تستمر فعاليات معرض إكسبو الدوحة 2023 في العاصمة القطرية الدوحة لـ6 أشهر، ويُنظّم المعرض تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل" بهدف مكافحة التصحر باستخدام أحدث تقنيات الاستدامة.

وفي إطار فعاليات المعرض، زارت الجزيرة مزرعة الماردية الواقعة شمالي البلاد، حيث يتم استخدام تقنيات حولت جزءا من الصحراء إلى بقعة خضراء .

والتقت كاميرا الجزيرة برجل يكرّس جانبا مهما من وقته وإمكانياته لمكافحة التصحر، وقال الشيخ فيصل بن حمد آل ثاني إن حبه للزراعة يعود إلى سنوات الطفولة عندما كان والده الراحل يأخذه إلى هذا المنتجع العائلي، وما كان مجرد ترفيه بالنسبة له آنذاك تحول الآن إلى مشروع جدي يخدم الصالح العام.

ويشار إلى أن تطور تقنيات الزراعة في الآونة الأخيرة جعل قطر تبدأ بالاعتماد على أساليب الاستدامة، وتوفير المياه الجوفية، وتوفير الأشياء التي تساعد في الحفاظ على البيئة.

ولتحقيق ذلك يتم استخدام نوع من “البكتيريا النافعة” لتحسين خصوبة التربة وتقليل كمية المياه اللازمة بنسبة 70% والمساعدة على استعادة الكربون الموجود في الهواء لإعادته إلى التربة، وهو ما مكن من زراعة الخضروات والنباتات الأخرى في تربة كانت قاحلة تمامًا وغير صالحة للحرث.

وتعرف هذه التقنية لدى المتخصصين بالزراعة المستدامة وهي تتجاوز المرحلة العضوية، لخلوها المطلق من أي مركبات كيميائية وتعتمد 100% على الأسمدة والمبيدات الطبيعية، ومع اقتراب فصل الشتاء، تتم زراعة المزيد من المحاصيل دون الحاجة إلى البيوت الزجاجية.

وفي قسم آخر من المزرعة، رصدت كاميرا الجزيرة ما يسمى بـ "بنك النباتات البرية"، وتتم فيه زراعة الأشجار التي تواجه خطر الانقراض بهدف إنقاذها.

ويعد مشروع الشيخ فيصل جزء من نموذج زراعي يتم تطبيقه في جميع أنحاء البلد حاليا، وذلك منذ أن قررت قطر استخدام الوسائل الطبيعية المستدامة لتحويل الصحراء إلى واحات خضراء.

يذكر أن الهدف من إطلاق معرض إكسبو الدوحة 2023 هو تشجيع الناس وإلهامهم وتثقيفهم بالأساليب المتطورة للحد من التصحر، وهو أكبر حدث عالمي يقام في قطر منذ كأس العالم العام الماضي، وسيمثل منصة عالمية للمهنيين والمنظمات غير الحكومية وصناع القرار للعب دور مهم في تأمين مستقبل مستدام.

 

 

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

شعبة البيض تكشف تفاصيل إحالة 21 من المنتجين إلى النيابة بسبب الاحتكار

كشف أحمد نبيل، رئيس شعبة البيض باتحاد منتجي الدواجن، عن تفاصيل إحالة 21 من منتجي البيض إلى النيابة بسبب التفاهم على أسعار البيض، قائلاً: "حتى الآن لم يأتي إلينا أي أمر رسمي حول هذا الأمر".

وأضاف "نبيل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وليد بريك، ببرنامج "حوار مصري"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن البيض سلعة غير قابلة للتخزين سواء لدى المنتج أو لدى التاجر، وهذا يمنع فكرة الاحتكار من الأساس، مشيرًا إلى أن فكرة فرض سعر على سلعة غير قابلة للتخزين أمر غير ممكن.

وأوضح أن سعر طبق البيض كان يُقدر بـ135 جنيهًا، ويُباع للمواطن بـ70 جنيهًا، وكان الأولى في هذه الحالة الاتفاق بين المنتجين على سعر محدد، مشيرًا إلى أن البيض سلعة غير قابلة للتخزين، ويخضع للعرض والطلب.

مقالات مشابهة

  • جامعة الزقازيق تشارك فى "مشروع التميز للزراعة والمياة"
  • وسطاء: الجهود بشأن اتفاق الهدنة في غزة «مستمرة»
  • الدوحة تؤكد مواصلتها العمل على التوصل لاتفاق إطلاق نار في غزة
  • السيسي وعاهل الأردن: نرفض تصفية القضية الفلسطينية أو تحويل أرضها لمناطق غير قابلة للحياة
  • نصائح لاختيار ألعاب الأطفال في المدرسة.. احذر الكوارث الصحية
  • قوة مشتركة تطلق عملية عسكرية واسعة في صحراء الأنبار غرب العراق
  • شعبة البيض تكشف تفاصيل إحالة 21 من المنتجين إلى النيابة بسبب الاحتكار
  • بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة
  • “أبوظبي للزراعة” تقدم خدمات متكاملة لـ”6.5″ مليون نخلة
  • انطلاق عمليات محمد رسول الله في صحراء نينوى والأنبار وصلاح الدين