المشهد اليمني:
2024-07-10@05:53:26 GMT

سيرحل الحوثي بتململ شعبي وإنتفاضة داخلية

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

سيرحل الحوثي بتململ شعبي وإنتفاضة داخلية

‏هي ليست جردة حساب ولا بحث في جداول الربح والخسارة ، حوالي نصف مليون قتيل وبلاد مدمرة وبنية إجتماعية محتربة ، ومشاريع طالعة من عفن التاريخ تتشرعن بقوة السلاح ، كل هذه التصدعات تضعنا جميعاً أمام الحقيقة الصادمة:
الحرب جعلت الجميع في خانة الهزيمة والإدانة الإخلاقية ، لا دولة قائمة تستحق جولة جديدة من الصراع، ولاشيء فيها يحفز كي تُحكم.


نحن أمام منتج حرب يحمل صفات العبث وغياب العقل السياسي وكل أعراض الجنون.
الحوثي مهزوم بحكم المستقبل القريب ،وغياب مشروعية مستمدة من المحكومين ،وعقد إجتماعي لايملكه الحوثي ،ويقاوم بإستماتة تنحيتة جانباً، وإعتماد بديلاً عنه أساطير الخرافة حول العصمة والقداسة والحكم بتوصية من الرب.
بالحرب الحوثي يدمر البلاد ، وبالسلم المراوح يمص دم وقوت المنكوبين بسيطرته ، وكل محاولة لتسميته سلطة أمر واقع، تؤجل سقوطه ولا تلغي حتمية الرحيل بضغط الشارع والحقوق المدنية .
الحوثي وإن طبّع علاقاته مع الجوار سيصنع له مسوغات حرب أُخرى يستهدف فيها عموم فئات الشعب، ولأنه مشروع حرب لا دولة ، يُنضِج الآن بخطى متسارعة صورة العدو القادم وهو داخلي بإمتياز ، يرفع صخب خطاباته بوصف المجتمع بالجاهلية ، ومحاولة تفكيك وإعادة تركيب الموزاييك السياسي الديني الإجتماعي المتنوع، وفق رؤية مذهبية واحدة ، ووضع سقفه الخاص للوطنية ومسطرة قياس تبدأ وتنتهي من مع ومن ضد المسيرة الإيمانية، أما أن تكون حوثياً بالتشييع الإجباري، أو ان تكون أدوات ضغط ناعمة وطابور خامس.
هو يدرك يقيناً أن الحرب مع الخارج حبله السري، يتغذى منها يعبئ ويحشد حوله ، ويرحل الأستحقاقات الحياتية للناس، بخلق سُلّم أولويات يستقيم عودها على مقاومة العدوان والحرب ، بالتصعيد بين حين وآخر مع الجوار ، مالم فبالإستدارة لمقاتلة الداخل المحتقن .
الحوثي سيرحل بحامل فشله بالقيام بدور الدولة ، سيرحل بجذر منهجه العنصري، بوضع جزمته السلالية على عنق واحدية المواطنة، التي يتطير منها ويرى في نفسه سيداً وكل الملايين عبيد ، سيرحل الحوثي بتململ شعبي وإنتفاضة داخلية، صحيح سيقاوم سقوطه بشراسة ،ولكنه لن يستطيع أن يبيد الملايين وان يحكم الواحد في المئة كل الشعب.
في قلب مشروعه الطائفي تكمن بذرة موته.
بحسابات التاريخ لا قلق.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

“الرحى” و “القرب” موروث شعبي يتجدد في فعاليات مهرجان بيت حائل

وسط أجواء تراثية شعبية تضمها فعاليات منوعة يقدمها مهرجان بيت حائل “البيت بيتكم .. يابعد حيي” بنسخته الثالثة، تابع الزوار وسياح المنطقة طريقة طحن الحبوب قديماً عبر الأداة الحجرية، التي عرفت بـ “الرحى” التي تعد من أساسيات مقتنيات المنازل القديمة؛ لما تمثله من حاجة يومية من خلال طحن الحبوب بأنواعها لصنع الغذاء اليومي للأسرة.
وفي هذا الجانب، قدمت أم سالم البالغة من العمر 75 عاماً, نموذجاً ومثالاً للحياة القديمة لطريقة طحن الحبوب بأداة “الرحى، حيث تتكون من حجرين دائريين، يوضعان فوق بعضهما، فيما يكون الجزء العلوي أكبر قليلاً من الجزء السفلي الذي يكون ثابتاً، ووسطها ثقب صغيرة لإدخال الحبوب، وفي طرفها عصا خشبية لعملية الدوران؛ لتأخذ أفكار الزوار والسياح إلى حقبة زمنية ماضية تعايشوا خلالها واقع الحياة وطرق توفير احتياجاتهم الغذائية.
وبينت أنها تعمل على هذه الأداة منذ زمن طويل وتحافظ على تواجدها بمنزلها لتقديمها في المهرجانات والمناسبات، وتشارك المجتمع طريقة العمل بها، مبينة للأجيال القديمة كيف كانوا يعيشون على هذه الأداة، مشيرة إلى أنها تقوم بتدريب من يهوى تجربة ممارسة طحن الحبوب بها.
ومن جانبها أوضحت البائعة أم عبيد الله المتخصصة في صناعة “القرب” أنها تعمل على صناعتها من خلال جلود الأغنام لدباغتها وتجهيزها بالطريقة التقليدية القديمة وضمان عدم التسرب ووصولها بأشكال وأحجام مختلفة, حيث تستعمل القربة في الماضي لتبريد الماء وحفظه ونقله من مكان إلى أخر وتوضع في حامل يسمى السباج (ثلاث خشبات تصنع من شجر الأثل)؛ لحمل قربة الماء، مبينة أنها تقوم على تعريف الزوار لموروث الشعبي للآباء والأجداد في حفظ الماء وطرق تبريد في الماضي، مؤكدةً أنها تحرص على التواجد في الفعاليات والمهرجانات التي تقام بالمنطقة وخارجها للتأكيد على وجود وعمق الموروث التراثي منذ مئات السنين.

مقالات مشابهة

  • حبس نصاب المنيا بعد سقوطه في قبضة أجهزة الأمن
  • وقفة مسلحة في مديرية الصافية بالأمانة تبارك القبض على خلية التجسس الأمريكية الصهيونية
  • رؤية اقتصادية تُحدد علاقة دول الجوار بارتفاع العملة الخضراء في العراق
  • جماعة الحوثي تعلن تنفيذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية ضد هدف حيوي في إيلات
  • “الرحى” و “القرب” موروث شعبي يتجدد في فعاليات مهرجان بيت حائل
  • رئيس حزب الاتحاد: الحكومة مسؤولة أمام الشعب عن تنفيذ برنامجها الجديد
  • ميرال هريدي تكتب: آمال وطموحات الشعب من الحكومة الجديدة
  • شباب تعز: الجمهورية عنوان المشروع الوطني الذي يجب استعادة مضامينه لمواجهة انبعاث الإمامة
  • باحثة: سياسة حزب العمال البريطاني تجاه دعم أوكرانيا لن تتغير
  • ارتفاع أسعار المواد الغذائية بحلول محرم.. وغضب شعبي ضد التجار وغلق الاستيراد