موقع 24:
2024-09-09@05:58:49 GMT

مقتل 37 في انفجار بمصفاة نفط غير قانونية في نيجيريا

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

مقتل 37 في انفجار بمصفاة نفط غير قانونية في نيجيريا

قال مسؤول أمني محلي اليوم الثلاثاء، إن 37 شخصاً على الأقل بينهم امرأتان احترقوا حتى الموت، بعد انفجار في مصفاة نفط غير قانونية في جنوب نيجيريا.

وتعد عمليات التكرير غير المرخصة أمراً شائعاً في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط في نيجيريا، إذ يعتدي السكان الفقراء على خطوط الأنابيب لإنتاج الوقود لبيعه لتحقيق الربح.

وهذه الممارسة التي يمكن أن تكون بسيطة مثل غلي النفط الخام في البراميل لاستخراج الوقود، تؤدي في كثير من الأحيان إلى سقوط ضحايا.

An explosion and fire at an illegal oil refinery site in Nigeria's Niger Delta region has killed at least 15 people and injured several others, residents and a local environmental rights group said. The blast occurred in Imohua district on Monday.#Niger #WorldNews pic.twitter.com/1RJ97nhbrm

— Bnz English (@BnzEnglish) October 3, 2023

وقال قائد الأمن في المنطقة روفوس ويليكيم: "إن الحادث الأخير وقع في الساعات الأولى من أمس الإثنين في منطقة إيبا بولاية ريفرز". ورأى شاهد أشلاء متفحمة لجثث 15 شخصاً في منطقة مفتوحة محاطة بأشجار النخيل المحترقة ودراجة نارية.

وقال ويليكيم: "أصيب 35 في الحريق. وتوفي شخصان هذا الصباح في المستشفى"، وأضاف أن "الأقارب تعرفوا على بعض الضحايا ونقلوهم لدفنهم".

وتقول جماعات بيئية محلية، إن نيجيريا حاولت لسنوات تضييق الخناق على مصافي النفط الخام غير القانونية دون نجاح يذكر، ويرجع ذلك لأسباب من بينها ارتباط النشاط بسياسيين ومسؤولين أمنيين.

وتدفع سرقة النفط الخام وتخريب خطوط الأنابيب والمعارك القانونية حول التسربات النفطية، شركات النفط الكبرى العاملة في نيجيريا إلى بيع أصولها البرية وفي المياه الضحلة للتركيز على عمليات المياه العميقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة نيجيريا

إقرأ أيضاً:

النفط يرتفع دولاراً واحداً بعد التعافي من موجة بيع

فزت العقود الآجلة للنفط دولاراً واحداً في التعاملات المبكرة، الإثنين، مع اقتراب إعصار محتمل من ساحل الخليج الأمريكي وتعافي الأسواق من موجة بيع عقب بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أضعف من المتوقع يوم الجمعة.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي دولاراً واحداً أو 1.48% إلى 68.67 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 01:46 بتوقيت غرينتش.
وزادت العقود الآجلة لخام برنت 99 سنتاً أو 1.39% إلى 72.05 دولاراً للبرميل.

وقال محللون إن ارتفاع الأسعار كان، في جانب منه، رد فعل على إعصار محتمل في ساحل الخليج الأمريكي.

Oil prices rise more than $1 in early trading https://t.co/5Vdm8zybf0 pic.twitter.com/IOCHBi79uX

— Reuters (@Reuters) September 9, 2024

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن من المتوقع أن يشهد نظام الطقس في جنوب غرب خليج المكسيك التحول إلى إعصار قبل أن يصل إلى ساحل الخليج الأمريكي الشمالي الغربي. ويمثل ساحل الخليج الأمريكي حوالي 60% من طاقة التكرير الأمريكية.

وقالت محللة السوق المستقلة تينا تنغ: "تعافت الأسواق إلى حد ما من عمليات البيع الأسبوع الماضي".

وكان برنت انخفض عند إغلاق، الجمعة، بنسبة 10% على مستوى الأسبوع وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر (كانون الأول) 2021، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8% إلى أدنى مستوى إغلاق منذ يونيو (حزيران) 2023.

وقال محللون من بنك (إيه.إن.زد) في مذكرة: "سجل النفط الخام أكبر انخفاض أسبوعي له في 11 شهراً وسط أجواء اقتصادية قاتمة. أثارت بيانات الوظائف الضعيفة في الولايات المتحدة يوم الجمعة مخاوف بشأن ضعف الطلب على النفط في أكبر مستهلك في العالم".

وأظهر تقرير لوزارة العمل الأمريكية ارتفاع عدد الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة بنحو 142 ألف وظيفة في أغسطس (آب) مقارنة بتقديرات اقتصاديين في استطلاع بزيادتها 160 ألف وظيفة. وأشار التقرير إلى تعديل بيانات يوليو (تموز) بالخفض إلى 89 ألف وظيفة.

وقال محللون إن انخفاض معدل البطالة يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ربما يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس فقط هذا الشهر بدلاً من خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية.

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة أن يزيد الطلب على النفط من خلال تحفيز النمو الاقتصادي وجعل النفط أرخص بالنسبة لحاملي العملات الأخرى غير الدولار. لكن ضعف الطلب استمر في الحد من ارتفاع الأسعار.

وانخفضت هوامش التكرير في آسيا إلى أدنى مستوياتها الموسمية منذ عام 2020 بسبب ضعف الطلب من أكبر اقتصادين في العالم.

مقالات مشابهة

  • النفط يرتفع دولاراً واحداً بعد التعافي من موجة بيع
  • رويترز: 48 ضحية على الأقل في انفجار شاحنة وقود في نيجيريا
  • العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميا
  • انفجار شاحنة يقتل 48 شخصا في نيجيريا
  • إثر مقتل 3 إسرائيليين.. جيش الاحتلال يلقى القبض على 20 سائق شاحنة أردني
  • أرامكو تخفض أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر 2024
  • صندوق النقد الدولي يحذر من انخفاض حاد بإيرادات النفط السعودي خلال العقد الحالي
  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع سنتا واحدا ليبلغ 74.65 دولار
  • أسعار النفط تعواد الارتفاع.. برنت يلامس الـ73 دولاراًَ