حمص-سانا

يواصل مركز السكن الشبابي الصحي في حمص استقبال الأطفال حديثي الولادة دون الشهر الواحد من العمر من كل أنحاء المحافظة، لإجراء المسح السمعي لهم ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة.

الدكتورة ريتا لوخج رئيسة المركز أشارت في تصريح لمراسلة سانا إلى إقبال الأهالي على إجراء الاختبار لأطفالهم، مبينةً أن أكثر من 70 طفلاً في حمص حصلوا على خدمة المسح السمعي منذ إطلاق البرنامج.

ودعت لوخج الأهالي إلى اصطحاب أطفالهم بعد الأسبوع الأول من الولادة حتى عمر 3 أشهر لإجراء المسح السمعي لهم للكشف المبكر عن أي مشكلة، ووضعهم ضمن خطة علاج لاكتساب السمع خلال أقرب وقت ممكن.

الدكتور إبراهيم ديب اختصاصي أطفال ومسؤول اختبار البث الصوتي في المركز لفت إلى أنه يتم إجراء الاختبار للأطفال من الأيام الأولى للولادة حتى عمر 5 سنوات، مؤكداً أن الاختبار آمن وهو الوحيد للبث الصوتي ضمن المحافظة، حيث يتم إجراؤه كل أيام الأسبوع عبر كادر تمريضي مدرب.

وأضاف: إنه يتم التواصل مع مشفى جامعة البعث لاستكمال الاستقصاءات عبر إجراء تخطيط جذع دماغ للطفل وعدة اختبارات بإشراف اختصاصيي أذنية، لوضع خطة علاج خلال 6 و9 أشهر.

الممرضة عبيدة حسان الشيخ عمر لفتت إلى أنه يتم استقبال الأم وطفلها ضمن عيادة البث الصوتي عند الولدان ضمن المركز، وعند ظهور نتيجة تدل على وجود عائق من الأذن الخارجية إلى الداخلية يتم تحويله إلى طبيب مختص، ومن ثم تتم إعادة الاختبار بعد إتمام العلاج، وفي حال تكرر ظهور النتيجة نفسها يحول الطفل إلى مركز استقصاء لدراسة وضعه.

داليا العوض راجعت المركز مصطحبةً طفلتها بعمر 18 يوماً لإعادة إجراء الاختبار بعد جفاف السائل الأمينوسي من الأذن اليسرى للطفلة، في حين دعا فراس طحان الذي زار المركز ليطمئن على الحالة السمعية لطفله الأهالي إلى إجراء الاختبار قبل فوات الأوان.

ويقدم المركز المعتمد ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة خدمة المسح السمعي، إلى جانب المشفى العسكري، في حين يتم إجراء الاستقصاءات ضمن مشفى جامعة البعث.

وأطلق البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة في الـ 12 من آب الماضي، برعاية وحضور السيدة الأولى أسماء الأسد، وهو ينفذ من قبل وزارات الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والدفاع والداخلية، والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة (آمال)، ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.

رشا محرز

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: حدیثی الولادة المسح السمعی

إقرأ أيضاً:

مسح ميداني لنسبة 10% من سكان ريف كفر الشيخ للقضاء على البلهارسيا

بدأت إدارة الأمراض المتوطنة بمديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفر الشيخ الأسبوع الأول لأعمال المسح الميداني لنسبة 10% من سكان ريف المحافظة، خلال الفترة من 1 يوليو الجاري وحتى 30 سبتمبر 2024، بمستهدف يصل إلى 183 ألفا و895 مواطناً، للقضاء على البلهارسيا، وذلك بالتعاون مع إدارة مكافحة البلهارسيا بالمديرية.

مسح ميداني لنسبة 10% من سكان الريف بمحافظة كفر الشيخ للقضاء على البلهارسيا

وقالت الدكتورة أماني القرش، مدير إدارة الأمراض المتوطنة بكفر الشيخ، إنّ أعمال المسح تتم على 3 مراحل، ومدة شهر لكل مرحلة على النحو الآتي:

- المرحلة الأولى: 5 إدارات وهي «سيدي سالم - الرياض - بلطيم - بيلا - الحامول»، بإجمالي 96 وحدة صحية، بمستهدف 69 ألفا و394 مواطناً.

- المرحلة الثانية: 3 إدارات وهي «دسوق - فوه - كفر الشيخ»، بإجمالي 104 وحدات صحية، بمستهدف 69 ألفا و520 مواطناً.

- المرحلة الثالثة: 3 إدارات وهي «قلين - سيدي غازي - مطوبس»، بإجمالي 55 وحدة صحية، بمستهدف 44 ألفا و943 مواطناً.

تطبيق سياسة الشرح على رأس العمل

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، على ضرورة تطبيق سياسة الشرح على رأس العمل بطريقة العمل، والتسجيل الصحيح في المسح الميداني، والتأكيد علي مجانية أعمال الفحص والعلاج، وذلك تطبيقاً لتعليمات وزارة الصحة والسكان.

فحص المجاري المائية وعلاجها

وكلّف وكيل الوزارة، إدارة الأمراض المتوطنة بالمديرية بمواصلة المرور على وحدات المرحلة الأولى من المسح الميداني لنسبة 10% من سكان ريف محافظة كفر الشيخ، وعمل الجشني الميداني للبؤر والمنازل للتأكد من الوصول إلى المناطق المستهدفة بالفحص، لاكتشاف حالات إيجابية من البلهارسيا والطفيليات المعوية، كما وجّه بفحص المجاري المائية وعلاجها للقضاء على القواقع المصابة بالبلهارسيا، لضمان علاج المواطنين، والقضاء على ناقل المرض.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يشرف على أعمال إصلاح خط مياه الشرب الرئيسي بمدينة الزقازيق
  • مسح ميداني لنسبة 10% من سكان ريف كفر الشيخ للقضاء على البلهارسيا
  • وزيرة..أشخاص استفادو أكثر من مرة من قطع أرضية في إطار محاربة السكن الصفيحي
  • اللواء “أبوزريبة” يفتتح مركز غسيل الكلى في مدينة الزاوية
  • شابتان تكتشفان أنهما توأم مفترق منذ الولادة عبر تيك توك
  • وفاة طفل وإصابة والديه إثر احتراق مسكنهم في مخيم للنازحين بحجة
  • ردة فعل مؤثرة لأطفال برنامج سمع بعد زراعة القوقعة .. فيديو
  • فريق طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني بالقولون لمريض "ستيني"
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص
  • رئيس مركز الشهداء يتفقد سير العمل بشركة المياه والصرف الصحي