احتل نجم وقائد فريق النصر السعودي لكرة القدم، البرتغالي كريستيانو رونالدو، قائمة أكثر اللاعبين طلباً من العلامات التجارية لتوقيع عقود الرعاية لعام 2022 بواقع بـ136 مليون دولار، بحسب تقرير أصدرته «ترند إكس» عن الرعايات الرياضية.
وحلّ نجم إنتر ميامي الأميركي وقائد منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي في المركز الثاني بـ130 مليون دولار، ثم نجم باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي ثالثاً بـ120 مليون دولار.


ووفق التقرير، فقد شكّل الـ «دون» نقلة كبرى في الإيرادات بالنسبة للنصر، كما زاد وجوده من القيمة السوقية للدوري السعودي عموماً.
وحمل التقرير عنوان «الرعاية الرياضية والعلامات التجارية»، وتضمّن أرقاماً وإحصاءات مهمّة عن الرعاية الرياضية، مشيراً إلى أن حجم سوق الرعاية الرياضية حول العالم بلغ 57 مليار دولار في عام 2020، أما في العام التالي، فقد بلغ 64.8 مليار دولار، ليقفز عام 2022 إلى 66.1 مليار دولار.
واستعرض التقرير بشكل مفصّل محاور عدة، منها أعلى القطاعات إنفاقاً في مجال الرعاية الرياضية 2022، والعلامات التجارية الرائدة فيه، والرياضيون الأكثر طلباً، وأعلى حقوق رعاية قمصان أندية حول العالم، والرياضات التي تسيطر على سوق الرعاية العالمي، بالإضافة إلى منصات التواصل الاجتماعي الأعلى أرباحاً للمعلنين.
وعرج التقرير على ذكر واقع الرعاية الرياضية في المملكة، موضحاً أن عائدات الأندية السعودية من عقود الرعاية الرياضية في عام 2022، قد بلغت 455 مليون ريال، فيما بلغ عدد الرعاة والشركاء 106 رعاة.
وتصدر الهلال الأندية السعودية الحاصلة على عقود الرعاية الرياضية بـ208.6 مليون ريال، ما يمثل نسبة 45.8 في المئة من إجمالي عقود الرعاية الرياضية التي حصلت عليها أندية المملكة.
أما النصر، فقد حصل على عقود رعاية بلغت قيمتها 97.8 مليون ريال، بنسبة 21.5 في المئة، وجاء نادي الاتحاد في المرتبة الثالثة، إذ حصل على عقود رعاية بلغت قيمتها 86.7 مليون ريال، بنسبة 19.1 في المئة، فيما حصل نادي الشباب على عقود رعاية بلغت قيمتها 24.6 مليون ريال، بنسبة 5.4 في المئة.
وأشار التقرير إلى أهداف «رؤية السعودية 2030» التي تستهدف استضافة بطولة كأس العالم، والوصول إلى مليون رياضي سعودي ممارس بحلول العام نفسه.
ولفت التقرير إلى زيادة نسبة المشاهدات والمتابعات لبطولة الدوري هذا الموسم، خصوصاً بعد الصفقات التي عقدتها الأندية مع لاعبين عالميين، إذ إن 37 قناة في أكثر من 125 دولة لديها حقوق بث الدوري السعودي، وهو ما يعني وضع المملكة على الخريطة الرياضية العالمية، وتمكين الوصول لكثير من اللاعبين الكبار عالمياً.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: ملیون دولار ملیون ریال على عقود فی المئة

إقرأ أيضاً:

156 مليون ريال من المستثمرين الرئيسيين في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"

مسقط- العُمانية

تلقت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج التزامات نهائية من المستثمرين الرئيسين بالاكتتاب بما يصل إلى 156 مليون ريال عُماني في الطرح بناء على الحد الأقصى من النطاق السعري 390 بيسة للسهم، وفقًا للشروط الواردة في اتفاقيات الاستثمار الأساسية الخاصة بهم.

وقال عزّان بن محمد آل عبد اللطيف نائب رئيس تنفيذ الاكتتابات العامة بمجموعة أوكيو إنّ 20 بالمائة من حجم الطرح في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج خُصّص للمستثمرين الرئيسين من المؤسسات العُمانية وضمت مؤسسات ذات صيت عالٍ محليًّا تتنوع بين صناديق استثمارية حكومية وخاصة ومن القطاع المصرفي أيضا مشيرا إلى أنّ هذه الشريحة من المستثمرين الرئيسين جميعهم محليون وتشمل صندوق الحماية بصفته مستثمرًا أساسيًّا بنسبة أكثر من 8 بالمائة من الطرح.

وأضاف- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أن شريحة المستثمرين الأساسيين في هذا الطرح تعدّ أقلّ مقارنة مع الاكتتابات السابقة كنسبة من إجمالي الطرح. وفي المقابل تمت زيادة حجم شريحة الأفراد لأنها المستهدف الأساسي من مثل هذه الاكتتابات. وتابع أن 40 بالمائة من الأسهم مطروحة للاكتتاب بما يعادل 312 مليون ريال عُماني للمؤسسات سواء محلية أو غير محلية. ومن المؤمل أن يكون الإقبال قويًّا ويُكتتب بها عدد كبير من المستثمرين من سلطنة عُمان مما يعزّز تدوير رؤوس الأموال في البلاد، واستثمارها محليًّا مما سيعزّز نشاط بورصة مسقط.

وأشار إلى أن مزايا طرح شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج لم يسبق أن توافرت للمستثمرين سواء أفرادًا أو مؤسسات، وبالتالي فإن الفرصة متاحة للمواطنين الراغبين في الاستثمار والمشاركة في امتلاك أصول من الثروات الطبيعية بسلطنة عُمان.

وأكد أنه تم تصميم هيكلة الطرح وتقسيمها، لتُخصّص ما نسبته 40 بالمائة من الطرح لفئة الأفراد؛ حيث تنقسم فئة الأفراد إلى شريحتين بالتساوي (20 بالمائة لكل شريحة)، وتسمى الشريحة الأولى "شريحة صغار المستثمرين الأفراد" وتشمل الطلبات التي تبدأ من 500 سهم ولغاية 28500 سهم، في حين أن الشريحة الثانية هي شريحة كبار المستثمرين الأفراد وتشمل جميع طلبات المستثمرين الأفراد بداية من 28600 سهم بدون تحديد سقف أقصى للاكتتاب.

وأوضح أن هذه الهيكلة تهدف إلى توفير فرص عادلة لجميع فئات المجتمع والاستفادة من الاكتتابات السابقة ومنح ميزة المواطنين وتشجيعهم على الاستثمار بخصم ما نسبته 10 بالمائة على السعر النهائي أي ما يعادل 351 بيسة كونها سعر الحدّ الأقصى في النطاق السعري.

يُشار إلى أن أوكيو للاستكشاف والإنتاج تُعد من أكبر المنتجين للنفط والغاز في سلطنة عُمان وشكل إنتاجها في عام 2023 نحو 14 بالمائة من إنتاج سلطنة عُمان من النفط والغاز والمكثفات بل تعد ضمن أهم الشركات التي لديها احتياطات من النفط والغاز.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 250 مليون دولار بمزاد اليوم
  • الرعاية المتكاملة بوزارة الصحة: 1.4 مليون مستفيد من مبادرة «رعاية كبار السن» خلال عام
  • مسعود: رونالدو يقدم درس لكل اللاعبين وهدفه أمام الريان لا يسجله غيره.. فيديو
  • 156 مليون ريال من المستثمرين الرئيسيين في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • 45 مليون ريال أذون خزانة حكومية
  • أسرار وخفايا تعقب الموساد لحسن نصرالله لعقود
  • استرجاع أكثر من 15 ألف ريال لمستهلك ببركاء
  • وزير الشؤون الإسلامية يدشّن عقودًا بقيمة 47 مليون ريال لصيانة جوامع ومساجد نجران
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم