ليبيا – أجرت صحيفة “مالطا إندبندنت” المالطية الناطقة بالإنجليزية مقابلة مع العضوين في البرلمان الأوروبي “خوان أغيلار” و”ييروين لينيرز”.

المقابلة التي تابعتها وترجمت ما يخص ليبيا منها صحيفة المرصد أكد خلالها “أغيلار” ردا على سؤال بشأن إجراء تحقيق في الإعادة القسرية لمهاجرين غير شرعيين للأراضي الليبية ضرورة متابعة المسؤولين عن عن جنحة أو سلوك إجرامي معين والفشل في أداء واجباتهم وفقا للقانون.

بدوره قال “لينيرز”:”يجب احترام مبدأ عدم الإعادة القسرية لكن لا تتوافر أدلة دائمة على اتهامات الصد وانتهاكات الحقوق الأساسية ولا بد أن يتحرك الاتحاد الأوروبي ودوله بشكل أكبر للعمل مع ليبيا بشأن الهجرة غير الشرعية رغم الاتهامات لها بممارسات ضد حقوق الإنسان”.

وتابع “لينيرز” قائلا:” ليبيا ليست بلدا آمنا للمهاجرين غير الشرعيين إلا أن هذا لا يعني السماح لهم بالغرق في مياهها الإقليمية فليتم إنقاذهم ومن ثم نحاول أيضا إيجاد طرق بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة للسماح بالعودة إلى بلدانهم الأصلية بطريقة جيدة”.

وأضاف “لينيرز” بالقول:”إذا كان الاتحاد الأوروبي يريد مساعدة العالقين في ليبيا في الوقت الحالي فلا يمكننا أن نفعل ذلك دون أن يكون لدينا على الأقل نوع من التعاون مع السلطات الليبية وبطبيعة الحال كل ما نقوم به يحتاج إلى الاسترشاد باعتبارات الحقوق الأساسية”.

واختتم “لينيرز” وجهة نظره:”ولكن لا يمكننا أن نتوقع أن البلدان المحيطة بالاتحاد الأوروبي ترقى إلى نفس المعايير بالضبط عندما يتعلق الأمر بالديموقراطية وسيادة القانون والحقوق الأساسية مثل الاتحاد نحن لا نختار جيراننا ولكن علينا أن نتعاون معهم”.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

فتح تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تبني بيان مدريد وتطبيقه

رحبت حركة فتح ببيان مدريد الذي أكد ضرورة تنفيذ حل الدولتين باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام والأمن الدائمين.

واعتبر المتحدث باسم حركة "فتح" في أوروبا جمال نزال، أن من الضروري بمكان وضع الرؤية الدولية للاعتراف بدولة فلسطين موضوع التطبيق رفضا لمساعي إسرائيل العاملة يوميا على تدمير بنية هذه الدولة، من خلال سياسات خطيرة تنتهك القوانين الدولية، لا بل الاتفاقات الموقعة حتى مع الاتحاد الأوروبي نفسه.

ودعا دول الاتحاد الأوروبي إلى تبني بيان مدريد، ووضعه موضع التنفيذ وعدم ترك المجال للمحتل الإسرائيلي لتقرير مصير 14 مليون فلسطيني، موزعين على دول العالم.
وحذر نزال من أن التراخي الدولي أمام حكومة إسرائيلية لا مثيل سابقا لتماديها في قتل المدنيين، وتدمير البنية التحتية في ظل ما تمارس من تجويع، وحصار، والاستيلاء على الأراضي، والأموال، والتعسف بحظر دخول المساعدات الدولية، وحظر دخول العمال، والاقتحامات المتواصلة، وانتهاك حقوق الأسرى والاستفزازات المستمرة في القدس ، والتوتر الأمني في المنطقة ككل، ليس سوى مشاركة ومساعدة لإسرائيل في تخريب يطال العالم بآثاره السلبية، واحتمالات انفجاره بشكل خطير، طالما حذرنا من حصوله.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الداخلية الإيطالية: أغلقنا 728 حسابًا على الإنترنت لتسهيل الهجرة من ليبيا لبلادنا
  • “مكافحة الهجرة غير الشرعية” ترحل 100 مهاجر مصاب بأمراض خطيرة
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
  • جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية يُرحل 121 مهاجرا بسبب الأمراض
  • قرار مهم للحكومة بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
  • الداخلية الإيطالية: أغلقنا 728 حساباً على الإنترنت تستخدم في الهجرة غير الشرعية
  • هكذا وصف الاتحاد الأوروبي نظام مادورو بعد الانتخابات الأخيرة
  • شوكولاتة المرجان الجزائرية.. نجاحٌ لافت وحظر فرنسي أوروبي مفاجئ
  • حبس 7 ليبيين وفلسطينيين إثنين يتاجرون في الهجرة غير الشرعية
  • فتح تدعو الاتحاد الأوروبي إلى تبني بيان مدريد وتطبيقه