبينا أن الهيئة تعمل على تحفيز موظفي الدولة على اتخاذ القرارات السليمة وعدم التردد لأن الهيئة تميز بين الخطأ باتخاذ القرار وبين جريمة الفساد.

معايير منظومة النزاهة

وأشار حجازي إلى أن مجلس الهيئة يعمل على تعزيز ثقة المواطنين بأجهزة الدولة من خلال تفعيل منظومة النزاهة الوطنية المستندة إلى معاييرها الخمسة وهي: سيادة القانون، المساءلة والمحاسبة، الشفافية، العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، والحوكمة الرشيدة.

وبيّن أن الهيئة تركز على الدور التوعوي من خلال عقد دورات وورش تدريبية لموظفي القطاع العام ومؤسسات المجتمع المدني، كما أنها أطلقت هذا العام نتائج مؤشر النزاهة الوطني الذي شمل مئة مؤسسة ووزارة وهيئة رسمية مختارة تم قياس مدى التزامها بمعايير النزاهة الوطنية.

ولفت إلى أن هذه الجهات المختارة بدأت بمراجعة الهيئة للعمل على تصويب مواطن القصور لديها وتلافي الخلل في مؤشر النزاهة لعام 2024.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة ثقافة وفنون علوم و تكنولوجيا زين الأردن اخبار الاردن اخبار الاردن اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في ندوة توعوية بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط  

تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، استضافت كلية التربية الرياضية، اليوم الثلاثاء الموافق 1 من أكتوبر، الندوة التوعوية، والتثقيفية " أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023 / 2030"، والتى نظمتها الإدارة العامة لنظم المعلومات، والتحول الرقمي، بالتعاون مع الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب؛ ضمن سلسلة الندوات التي أطلقتها جامعة أسيوط؛ للتعريف بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

 وأكد الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ حرص الجامعة علي عقد الندوات التوعوية، والتثقيفية؛ التي تسهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، مؤكدا أن بناء الوعي له دور كبير في عملية البناء والتنمية، وتأتي أهمية صناعة الوعي في مواجهة الفساد، والتصدي لكافة أشكاله وصوره السلبية، موضحًا أن الندوة تناقش الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، في مرحلتها الثالثة 2023-2030، والتى ترتكز على إنشاء جهاز إدارى كفء، وفعّال يقدم خدمات متميزة للمواطنين، وخلق مجتمع واعٍ؛ بمخاطر الفساد، قادر على مكافحته؛ وذلك تماشيًا مع محور الشفافية، وكفاءة المؤسسات الحكومية في رؤية مصر 2030.

 تأتى الندوة تحت إشراف وحضور: الدكتور عماد سمير عميد كلية التربية الرياضية، والدكتور مصطفى السباعى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،  والأستاذ شوكت صابر أمين عام الجامعة، والدكتورة بثينة الفاتح أمين عام الجامعة المساعد، والدكتور مصطفي مرسي مدير عام الإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، ومنسق تنفيذ الاستراتيجية لمكافحة الفساد لجامعة أسيوط،  وبمشاركة لفيف من أعضاء هيئة التدريس، والسادة العاملين بالجهاز الإدارى بالكلية.

 وأكد المشاركون، أهمية موضوع الندوة؛ وذلك في إطار سعي الجامعة، إلى استعرض جهود الدولة في محاربة الفساد من خلال استراتيجية وطنية شاملة تستند إلى تعزيز الشفافية والنزاهة في كافة القطاعات، وتسليط الضوء على المحاور الرئيسية للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتي تشمل تعزيز نظم المساءلة، والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال مكافحة كافة أشكال الفساد المالي والإداري، الذى يعيق مسار العمل فى المؤسسات، وقطاعات الدولة، ويضعف الثقة المتبادلة بين المواطن، والدولة.

  واستعرضت الندوة عدة محاور مهمة منها: تعريف الفساد، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والاستراتيجية الأولى لمكافحة الفساد 2014/ 2018م، والاستراتيجية الثانية لمكافحة الفساد 2019/ 2022م، والاستراتيجية الثالثة لمكافحة الفساد 2024/ 2030م، والجهات المعنية بمكافحة الفساد، ومنها: هيئة الرقابة الإدارية، والجهاز المركزي للمحاسبات، وهيئة الرقابة على المصنفات الفنية، ومصلحة الرقابة الصناعية، وهيئة الرقابة والبحوث الدوائية.

مقالات مشابهة

  • بوريطة في لقائه مع بلينكن: جلالة الملك يقدر الشراكة مع الولايات المتحدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الأمريكي يستقبل بوريطة بواشنطن ويشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك في إحلال السلام بالمنطقة
  • أهداف الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في ندوة توعوية بكلية التربية الرياضية بجامعة أسيوط  
  • جلالة الملك مهنئاً الرئيس الصيني بالعيد الوطني: العلاقات نموذجية وحريص على تطويرها
  • الأمير مولاي هشام يعلن ترحيل أفراد عائلة والدته اللبنانية إلى الرباط بأمر من جلالة الملك
  • الهيئة الوطنية للأمن السيبراني تستطلع آراء العموم حول التعديلات على وثيقة «الضوابط الأساسية للأمن السيبراني»
  • “الحويج” يبحث مع رئيس الهيئة الوطنية لمشايخ وأعيان ليبيا عدد من الملفات المهمة
  • أمير منطقة الرياض يستقبل محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني
  • جلالة السلطان يتلقى شكر الملك سلمان
  • النزاهة تضبط موظفين بدائرة النقل الخاصّ لإقدامهما على إضرار المال العام في نينوى