كشف مسؤول أمني محلي اليوم الثلاثاء، عن مقتل 37 شخصًا على الأقل بينهم امرأتان احترقوا حتى الموت، بعد انفجار في مصفاة نفط غير قانونية في جنوب نيجيريا. 
وتعد عمليات التكرير غير المرخصة أمرًا شائعًا في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط في نيجيريا، إذ يعتدي السكان الفقراء على خطوط الأنابيب لإنتاج الوقود لبيعه لتحقيق الربح.

وهذه الممارسة التي يمكن أن تكون بسيطة مثل غلي النفط الخام في البراميل لاستخراج الوقود، تؤدي في كثير من الأحيان إلى سقوط ضحايا.
وقال قائد الأمن في المنطقة روفوس ويليكيم: "إن الحادث الأخير وقع في الساعات الأولى من أمس الإثنين في منطقة إيبا بولاية ريفرز". ورأى شاهد أشلاء متفحمة لجثث 15 شخصًا في منطقة مفتوحة محاطة بأشجار النخيل المحترقة ودراجة نارية.
وقال ويليكيم: "أصيب 35 في الحريق. وتوفي شخصان هذا الصباح في المستشفى"، وأضاف أن "الأقارب تعرفوا على بعض الضحايا ونقلوهم لدفنهم".
وتقول جماعات بيئية محلية، إن نيجيريا حاولت لسنوات تضييق الخناق على مصافي النفط الخام غير القانونية دون نجاح يذكر، ويرجع ذلك لأسباب من بينها ارتباط النشاط بسياسيين ومسؤولين أمنيين.
وتدفع سرقة النفط الخام وتخريب خطوط الأنابيب والمعارك القانونية حول التسربات النفطية، شركات النفط الكبرى العاملة في نيجيريا إلى بيع أصولها البرية وفي المياه الضحلة للتركيز على عمليات المياه العميقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحداث النيجر جنوب نيجيريا انفجار بمصفاة نفط

إقرأ أيضاً:

باكستان.. القضاء على 9 إرهابيين في عمليات أمنية

لقي 9 مسلحين من العناصر الإرهابية مصرعهم خلال عمليات نفذتها قوات الأمن الباكستاني اليوم في إقليمي خيبر بختونخواه الشمالي الغربي، وبلوشستان الجنوبي الغربي.
وأوضح بيان صادر عن الإدارة الإعلامية للجيش الباكستاني أن قوات الأمن تصدت لهجوم نفذته مجموعة من الإرهابيين على مقر لقوات حرس الحدود في منطقة مهمند بإقليم خيبر بختونخواه، وقتلت أربعة إرهابيين كانوا يرتدون سترات ناسفة.إقليم بلوشستانمن جهة أخرى، قُتل خمسة إرهابيين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في مخيم "سورخاب" للاجئين في منطقة "بيشين" بإقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب شرق تايوانألمانيا.. طرد نصف الداخلين إلى البلاد بشكل غير مشروع في 2024وبحسب المتحدث باسم إدارة مكافحة الإرهاب في الإقليم، جرى العثور على مخبأ ضخم للأسلحة والذخائر في وكر الإرهابيين الذين تم القضاء عليهم.

مقالات مشابهة

  • رويترز: 48 ضحية على الأقل في انفجار شاحنة وقود في نيجيريا
  • العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميا
  • انفجار شاحنة يقتل 48 شخصا في نيجيريا
  • باكستان.. القضاء على 9 إرهابيين في عمليات أمنية
  • مصرع عنصر حوثي وإصابة آخرين في انفجار بمجلس قات وسط اليمن
  • أرامكو تخفض أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر 2024
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي
  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع سنتا واحدا ليبلغ 74.65 دولار
  • أسعار النفط تعواد الارتفاع.. برنت يلامس الـ73 دولاراًَ