أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك) عن البدء بتزويد محطة الدوحة الغربية لتوليد الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بزيت الوقود منخفض الكبريت تماشيا مع متطلبات قانون حماية البيئة رقم (42 لسنة 2014) وأسهم هذا الإنجاز في خفض نسبة الانبعاثات الملوثة للهواء مما ساهم في الحفاظ على البيئة وبالتالي الحفاظ على الصحة العامة.



وقال المتحدث الرسمي للبترولية المتكاملة ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والتجارية السيد عبدالله فهاد العجمي:«نجحنا في مواصلة تزويد الوزارة بإمدادات ثابتة ومستقرة ومأمونة بيئياً تقدر باكثر من 833 ألف طن متري من زيت الوقود منخفض الكبريت منذ بداية تشغيل المصفاة إلى وقتنا الحالي وتتزايد تدريجيا حسب الخطة الموضوعة بالتنسيق مع قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية، وذلك تلبية للطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية نتيجة النمو السكاني والعمراني، مستهدفين تحقيق الاكتفاء الذاتي الداخلي» وأشاد السيد عبدالله فهاد العجمي بالتعاون المثمر مع وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في هذا الخصوص.

وتجدر الإشارة أن البترولية المتكاملة باشرت في تزويد محطة الزور للكهرباء بمنتج زيت الوقود خلال شهر مايو الماضي وفق الخطة الموضوعة وسيتم تباعا تزويد باقي محطات توليد الكهرباء في الدولة

وفي سياق متصل، كشف المتحدث الرسمي السيد عبدالله فهاد العجمي أنه سيتم تشغيل المصفاة الثالثة في مجمع الزور البترولي، والتي تعد سابع أكبر مصفاة نفط في العالم بطاقة تكريرية تبلغ 615 ألف برميل يومياً من النفط الخام و 535 ألف برميل يومياً لخيط النفط الثقيل، خلال أسابيع قليلة، وتحديداً قبل نهاية شهر أكتوبر الحالي حيث يتم حالياً إجراء الاختبارات اللازمة والتأكد من سلامة الوحدات في المصفاة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة برئاسة الدكتور محمد الخياط عن بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان .

يأتي ذلك في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية وعلى رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفة إلى 42% عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية، والتي تندرج ضمن أهداف التنمية الشاملة للدولة؛ حيث قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا وات لشركة ACWA POWER بمنطقة كوم امبو بمحافظة أسوان بنظام ال BOO مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع و التى تقدر التكلفة الاستثمارية حوالي 168 مليون دولار. حيث قامت الشركة ACWA POWER بتمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية (برئاسة كل من البنك الاوروبي للتنمية والاعمار EBRD  والبنك الافريقي للتنمية AfdB ) ، ومشاركة كلا من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي "أبيكورب" وذلك  بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية وتوفر مايعادل حوالى 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى شهريا .  
هذا وقد تم بدء العمل بالموقع في تاريخ 11 ابريل 2023 مما ساهم في توفير ما يزيد عن 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلى  بالتعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء مما أسهم في الاسرع لإنجاز أعمال بالمحطة .
وتحتوى المحطة على 387,465 من الألواح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الأوجه بالإضافة الي 952 عاكس كهربى على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني اكسيد الكربون سنوياً.
هذا و تم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت تربط المحطة بمحطتى غرب سلوا و محطة محولات بنبان 1.

مقالات مشابهة

  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية كوم أمبو - أسوان
  • بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة ميناء عبدالله
  • محافظ أسيوط يعلن البدء في أعمال ترفيق المنطقة الاستثمارية المتكاملة
  • جيش الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا خلال يومين في الضفة الغربية
  • محافظ أسيوط يُعلن البدء فى أعمال ترفيق المنطقة الاستثمارية المتكاملة للصناعات والمحاصيل الزراعية بالكوم الأحمر
  • الفرنسيون والزقازيق أول مستخدمى الكهرباء!
  • اندلاع حريق بمصفاة الزور في الكويت
  • معالي عبدالسلام المرشدي يكتب عبر “أثير”: كان سيدًا بأخلاقه قبل نسبه
  • «واشنطن بوست»: تأثير تلوث الهواء على تغير المناخ.. تبريد مؤقت وارتفاع حتمي في درجات الحرارة