القاهرة- وام

عقد وفد من الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان برئاسة مقصود كروز، اجتماعاً الثلاثاء، مع عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان، بحضور الدكتور مفيد شهاب نائب رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الانسان.

ويأتي الاجتماع في إطار التعريف المشترك بين الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان، والمرصد العربي لحقوق الإنسان، لصياغة آليات التعاون المستقبلي والاتفاق على إطار تنظيمي للتعاون.

واستعرض مقصود كروز خلال الاجتماع الخطوات التي قامت بها الهيئة في مسيرتها التأسيسية والمشاركات المحلية والخارجية الفاعلة في مجالات حقوق الإنسان، كما استعرض المرصد العربي لحقوق الإنسان دوره وتبعيته للبرلمان العربي وسعيه لدعم المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الدول العربية، والترويج للتجارب الحقوقية الناجحة في المحافل البرلمانية الدولية من خلال أنشطة المرصد أو البرلمان العربي.

يذكر أن الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان أنشئت بموجب القانون الاتحادي رقم (12) لسنة 2021، والذي ينص على أن الهيئة ذات شخصية اعتبارية مستقلة وتتمتع بالاستقلال المالي والإداري في ممارسة مهامها وأنشطتها واختصاصاتها، وتهدف إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان وحرياته وفقاً لأحكام الدستور والقوانين والتشريعات السارية في الدولة والمواثيق والعهود والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

كما أن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنشأة بموجب مبادئ باريس، تعتبر هيئات رسمية تنشئها الدول ولها ولاية قانونية لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات المرصد العربی لحقوق الإنسان الوطنیة لحقوق الإنسان الهیئة الوطنیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الكويتي ورئيس معهد السلام الدولي يبحثان القضايا بالشرق الأوسط

بحث وزير الخارجية الكويتي، عبد الله اليحيا، مع رئيس معهد السلام الدولي الأمير زيد بن رعد الحسين القضايا التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والتطورات الراهنة في قطاع غزة وتبادل الرؤى والأفكار حول سبل مواجهة التهديدات التي تحيط المنطقة ومناقشة التحركات الدولية في هذا الإطار.

وقالت الخارجية الكويتية، في بيان اليوم، إن المباحثات جاءت على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 بمدينة نيويورك، مشيرة إلى أنه تم أيضا بحث أطر تعزيز التعاون بين معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي الكويتي ومعهد السلام الدولي في برامج تدريبية مشتركة وتبادل المعلومات والخبرات في إطار نشاطات المعهدين.

مقالات مشابهة

  • 12 قتيلا في غارات استهدفت مواقع في سوريا لمسلحين موالين لإيران
  • وزير الخارجية: مصر تدعم حقوق الإنسان والديمقراطية ليس لإرضاء أي طرف خارجي
  • الوطنية لحقوق الإنسان: منع حكومة الدبيبة لأعضاء بمجلسي النواب من السفر انتهاكا للحريات 
  • وزير الخارجية الكويتي ورئيس معهد السلام الدولي يبحثان القضايا بالشرق الأوسط
  • حمدان بن محمد ورئيس أوزبكستان يبحثان تعزيز علاقات الشراكة والتعاون
  • رئيس «برلمانية المصري الديمقراطي»: الضمير العالمي تجاه حقوق الإنسان غائب
  • "الوطنية لحقوق الإنسان" تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ
  • “الوطنية لحقوق الإنسان” تشارك في اجتماع منتدى آسيا والمحيط الهادئ بصفة “مراقب”
  • رئيس اللجنة الفرعية لإعداد قانون الإجراءات الجنائية: التعديل يتوافق مع الدستور و«استراتيجية حقوق الإنسان»
  • رئيس «حقوق الإنسان»: ضمانات كاملة للدفاع عن المتهمين وترسيخ قيم المواطنة