انطلقت وزارة التشغيل والتكوين المهني اليوم الثلاثاء، في اعتماد الختم الالكتروني المرئي ''TNCEV2DDOC'' الخاص بالشهادات التكوينية المسلمة من قبل المؤسّسات التّكوينية العمومية الراجعة بالنظر للوكالة التونسية للتكوين المهني قصد تأمينها، وذلك وفق المواصفات التقنية لمنظومة إحداث الامضاء الالكتروني.

ويعتبر الختم الإلكتروني المرئي المتمثّل في شكل رمز استجابة سريعة QR Code وسيلة فنية موثوق بها تحمي الشهادة التكوينية ضد التدليس والتزوير بواسطة الإمضاء الالكتروني والذي يمكن بدوره من التفطن إلى أي تغيير في البيانات الرئيسية المنصوص عليها بالشهادة المؤمنة، حسب ما جاء في بلاغ للوزارة.

وتجرى عملية التدقيق في الختم الالكتروني المرئي بواسطة التطبيقة المحمولة QR- Check التي يتم تحميلها مجانا من موقع الواب للوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية:  www.tuntrust.tn/fr/solutions/qrsign

وتتم العملية كالآتي:

- تشغيل التطبيقة المحمولة QR. Check المرئي بواسطة كاميرا جهاز الهاتف الجوال.

- يتم التثبت من الإمضاء الالكتروني المدرج في الختم من خلال ظهور العلامة الخضراء والتي تؤكد أن هذا الإمضاء موثوق به وتم إحداثه بواسطة شهادة ختم إلكتروني صادرة عن الوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية.

- تتم قراءة البيانات المستخرجة من الختم بواسطة التطبيقة QR- Check والتثبت من مطابقتها للبيانات المنصوص عليها بالوثيقة المؤمنة.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

الضرائب: المصلحة بدأت في إلزام المجتمع بمنظومة الفاتورة والإيصال الالكتروني

طالبت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الممولين بضرورة الالتزام بالحد الأدنى للبيانات الواجب توافرها في إيصالات أو فواتير البيع للمستهلك النهائي (فاتورة البيع للمستهلك النهائي ) حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون.

ويأتي ذلك لحين إلزام باقي المجتمع الضريبي بمنظومة الايصال الالكتروني وفقا لمراحل النشر، والتي سبق أن أعلنت عنها مصلحة الضرائب المصرية وهي كالتالي:

1. اسم البائع وعنوانه ورقم تسجيله

2. رقم مسلسل فاتورة البيع للمستهلك النهائي (إيصال البيع)

3.تاريخ الإصدار.

4. تسجيل اسم الفرع مصدر فاتورة البيع للمستهلك النهائي (إيصال البيع)

5. اسم المشترى / متلقي الخدمة

6. الرقم القومي للمشتري إذا تجاوزت قيمة الإيصال مبلغً (150 ألف جنيه حاليا) - رقم جواز السفر للأجنبي.

7. بيان السلعة المباعة أو الخدمة المؤداه وكميتها و قيمتها

8. تسجيل سعر الصرف بأسعار البنك المركزي (عند إصدار فاتورة بالعملة الأجنبية)

9. فئة الضريبة وقيمتها.

11. إجمالي قيمة فاتورة البيع للمستهلك النهائي (إيصال البيع).

12. طريقة الدفع/السداد.

وأشارت إلى أن بيان الأسعار الذي لا يتضمن هذه البيانات لا يعد فاتورة صحيحة ومخالف للقانون ويعرض مصدرها للمخالفة والمساءلة القانونية كما يتسبب في ضياع حق المشتري، كما طالبت المشترين التمسك بالحصول على الفاتورة والإيصال المحتوي على كافة بيانات البائع والبضاعة المباعة حماية لحقوقهم من الضياع والإبلاغ عن أي مخالفة لذلك.

وأوضحت "رئيس مصلحة الضرائب المصرية" أنه يجب على الممولين إصدار فاتورة ضريبية أو إيصال مهني بالنسبة إلى من يزاولون مهنة حرة عند بيع السلعة أو أداء الخدمة بحسب الأحوال، مع مراعاة أن تكون الفاتورة أو الإيصال من أصل وصورة، ويسلم الأصل للمشتري وتحفظ الصورة لدى الممول أو المكلف، كما يجب أن تكون الفاتورة أو الإيصال مرقمة بأرقام مسلسلة طبقًا لتواريخ تحريرها وخالية من الشطب أو الكشط أو التحشير.

وأكدت على أن عدم الالتزام بهذه البيانات في الإيصال الورقي أو الإيصال الإلكتروني وفقا لمراحل الإلزام يُعد مخالفة لنص المادة( 37 ) من قانون الإجراءات الضريبية الموحد مما يستوجب توقيع العقوبة المنصوص عليها بالمادة( 71) من ذات القانون، والتي تتمثل في الغرامة التي لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز مائة ألف جنيها، لافتًة إلى أن مصلحة الضرائب المصرية لن تتوان في بذل كل الجهود للحفاظ على حقوق الخزانة العامة للدولة، كما أن المصلحة بدأت في إلزام المجتمع الضريبي بمنظومة الفاتورة والإيصال الالكتروني والتي تكتمل بصورة تدريجية.

اقرأ أيضاًبقيمة 6.2 مليار جنيه.. الرسوم والضرائب المحصلة بجمارك بورسعيد خلال مايو 2024

«الضرائب»: نتتبع الشركات المُصدرة لفواتير وهمية والشركات المتعاملة معها

مقالات مشابهة

  • الذباب الالكتروني يستهدف قادة العراق عبر وثائق مزيفة
  • توجيه استفسارات لـ103 قضاة بسبب غيابهم عن ندوة علمية... ونادي القضاة يعتبر ذلك مسا بـ"أمن القضاة"
  • "التجارة والصناعة" تضبط 131 منشاَة تجارية لعدم التزامها بنظام الدفع الالكتروني
  • الضرائب: المصلحة بدأت في إلزام المجتمع بمنظومة الفاتورة والإيصال الالكتروني
  • عمليات المراقبة الآلية بواسطة رادار المتنقل تدخل حيز التنفيذ
  • كيف تستخدم أداة البحث المرئي غوغل لينس على هاتفك؟
  • شركة BLEND.. ابتكار وجودة في عالم الدعاية والإعلان منذ 2019  
  • احتجاز كوادر طبية في سنجة بواسطة الدعم السريع
  • استئناف النجف تباشر العمل بالنظام الالكتروني
  • السماح لخريجي معاهد التكوين المتواصل بالتسجيل في الماستر والدكتوراه