جريدة الوطن:
2024-07-01@22:54:01 GMT

استزراع أوعية دموية لعلاج مرضى التليف الرئوي

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

فيرجينيا ـ وكالات: توصَّل فريق من الباحثين في الولايات المتحدة إلى أسلوب علمي جديد لعلاج مرضى التليف الرئوي عن طريق استزراع أوعية دموية من أنسجة الرئة داخل المعامل الطبية.
واعتمد الأسلوب العلاجي الجديد على نماذج حوسبية بشأن كيفية تفاعل الأوعية الدموية داخل الأنسجة المصابة بالتليُّف داخل الرئة، مع التركيز على وظيفة فيسيولوجية تُعرف باسم «تولد الأوعية»، ويُقصد بها قدرة الأنسجة على إصلاح نفسها بعد التعرض لإصابة معيَّنة.


وبحسب الدراسة التي نشرتها الدَّوْرية العلمية «Microcirculation»، نجح الفريق البحثي في استزراع أنسجة رئوية داخل المختبر اعتمادًا على بعض المركَّبات الكيميائية النشطة التي تحفِّز نُمو الأوعية الدموية الرئوية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر

 

كرمت مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان؛ فضيلة الشيخ زين العابدين احمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية بالأقصر؛ على جهوده المتكررة في  تنظيم حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أقسام المستشفى.

ويقول أحمد شوقى،مسؤول العلاقات العامة والإعلام في شفاء الأورمان، إن حملات التبرع بالدم تهدف إلى تعزيز المسؤولية المجتمعية وثقافة العمل الخيري من خلال نشر الوعي بأهمية التبرع بالدم وتلبية احتياجات المرضى للحفاظ على الصحة العامة.

فيما أعرب الشيخ زين احمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية بالأقصر عن سعادته بهذا التكريم من مستشفى شفاء الأورمان، مشددا على أن حملات التبرع بالدم عمل إنساني يساهم في إنقاذ حياة المرضى المحتاجين إلى نقل دم من الأورام السرطانية الذين يحتاجون إلى دعم من جميع فئات المجتمع مؤكدا أن المشاركة في التبرع بالدم واجب وطنى.

ومن جانبه، وجه الأستاذ محمود فؤاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان ؛ الشكر 
لفضيلة الشيخ زين العابدين احمد رضوان، رائد الساحة الرضوانية بالأقصر؛ على جهوده المستمرة في دعم مستشفى شفاء الأورمان لعلاج الأورام بالمجان، وحرصه الدائم على دعم مرضى السرطان في أقسام المستشفى المختلفة وتنظيم حملات التبرع بالدم في الساحة الرضوانية والمناطق المحيطة بها، لتوفير أكياس الدم اللازمة لعلاج المرضى، مشيدا بدور كافة أبناء الأقصر والمؤسسات والمصالح الحكومية المختلفة في محافظات جنوب الصعيد والتى تعمل على دعم المستشفى والمستشفى للوصول للهدف المنشود « صعيد بلا سرطان»

مقالات مشابهة

  • منتجات تساعد على تنظيف الأوعية الدموية وتحمي من الكوليسترول
  • العيون تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواعها وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • الجلطة الدموية.. ما هي أنواع وأسبابها وأعراضها وكيفية علاجها؟
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب
  • اكتشاف هام يمهد لعلاج جديد لمرض السكري
  • مؤشرات الاختبار الذاتي للوقاية من احتشاء عضلة القلب
  • تكريم رائد الساحة الرضوانية لجهوده في حملات التبرع بالدم لدعم مرضى السرطان في أورام الأقصر
  • علامات تشير إلى ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم
  • افتتاح عيادة جراحة الأوعية الدموية في مستشفى قلين التخصصي بكفر الشيخ