يعتبر علاء الدين سليم من المخرجين التونسيين الشباب الذين يسهمون اليوم في صناعة سينما تونسية جديدة، تحكي واقع المجتمع التونسي بتقنيات سينمائية جديدة وفريدة. ويعتبر فيلمه "طلامس" أحد أهم الأفلام التونسية في السنوات الأخيرة، وقد تميز بواقعية شديدة مزجت بخيال جامح، دفعت به إلى التتويج بعدد من الجوائز، منها جائزة أفضل فيلم في مهرجان الفيلم العربي في زيوريخ بسويسرا.

جندي هارب

يحكي "طلامس" قصة جندي تونسي يهرب من وظيفته بالجيش إثر مقتل زميله في عملية إرهابية ووفاة والدته. يحصل الجندي على عطلة لأسبوع من أجل تقبل العزاء في مصابه، لكنه يقرر الهروب من الخدمة العسكرية وبداية حياة جديدة خارج أسوار الثكنة العسكرية.

تلاحقه الشرطة في شوارع المدينة، لكنه يفر من المدينة، ويدخل في الغابة، حيث يعيش تجربة تعود بالمشاهد الى بدايات الإنسان، ويختار أن يتجرد من كل ملامح الحضارة بدءا من اختيار بيت مهجور للعيش فيه، وانتهاءا بأبسط السلوكيات.

يلتقي الجندي الهارب بامرأة هاربة وسط الغابة، وهي زوجة رجل من الطبقة الراقية، ولكنها لا تبدو سعيدة في حياتها الزوجية. تلد الزوجة الهاربة طفلا، ثم تتخلى عنه، وتضعه على الشاطئ ليجده والده.

المخرج علاء الدين سليم (آي إم دي بي)

 

الواقع والخيال

يمتزج الواقع بالخيال في الفيلم. تنتقل الكاميرا من المدينة إلى الغابة، لتقترب من الخيال هروبا من الواقع، أو هروبا من الحياة المشتركة إلى عيش البطل في عزلة، وهناك يفقد المكاسب الحضارية التي وصل إليها الإنسان، ويفضل لغة العين على لغة اللسان.

يعتبر مشهد خروج موظف الجيش من المدينة، بمظاهرها اليومية العادية، نحو الغابة حدثا رمزيا بدلالات عميقة، إذ يصور علاء الدين سليم البطل واضعا يده على جرحه النازف في شوارع المدينة، وعند خروجه منها، يخرج من الزمن الحاضر نحو الماضي البعيد، ومن فضاء يشمل حياة يومية عادية إلى آخر يتضمن حياة بدائية، ومن المحادثة الشفوية إلى التواصل عبر الرموز والملامح.

يصور المخرج التونسي علاء الدين سليم بطله وقد تحرر من كل شئ في الغابة، وهو ما يضعه في أعلى درجات الوجع والهوان بالنسبة للقيم التي يعرفها في المدينة، لكنه يستمر في خطة تهدف إلى الهروب من السلطة. إنه يهرب من المدينة الى الغابة حيث يجد أصوله الأولى  كإنسان بدائي.

تقاطعات

ويعد مشهد الشخص الهارب في الغابة حمال أوجه، فهو مشهد له دلالاته وأصوله الفنية والتشكيلية في تاريخ الفن منذ الإغريق، لكنه اتخذ في السينما دلالات أخرى، منها التعبير عن واقع الحضارة المعاصرة، فالبطل الجريح الذي يفلت من عقاب أجهزة الدولة هو تجسيد لحقيقة وواقع الحضارة المعاصرة، ومحاولة الإفلات من كل أشكال السلطة والعودة إلى الإنسان البدائي، والبحث عن الحياة خارج أسوار الحضارة التي أنهكتها كل أشكال الرقابة والسلطة.

وهو، أيضا، مشهد واقعي رغم كونه يحتوي على أبعاد خيالية، فهو يعبر عن حقيقة الحضارة والثقافة والمجتمع والعالم المعاصر.  ثمة بطل يكشف عن جرحه النازف ورغبته  في الهروب من كل ما يرمز لرقابة الحضارة من أجل أن يعود إلى ذاته.

يختتم علاء الدين سليم الفيلم بمشهد يجد فيه والد الطفل ابنه على الشاطئ، فيقرر العودة به في حين يظل أمر البطلين مبهما وهو مشهد رمزي آخر يكشف أن التجربة التي عاشها البطلان في العودة إلى الماضي هي تجربة خيالية، وينتهي الفيلم بالعودة إلى المدينة، و كأنه يعلن عن حتمية استمرار الحضارة و استمرار المدينة و العالم وفقا لقواعده وقوانينه الحالية.

إجمالا بني الفيلم على تقاطعات بين الحياة والموت، وبين الحرية والسلطة، ويتنقل البطل بينها مدفوعا برغبته في التحرر من كل أشكال السلطة، ولم تكن رحلة الجندي الهارب سوى تجربة واقعية ورمزية في آن واحد، فهي تحدث في ذهن شخص اقتنع بضرورة العيش حرا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: من المدینة

إقرأ أيضاً:

بوليفيا.. اعتقال قائد الجيش بعد محاولة انقلاب فاشلة

المناطق_متابعات

أكد التلفزيون الرسمي البوليفي توقيف قائد الجيش خوان خوسيه زونيجا بتهمة تنفيذ محاولة انقلاب، بعد انسحاب مركبات مدرعة وعسكريين من محيط القصر الرئاسي يوم الأربعاء وسط ما وصفه قادة بالمنطقة بأنه محاولة انقلاب ضد الرئيس لويس آرس.

وأمرت القيادة العسكرية الجديدة بعودة القوات بقيادة الجنرال زونيجا أدراجها، في حين أدانت المحكمة العليا ما اعتبرته هجوما على الاستقرار الديمقراطي في البلاد.

أخبار قد تهمك طبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف 27 يونيو 2024 - 2:57 صباحًا ماذا ينتظر الأخضر في قرعة تصفيات المونديال؟ 27 يونيو 2024 - 2:37 صباحًا

وقال مكتب المدعي العام يعتزم فتح تحقيق جنائي ضد زونيجا بعد محاولة الانقلاب.

وكان قد أعلن قائد الجيش الذي اتّهمه الرئيس آرس بتنفيذ محاولة انقلابية أنّ الهدف من تحرّكه هو “إعادة هيكلة الديموقراطية” في البلاد.

وقال زونيجا وقد أحاط به عسكريون وثماني دبّابات إنّ “القوات المسلّحة تحاول إعادة هيكلة الديموقراطية، لجعلها ديموقراطية حقيقية. ليس ديموقراطية بعض الأسياد الذين يديرون البلاد منذ 30 أو 40 عاماً”.

ووجه آرس في رسالة تلفزيونية إلى الأمة وهو يقف بين وزرائه داخل القصر الرئاسي قائلا “نحتاج من الشعب البوليفي تنظيم نفسه والتعبئة ضد الانقلاب ولصالح الديموقراطية”، مضيفاً “لا يمكننا أن نسمح لمحاولات الانقلاب أن تودي بحياة البوليفيين مرة أخرى”.

وأتت دعوة الرئيس بعيد انتشار عسكريين مدججين بالأسلحة وعربات مصفحة أمام مقرّ الحكومة في لاباز ومحاولة جزء منها اقتحام بوابة القصر الرئاسي، بحسب ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.

بدوره حذّر الرئيس السابق إيفو موراليس (2006-2019) في منشور على منصة إكس من أنّ “انقلاباً يجري الإعداد له”، متّهماً قائد الجيش الجنرال خوان خوسيه زونيغا بـ”قيادة” حركة التمرد هذه.

واشنطن تعلق

وأعلن البيت الأبيض أنّه يتابع “من كثب” الوضع في بوليفيا ويدعو إلى “الهدوء”، وذلك إثر محاولة عسكريين مدجّجين بالأسلحة تؤازرهم عربات مدرّعة اقتحام القصر الرئاسي في العاصمة لاباز.

وقال متحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إنّ “الولايات المتحدة تتابع الوضع في بوليفيا من كثب وتدعو إلى الهدوء”، في حين تسود الضبابية الوضع الراهن في لاباز حيث دعا الرئيس البوليفي لويس آرسي مواطنيه إلى “التعبئة ضدّ انقلاب” يقوده قائد الجيش.

حضّ الرئيس البوليفي لويس آرسي الأربعاء مواطنيه على التعبئة ضد “الانقلاب” بعد أن حاول عسكريون اقتحام القصر الرئاسي في وسط العاصمة لاباز.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 27 يونيو 2024 - 3:02 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد27 يونيو 2024 - 2:07 صباحًاجورجيا تهزم البرتغال وتواجه إسبانيا في دور الـ 16 أبرز المواد27 يونيو 2024 - 2:05 صباحًاالمركزي اليمني يوقف التحويلات المالية بشكل نهائي أبرز المواد27 يونيو 2024 - 2:00 صباحًاخمسة مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي أبرز المواد27 يونيو 2024 - 1:52 صباحًاتركيا إلى ثمن نهائي اليورو بفوز ثمين على التشيك أبرز المواد27 يونيو 2024 - 1:16 صباحًاكيف تحمي عينيك من مخاطر الصيف؟27 يونيو 2024 - 2:07 صباحًاجورجيا تهزم البرتغال وتواجه إسبانيا في دور الـ 1627 يونيو 2024 - 2:05 صباحًاالمركزي اليمني يوقف التحويلات المالية بشكل نهائي27 يونيو 2024 - 2:00 صباحًاخمسة مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي27 يونيو 2024 - 1:52 صباحًاتركيا إلى ثمن نهائي اليورو بفوز ثمين على التشيك27 يونيو 2024 - 1:16 صباحًاكيف تحمي عينيك من مخاطر الصيف؟ طبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف طبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • محاولة انقلابية فاشلة.. إليكم تفاصيل ما حدث في بوليفيا
  • الرئيس البوليفي يقيل قائد الجيش بعد تنفيذ محاولة انقلاب فاشلة
  • اعتقال قائد الجيش البوليفي عقب محاولة انقلاب فاشلة
  • سيف الدين: (الأخذ بالألباب)
  • محاولة إنقلاب فاشلة في «بوليفيا» و اعتقال قائد الجيش
  • إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي بعد محاولة انقلابية فاشلة
  • بعد محاولة انقلابية فاشلة.. إقالة واعتقال قائد الجيش البوليفي
  • بوليفيا.. اعتقال قائد الجيش بعد محاولة انقلاب فاشلة
  • التونسي علاء غرام ينتقل إلى شاختار دونيتسك
  • مي سليم تعود للغناء بقوة وتفاجئ جمهورها في الصيف