بدأ راشد بن خليفة الغافري مشروعه في إنتاج العسل العماني من بيته، حيث كان لديه عدد بسيط من خلايا النحل. تعلم المهنة تدريجيا، وأصبحت لديه خبرة كبيرة في هذا النشاط، ومع الوقت زاد عدد الخلايا وأصبح ينقلها من مكان إلى آخر بحثا عن المراعي.

وقد أسس مشروعه تحت مسمى "مناحل وادي بني غافر للعسل العماني"، حيث ينتج جميع أنواع العسل العماني، مثل عسل السمر، وعسل السدر، وعسل الصمغ العربي، وعسل اللبان، وعسل زهرة الربع الخالي، من مختلف محافظات سلطنة عمان.

وعن التحديات، قال: "واجهت العديد من التحديات أهمها قلة المرعى بعد كل موسم وتغلبت على هذا التحدي من خلال نقل المناحل إلى صحراء الربع الخالي، وواجهتني صعوبات في استخراج التصاريح للتنقل بين محافظات سلطنة عمان، بالإضافة إلى موت النحل بسبب درجة الحرارة المرتفعة، ومن التحديات أيضا صعوبة الترويج للعسل العماني وأسعى للتغلب عليها من خلال المشاركة في المعارض التسويقية المحلية والدولية".

وقد شارك في عدد من المعارض لتسويق منتجاته أهمها معارض العسل العماني التي تنظمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، كما شارك في مهرجان العسل والتمور في دولة قطر، ومهرجان العسل في الباحة بالمملكة العربية السعودية. وحول خططه المستقبلية، يقول الغافري: أعمل حاليا على زيادة عدد الخلايا في المنحل لإنتاج كمية كبيرة من العسل، كما أسعى لأن تكون منتجاتي متواجدة في منافذ البيع في دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط

 

مسقط- الرؤية

افتتح بنك ظفار فرعا جديدا في محافظة مسقط بالمعبيلة الثامنة لتقديم خدماته لكافة شرائح المجتمع، وذلك برعاية الشيخ سعود بن عبدالعزيز العزيزي المدير التنفيذي للخدمات الأرضية بمطارات عُمان.

وتُعد منطقة المعبيلة  في ولاية السيب إحدى المناطق السكنية الواقعة بالقرب من العديد من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي والمدارس التعليمية والكليات، ومنطقة رسيل الصناعية، ولذلك يأتي هذا الفرع لخدمة الزبائن من رواد الأعمال، والمستثمرين، وأصحاب حسابات الرفعة والريادة، والمعلمين وغيرهم من الأفراد.

ويعد بنك ظفار ثاني أكبر بنك في سلطنة عمان من حيث عدد الفروع، إذ وصل عددها 130 فرعا متوزعة في جميع محافظات سلطنة عمان.

وأوضحت غادة بنت محمد الرئيسية رئيسة فروع العاصمة في بنك ظفار، أن البنك يسعى إلى توثيق علاقته بزبائنه من خلال جعل الخدمات المصرفية قريبه منهم، ولذلك تم افتتاح المزيد من الفروع مؤخرا في مختلف الولايات والقرى في سلطنة عمان، وداخل الجامعات والكليات لتلبية احتياجات الزبائن مثل الرد على استفساراتهم فيما يتعلق بخطط الادخار والاستثمار لمسقبل مالي لهم ولأبنائهم وغيرها من الخدمات.

ويقدم بنك ظفار مجموعة واسعة من الحلول المصرفية لجميع شرائح المجتمع، بما في ذلك النساء والشباب والأطفال والقاصرين والفئات ذات الدخل المرتفع، وخدمات متخصصة لأصحاب الثروات وعائلاتهم وإدارتها بطريقة آمنة وحكيمة وبسرية تامة.

كما زودت هذه الفروع بموظفين من ذوي الكفاءة العالية المستعدين لتلبية احتياجات الزبائن بسرعة كبيرة أي في خلال 10 دقائق فقط، إضافة إلى وجود أحدث شاشات العرض والتقنيات الحديثة المهيأه لتوفير الراحة والخصوصية لهم.

ويلتزم بنك ظفار بالاهتمام بنمو وتوسع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عن طريق توفير حلول مالية متخصصة بقيادة فريق ذو خبرة رائدة في هذا المجال  لتمكين هذه المؤسسات ووصولها إلى النجاح والابتكار، وذلك انطلاقا من دورها الحيوي في دعم التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل للمواطنين بما يتماشى مع المبادرات الوطنية ورؤية عمان 2040.

ويسعى البنك باستمرار إلى توظيف التكنولوجيا في عملياته التشغيلية مما يساهم في تقديم خدمات مصرفية مريحة للزبائن، إذ أطلق مؤخرا خدمة "ظفار باي" و"سامسونج باي" و"آبل باي" وهي خدمات مبتكرة تعتمد على تمرير الهاتف النقال على نقاط البيع بالتجزئة.

مقالات مشابهة

  • صقور الجبل .. انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني
  • افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط
  • رئيس الأركان يبحث مع السفير العماني موضوعات مشتركة لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني المشترك "صقور الجبل 1"
  • "عُمانتل" تحتفي بالفوز التاريخي للبطل العماني أحمد الحارثي في بطولة العالم للتحدي
  • انطلاق التمرين العسكري العماني الإيراني (صقور الجبل/1)
  • صندوق الأمم المتحدة للسكان: وزارة الرياضة كيان يسعى بكل جهد للنهوض بالشباب
  • احتفالًا بنصر أكتوبر.. "الإنتاج الحربي" تُشارك بمنتجاتها المدنية في عدد من المعارض المحلية والدولية
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة: تعزيز التعاون العربي الأفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات الراهنة