زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي منطقة تضم بلدتين يستهدفهما هجوم روسي مكثف في شرق البلاد، في وقت اكدت موسكو فشل هجوم قوات كييف المضاد المستمر منذ اربعة اشهر في اختراق دفاعاتها على الخطوط الامامية.

اقرأ ايضاًاوكرانيا تُسقط صاروخا و29 مسيرة اطلقتها روسيا خلال هجوم ليلي من القرم

وأعلن زيلينسكي عن الزيارة التي قام بها الى بلدتي كوبيانسك وليمان في منشور على تلغرام ارفقه بمقطع فيديو يظهره داخل ملجأ مع الجنود.

وكتب في المنشور انه زار احد الالوية الاوكرانية التي تقوم بمهمة قتالية في المنطقة التي وصفها بانها واحدة من الاكثر سخونة على الجبهة.

واضاف انه بحث مع قادة الالوية والمقاتلين الوضع العملياتي والقضايا الدائرة والاحتياجات في ساحة المعركة.

واطلقت القوات الاوكرانية في حزيران/يونيو هجوما مضادا في شرق البلاد وجنوبها متسلحة بترسانة ضخمة من الاسلحة والمعدات العسكرية التي زودها بها الغرب.

لكن الهجوم واجه تحديات كبيرة بسبب التحصينات التي اقامتها القوات الروسية، علما ان الاخيرة لم تكتف بذلك، بل بادرت ايضا الى الرد بهجمات مكثفة كما هي الحال في قطاع كوبيانسك.

وسبق ان زار الرئيس الاوكراني الجبهة مرات عدة منذ بداية الحرب، وكانت احداها الى مدينة باخموت التي شهدت معارك دامية امتدت لاشهر ودمرتها تماما قبل ان تسيطر عليها القوا الروسية.

هجوم فاشل

في الاثناء، اكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ان الهجوم الاوكراني المضاد فشل حتى الان في اختراق الدفاعات الروسية في شرق وجنوب اوكرانيا.

وقال شويغو الذي كان يتحدث امام مسؤولين عسكريين كبارا ان محاولات القوات الاوكرانية لخرق دفاعات الجيش الروسي في منطقتي فربوفويه ورابوتينو على جبهة زابوريجيا، قد منيت بالفشل.

وجاءت تصريحات الوزير الذي استخدم التسمية الروسية للقريتين الواقعتين على خط الجبهة في جنوب اوكرانيا بعدما كانت قوات كييف اعلنت انها تمكنت في الاونة الاخيرة من استعادة قرى اثر خرقها المواطن الاصعب في دفاعات موسكو.

واكد شويغو ان كافة الهجمات في اتجاه سوليدار-باخموت على الجبهة الرقية في منطقة دونيتسك قد تم صدها جميعا.

اقرأ ايضاًنتنياهو يكسر القطيعة مع زيلينسكي ويعتزم لقاءه في نيويورك

ودونيتسك وزابوريجيا هما من بين اربع مناطق اعلنت موسكو ضمها العام الماضي.

واشاد وزير الدفاع الروسي ببسالة وحزم قواته التي قال انها ابدت بطولة حقيقية اسفرت عن اضعاف امكانيات الجيش الاوكراني بشكل كبير والحقت به اضرارا كبيرة وخسائر فادحة.

وفي الوقت نفسه، فقد نفى شويغو تقارير تحدثت عن عزم موسكو اعلان تعبئة عسكرية جديدة على خلفية الحرب في اوكرانيا.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فولوديمير زيلينسكي اوكرانيا روسيا سيرغي شويغو الهجوم المضاد

إقرأ أيضاً:

القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور

كشفت مصادر «التغيير» أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش السوداني، حققت تقدماً كبيراً على قوات الدعم السريع في محور الصحراء بالقرب من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور في كلبس وشمال مليط وجبل مون وبئر مزة بالقرب من كتم بشمال دارفور.

دارفور: التغيير

كشفت مصادر «التغيير» أن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح المتحالفة مع الجيش السوداني، حققت تقدماً كبيراً على قوات الدعم السريع في محور الصحراء بالقرب من مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور في كلبس وشمال مليط وجبل مون وبئر مزة بالقرب من كتم بشمال دارفور.

فيما أكدت المصادر أن اشتباكات عنيفة بين الطرفين تدور في منطقة تندلتي- 20 كلم شمال الجنينة. وأعلنت القوة تحرير قاعدة بئر مزّة العسكرية- 28 كيلومترًا شمال كتم.

وبدأت المعارك الأخيرة بين الجانبين، في منطقة مدو ثم وادي سندي وصولاً إلى منطقة الصياح، التي تبعد نحو 30 كيلومتراً من مدينة مليط الإستراتيجية بشمال دارفور.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل من العام الماضي، معارك ضارية بين الجيش والدعم السريع والمجموعات المتحالفة مع كل منهما، أدت إلى مقتل آلاف الأشخاص وتشريد الملايين داخل وخارج البلاد.

ودفعت المعارك بين الدعم السريع والقوات المشتركة عدداً من سكان منطقة كلبس للجوء إلى شرق تشاد، فيما تشهد الحدود السودانية التشادية بالجنينة موجات نزوح جديدة من غرب وشمال ودارفور.

وأكدت قيادات ميدانية بالقوات المشتركة، تدمير متحرك كامل للدعم السريع بالقرب من محلية كتم، وأعلنت اعتزامهم تحرير مدينة الجنينة من قبضة الدعم السريع.

وفي السياق، قال الناطق باسم القوة المشتركة الرائد أحمد حسين مصطفى في بيان اليوم الأربعاء، إنه تم سحق بقايا “مليشيات الجنجويد” بقاعدة بئر مزّة، التي تُعد من أهم مواقع التحصين لها وتم تدمير كل الدفاعات التي كان العدو يعتمد عليها في شمال، غرب، وجنوب القاعدة، وواصلت مطاردة المليشيات جنوبًا حتى دامرة غرير، على مشارف مدينة كتم.

من جانبها، وصفت قوات الدعم السريع تصريحات حاكم دارفور مني أركو مناوي بشأن بئر مزة والزرق وشمال كتم في شمال دارفور بالكذبة البيضاء بهدف التغطية على الهزائم الكبيرة التي لحقت بالحركات أمس في منطقة المالحة وسرف العوم بغرب دارفور.  

مقالات مشابهة

  • إصابة شخص في مقاطعة فورونيج الروسية جراء هجوم أوكراني
  • زيلينسكي يزور خط الجبهة ويلتقي جنوداً يقاتلون في كورسك
  • زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا
  • ما هي المخاطر التي تنطوي عليها الخيارات الإسرائيلية بشأن الضربات الانتقامية على إيران؟
  • السيد القائد يكشف عن عمليات يمنية تزامنت مع الهجوم الايراني
  • الخارجية الروسية: يجب إخراج المنشآت النووية من الصراع في الشرق الأوسط
  • على خطى غزة.. إسرائيل تقصف مركزا طبيا في لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: الهجوم والهجوم المضاد بين إيران وإسرائيل كابوس لأمريكا
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها