تمكنت قطر من المواءمة بين تنفيذ مشاريع باستثمارات كبيرة ومتطلبات الاستدامة، ونجحت الدوحة في تنظيم مونديال محافظ على البيئة وفق المقاييس العالمية.

كما استطاعت أن تضاعف المساحات الخضراء 10 مرات منذ عام 2010، يضاف إلى ذلك تدشين محطات ضخمة للطاقة الشمسية وإطلاق مبادرات لتقليل انبعاثات الكربون من منشآت الغاز.

وتبدّل وجه قطر كثيرا الأعوام القليلة الماضية، في مواءمة نادرة بين موروثها التاريخي ومتطلبات العصر اقتصاديا وتقنيا.

ونفذت قطر استثمارات ضخمة تجاوزت 200 مليار دولار ضختها البلاد لتطوير بنيتها التحتية، لكن هذه الاستثمارات لم تهمل متطلبات الاستدامة والحفاظ على البيئة.

ورغم أن قطر تعد أكبر مصدّر للغاز المسال في العالم -وهذه المكانة التي تجعلها غير محتاجة لمصادر أخرى من الطاقة- فإن البلاد عززت قدراتها من إنتاج الطاقة الشمسية.

وتعد محطة الخرسعة من أهم مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة، حيث ستوفر نحو 10% من الطاقة الكهربائية للبلاد.

وبهدف تقليل الاحتباس الحراري ودعم التنوع البيئي في البلاد، أطلقت الدوحة مؤخرا مبادرة لخفض كميات الكربون في منشآتها للغاز بنسبة 35% بحلول عام 2035.

أما تدوير النفايات، فهو مجال آخر ضمن مشاريع الاستدامة؛ إذ إن الاقتصاد الدائري في قطر يتوقع أن تناهز قيمته 17 مليار دولار بحلول 2030.

وتحتضن العاصمة الدوحة على مدار 6 أشهر معرض "إكسبو للبستنة قطر 2023". ويعقد للمرة الأولى في بلد صحراوي بمشاركة نحو 80 دولة، ويهدف إلى تسليط الضوء على أنماط الزراعة المتطورة وأساليبها الحديثة، التي يمكن أن تُعتمد لتحويل الصحراء إلى بؤر خضراء تنتج الغذاء، وتحل أزمات كبيرة يواجهها العالم في الوقت الحالي، خاصة في ظل تأثر سلاسل إمداد الغذاء وغيرها.

ويغطي المعرض 4 مواضيع رئيسية: الزراعة الحديثة، والتكنولوجيا والابتكار، والوعي البيئي، والاستدامة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

170 قتيلا جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال

بلغ عدد قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن هطول الأمطار المستمر في نيبال 170 شخصا حتى مساء أمس “الأحد”، حسبما ذكرت وزارة الداخلية في نيبال.

وأبلغت الوزارة، في بيان لها، عن إصابة 111 شخصا بجروح وفقدان 42 آخرين، مشيرة إلى أنه تم إنقاذ حوالي 4 آلاف شخص.

وقال مسؤولون في وزارة الطاقة والموارد المائية والري خلال مؤتمر صحفي، إن محطات الطاقة الكهرومائية ومرافق الري في البلاد تعرضت لأضرار بالغة جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية، مع خسارة أولية تقدر بنحو 32.6 مليون دولار أمريكي.

ووفقا للمسؤولين، ألحقت الفيضانات أضرارا بـ11 محطة طاقة كهرومائية عاملة بقدرة توليد إجمالية تبلغ 625.96 ميجاوات وأجبرت محطات تشغيل أخرى على الإغلاق، ونتيجة لذلك، توقفت قدرة توليد قدرها 1100 ميغاوات، أي ما يقرب من ثلث إجمالي قدرة محطات الطاقة العاملة في البلاد.

ومع تضرر محطات توليد الكهرباء وخطوط النقل، تعطلت إمدادات الطاقة في أجزاء مختلفة من البلاد، فيما أوضحت وزارة البنية التحتية المادية والنقل في بيان أن 47 من 80 طريقا سريعا وطنيا في نيبال لا تزال مغلقة جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية.

يذكر أن نيبال تشهد هطول أمطار أعلى من المتوسط خلال فترة الأمطار الموسمية هذا العام، والتي بدأت في 10 يونيو الماضي وتوشك على الانتهاء.وام


مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم: قطاع النباتات الطبية والعطرية له أهمية كبيرة ويشهد تطورا ملحوظا في مصر مؤخرا
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • سهيل المزروعي: الإمارات تبذل جهوداً كبيرة لدعم قطاع الطاقة عالمياً
  • 170 قتيلا جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال
  • وزير الموارد: مشاريع عملاقة ستوفر كميات كبيرة من المياه
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية تعاون مشترك لتمكين المرأة اليمنية في مشاريع الطاقة المتجددة
  • دعم الوقود الأحفوري في اليابان يهدد أهداف الحياد الكربوني 2050
  • المطاعم البريطانية تتبنى المكونات المحلية لتعزيز الاستدامة وتلبية احتياجات المستهلكين
  • رئيس الدولة: الإمارات تولي أهمية كبيرة للابتكار والتعاون الدولي
  • لتحقيق الاستدامة وترشيد الاستهلاك.. شراكة استراتيجية بين المتحف المصري الكبير و«شنايدر إلكتريك»