عرض برنامج «مطروح للنقاش» على قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا عن وصول بعثة تاريخية تابعة للأمم المتحدة إقليم كاراباخ، وذلك للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، بغرض تقييم الاحتياجات الإنسانية، وبحث سبل الدعم اللازمة في الإقليم.

استمرار إغلاق ممر لاتشين

وقال التقرير: «رفوف خالية من البضائع والسلع في المحال التجارية، تنذر بتفاقم الوضع الإنساني في إقليم ناجورني كاراباخ، مع استمرار إغلاق أذربيجان لممر لاتشين، هذا الممر الحيوي الوحيد الرابط بين أرمينيا وإقليم كاراباخ المتنازع عليه مع أذربيجان، وسط توقعات بتأزم المشهد بين أذربيجان وأرمينيا وابتعاد الأزمة عن أي فرصة للحوار، ما أدى إلى تصاعد الدعوات الدولية لاحتواء المشهد الإنساني ورفع الحصار عن هذا الممر».

وتابع أن آخر هذه الدعوات جاءت عبر الولايات المتحدة التي طالبت بإعادة فتح طريقين رئيسيين هما ممر «لاتشين» وطريق «أجدام»، للسماح بمرور الإمدادات والسلع وإيصالها إلى القاطنين في هذا الإقليم، وبالمثل تبنت فرنسا نفس الموقف الأمريكي، محذرة من التداعيات الإنسانية للتوتر بين يريفان وباكو.

وأكمل: «في المقابل أرجعت أذربيجان إغلاق ممر لاتشين منذ ديسمبر الماضي إلى أسباب أمنية، حيث أكدت مؤخرا أنها لم تتوصل إلى اتفاق مع إقليم ناجورني قره باغ، بشأن إعادة فتح الطريق المؤدية إلى أذربيجان وأرمينيا، رغم إبداء الأخيرة استعدادها لإجراء محادثات عاجلة».

هل تنجح البعثة الأممية

واختتم التقرير: «في ظل الوضع المتأزم في الإقليم والوساطات الدولية والتدخلات لوضع حل جذري وانقاذ العالقين واللاجئين الذين يدفعون ضرببة ما يحدث، يبقى السؤال: هل تنجح البعثة الأممية في احتواء الوضع في إقليم كاراباخ؟»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية كاراباخ الأمم المتحدة إقلیم کاراباخ

إقرأ أيضاً:

مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران

بغداد اليوم -  

قدمت حكومة إقليم كردستان قائمة رواتب شهر يونيو إلى وزارة المالية في الحكومة الاتحادية. بعد الانتهاء من كافة الإجراءات مساء يوم الخميس 2024/6/27 تم إعداد قائمة رواتب شهر حزيران لجميع الموظفين والمتقاعدين في إقليم كوردستان المدنيين والعسكريين وإرسالها إلى بغداد. وفي صباح يوم السبت 29 حزيران 2024، تم تقديم كافة القوائم من قبل فريق وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان إلى المديرية العامة للمحاسبة في وزارة المالية في الحكومة الاتحادية.

مقالات مشابهة

  • مقتل امرأة وطفلين في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان بباكستان
  • باكستان .. مقتل امرأة وطفلين في انفجار قنبلة في إقليم بلوشستان
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 14 شخصًا جراء قصف روسي على إقليم دونيتسك آخر 24 ساعة
  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان
  • الكشف عن قيمة المبالغ المخصصة للمتقاعدين العسكريين في إقليم كردستان- عاجل
  • الجيش التركي يضيّق على دهوك وأكثر من 50 عائلة تغادر مناطقها
  • الجيش التركي يضيّق على دهوك وأكثر من 50 عائلة تغادر مناطقها- عاجل
  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة