قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، إن التراجع المستمر لـ الروبل الروسي مقابل الدولار الأمريكي ليس سببًا للقلق، واصفًا هذه المخاوف بأنها “من بقايا الماضي”.

وقال بيسكوف في مؤتمر صحفي، إن “الاهتمام المفرط بسعر صرف الروبل مقابل الدولار أمر ممكن من الناحية العاطفية، ولكنه في النهاية من بقايا الماضي”.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين: “علينا أن نعتاد على العيش في منطقة الروبل وألا نشعر بالاعتماد على الدولار”، موضحا أن البنك المركزي والحكومة يضمنان بشكل كامل استقرار الاقتصاد الكلي.

يأتي هذا التعليق بعد انخفاض قيمة الروبل إلى 100 روبل مقابل دولار واحد اليوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ منتصف أغسطس.

وتعافت العملة قليلاً خلال الصباح ليتم تداولها فوق 99 دولارًا للدولار.

ويعزى ضعف الروبل إلى ارتفاع الطلب على العملات الأجنبية وعدم كفاية المعروض منها في البلاد (بما في ذلك الطلب من المستوردين) والتغيرات في الميزان التجاري للبلاد.

مستوي قياسي.. الروبل الروسي ينهار أمام الدولار رئيس الوزراء الروسي: نخطط لاستخدام الروبل على نطاق أوسع عالميًا

ويتوقع الخبراء أن العملة يمكن أن تستقر عند مستوى 95-96 مقابل الدولار في غضون شهر، وبحلول نهاية الخريف، سترتفع إلى 90.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي يرصد أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، إن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه بعد الساعات الأولى من العودة بعد إجازة عيد الأضحى هي زيادة بسيطة وهو أمر طبيعي ومتوقع بعد انتهاء إجازة طويلة استمرت أكثر من أسبوع، موضحا أن الارتفاع البسيط في سعر الدولار مقابل الجنيه يمثل استقرارا خاصة أن الفترة الماضية قد تراجع الدولار لأقل من 47 جنيها وكان مستمرا في التراجع، موضحا أن ارتفاع وانخفاض سعر صرف الدولار بمقدار بسيط يمثل استقرارا في سعر الصرف.

وأوضح غراب، في تصريح له، اليوم الاثنين، أن الارتفاع البسيط في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه يعود إلى أنه بعد إجازة عيد الأضحى الطويلة ووقف حركة الاستيراد والتصدير ساهمت في تكدس الطلب على العملة الصعبة، وهذا أدى إلى زيادة الطلب على الدولار مع عودة العمل الرسمي، مشيرا إلى أنه خلال الإجازات الطويلة تحاول السوق السوداء تعيد نشاطها بشكل مؤقت وتبدأ في بث الشائعات والبلبلة بالسوق بأن هناك ارتفاعا في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه وهذه معلومة غير صحيحة فسعره مستقرا منذ قرارات البنك المركزي بتحرير سعره.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أن سبب آخر لارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المؤقت هو تحويلات بعض الشركات العاملة بقطاع البترول للعملة الصعبة، موضحا أن الدولار سيعاود الهبوط خلال الأسبوع المقبل على الأكثر، موضحا أن الشهور الماضية ازداد فيها باستمرار احتياطي مصر من النقد الأجنبي حتى بلغ لما فوق الـ 46 مليار دولار بنهاية مايو، وهو ما ساهم في توفير العملة الصعبة للمستوردين وقضى بشكل نهائي على السوق السوداء وساهم في زيادة تنازلات المواطنين الحائزين على العملة للبنوك الرسمية، ما يعني مزيد من استقرار سعر الصرف.

وتوقع غراب، أن يستمر استقرار سعر صرف الدولار خلال الأشهر المقبلة وحتى نهاية العام الجاري، خاصة مع استمرار زيادة تدفقات النقد الأجنبي لمصر من الاستثمارات الأجنبية التي تدخل مصر، إضافة لزيادة حصيلة الصادرات المصرية وزيادة الحصيلة من تحويلات المصريين العاملين بالخارج والتي تزداد كل يوم، وزيادة حصيلة دخل مصر من السياحة، وغيرها من مصادر العملة الصعبة لمصر.

مقالات مشابهة

  • “المركزي الروسي” يخفض قيمة الروبل مقابل العملات الرئيسية
  • الين يتراجع إلى أدنى مستوياته في 38 عاما مقابل الدولار
  • الكرملين: تعيين روتة أمينا عاما للناتو لن يغير النهج العدائي للحلف تجاه روسيا
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر العملات الرئيسية أمام الروبل
  • “المركزي الروسي” يرفع سعر الروبل أمام العملات الرئيسية
  • انهيار كارثي للريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • الإسترليني يرتفع مقابل الدولار وينخفض مقابل اليورو
  • رغم الانخفاض.. الدولار عند أعلى مستوى في ثمانية أسابيع
  • خبير اقتصادي يرصد أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه
  • الين يهبط قرب 160 أمام الدولار وسط مخاوف من تدخل لدعم العملة