تمكن ثلاثة طلبة جزائريين من تطوير نظام يسمح بالكشف عن النفايات و جمعها، سيما منها العائمة، في الأوساط البحرية و ذلك بفضل الذكاء الإصطناعي.

و يقترح هذا المشروع الخاص بمؤسسة ناشئة تحت اسم “ليترفلو”. خدمة للكشف و جمع النفايات العائمة على مستوى المناطق المينائية. و كذا المسطحات المائية. مؤكدا ان هذا النظام يقترح كشفا لهذه للنفايات العائمة في الوقت الحقيقي عبر الكاميرات باستعمال الذكاء الإصطناعي.

و تم تطوير هذا المشروع من قبل احمد عينوش, طالب ماستر جيولوجيا بحرية و الهندسة الساحلية بكلية علوم الأرض و الجغرافيا و التهيئة العمرانية بجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا.بمشاركة طالبين اخرين من المدرسة الوطنية العليا للإعلام الالي و هما بلال اعراب و مروة رايان زحزام.

بالموازاة مع ذلك, فان هذا المشروع الذي يؤطره الأستاذ الباحث في جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا. الدكتور شوقي زروقي, يوفر تطبيقا مجانيا يسمح للمستعملين بالتبليغ عن كل النفايات العائمة.

مشيرا الى ان الصور الملتقطة سيتم تحديد موقعها الجغرافي تلقائيا عبر التطبيق. مما يسمح للجمهور بالمساهمة في الحفاظ على الساحل و الانظمة الايكولوجية المائية.

و الهدف الأساسي من هذا المشروع يتمثل في إيجاد “مرجع في السوق الجزائرية في مجال كشف النفايات العائمة و جمعها.عبر اقتراح خدمات ذات نوعية و فعالية في الحفاظ على البيئة البحرية”.

و قد تم تقديم هذا المشروع الموسوم ب “نظام ذكي لإزالة تلوث المياه السطحية و البحار ذات الاعماق المتوسطة”. من قبل صاحبه, احمد عينوش، يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023 بجامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا امام لجنة مناقشة المشاريع المبتكرة المندرجة في اطار القرار الوزاري 1275.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: هذا المشروع

إقرأ أيضاً:

تنمية مهارات طلبة المدارس ضمن البرنامج الصيفي في جامعة البريمي

 

البريمي- الرؤية

اختتم معهد جامعة البريمي البرنامج الصيفي لطلبة المدارس 2024 للمراحل الدراسية (5-8) في نسختة الثانية، وللمراحل (9 - 12) في نسخته السابعة.

ويهدف البرنامج الصيفي إلى تقديم العديد من الأنشطة لصقل مهارات المشاركين في مجالات مختلفة تلامس احتياجاتهم وقدراتهم الفكرية والعلمية، ومن أبرزها برامج تجارب علمية وأنشطة رياضية وحلقات عمل فنية ومهارات يدوية ومحاضرات تثقيفية، إضافة الى تنمية مهارات الطلبة في اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات ومادة الرياضيات والمهارات الحياتية، مع دعمهم بعدد من البرامج المهارية كمهارات التصميم، مع  التركيز على تهيئة الطلبة للتعرف على البيئة الجامعية.

وأشرف على البرنامج الصيفي مختصون من الجانب الأكاديمي ومدربون معتمدون بجامعة البريمي وذلك لمدة 4 أسبوع.

 

مقالات مشابهة

  • تعديل يسمح لموظفي القطاع العام بالعمل خارج أوقات الدوام
  • «بانوراما أدنوك».. رؤى تستشرف المستقبل
  • تنمية مهارات طلبة المدارس ضمن البرنامج الصيفي في جامعة البريمي
  • أوبو تقدم Reno12 F 5G جهاز الذكاء الاصطناعي الأول
  • إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية في المعرض الدولي للحضارة الإسلامية بالرباط
  • بالذكاء الاصطناعي.. “SearchGPT” يقتحم سوق محركات البحث
  • المتحدثون في المؤتمر السنوي للدراسات العليا بجامعة القناة يستعرضون تطبيقات الذكاء الاصطناعي عبر مختلف القطاعات
  • المغرب.. إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية
  • الجنود الروس يستخدمون مسيرات مزودة بالذكاء الاصطناعي في منطقة العملية العسكرية الخاصة
  • علماء روس يطورون تقنيات ذكاء اصطناعي لتحديد مستويات الكريات البيضاء في الدم