أعلن الاتحاد الآسيوي إلغاء المباراة المقرّرة على ملعب نقش جاهان في أصفهان "بسبب ظروف غير متوقعة".

اعلان

ألغيت مباراة الاتحاد السعودي ومضيفه الإيراني الاثنين ضمن دور المجموعات في دوري أبطال آسيا لكرة القدم، وسط جدل حول وضع تمثال للجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قتله الاميركيون في العراق عام 2020، على مشارف الملعب.

وذكر مصدر في نادي الاتحاد رفض الكشف عن اسمه لأنه غير مخوّل بالحديث إلى الاعلام لوكالة فرانس برس، إن إداري السعودي استاؤوا من وجود تمثال نصفي لسليماني على مشارف المستطيل الأخضر "وجد إداريو النادي تمثالاً نصفياً لقاسم سليماني في الممر المؤدي إلى الملعب... هي مجرد مباراة كرة قدم ووجود التمثال لا علاقة له بالموضوع".

وتابع المصدر "طلبنا منهم إزالة التمثال قبل البدء بعملية الإحماء فرفضوا. عاد الفريق إلى غرف تبديل الملابس...".

وأصدر فريق مدينة جدة بياناً متأخراً قال فيه انه بعد وصوله الى الملعب "تم ابلاغه من قبل مراقب الاتحاد الآسيوي أن المباراة لن تقام وفق الموعد المحدّد وبإمكان الفريق مغادرة الملعب ووفقا لذلك غادرت بعثة النادي متجهة للمطار".

ودعا النادي السعودي الاتحاد القاري لحفظ حقوقه "التي كفلتها الانظمة واللوائح".

قُتل سليماني عندما كان في الثانية والستين من العمر، بعد مسيرة طويلة تدرّج خلالها في الحرس الثوري وصولا إلى قيادة فيلق القدس أواخر التسعينات. وينسب إليه دور كبير في تعزيز نفوذ إيران في الشرق الأوسط، خصوصا في العراق وسوريا، والقتال ضد تنظيم داعش في البلدين.

"ظروف غير متوقعة"

بدوره، أعلن الاتحاد الآسيوي إلغاء المباراة المقرّرة على ملعب نقش جاهان في أصفهان "بسبب ظروف غير متوقعة".

وشدد الاتحاد الآسيوي على التزامه بضمان أمن وسلامة اللاعبين والمسؤولين والجماهير وكل أطراف اللعبة "وسوف تتم إحالة الامر إلى اللجان المعنية".

وقال مدير عام نادي سيباهان محمد رضا ساكت للتلفزيون الإيراني الرسمي ان فريقه "سيقدّم شكوى فورية لدى الاتحاد الاسيوي بشأن الحادث"، مضيفا "طلب نادي الاتحاد كان خارج الأعراف الرياضية والأصول المعتادة".

وتابع ان استاد اصفهان استضاف "العشرات من المباريات الدولية بنفس المظهر. تدرّب فريق الاتحاد أمس بنفس الظروف والتصميم الحالي للملعب. كما شكر فريق سيباهان".

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية ان تمثال سليماني كان "جزءاً" من الملعب ولا علاقة له بالمباراة "ما حصل مع الفريق السعودي ومغادرته الملعب كان مجرد اختلاق أعذار".

من ناحيتها، أكدت قناة الاخبارية السعودية أن نادي الاتحاد غادر الملعب اعتراضا على ما وضع في الملعب من تمثال، وأن مراقب وطاقم حكام اللقاء طلبوا من المسؤولين الإيرانيين ازالة التماثيل واللافتات وتم الرفض من قبل مسؤولي سيباهان، وان مراقب الاتحاد الآسيوي دوّن كل التجاوزات التي ادت إلى الغاء اللقاء، وسيتم عرضها على لجنة الانضباط لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

أرض محايدة منذ 2016

وكان الاتحاد القاري قرر هذا الموسم إقامة مواجهات الأندية السعودية والإيرانية في دوري ابطال آسيا بنظام الذهاب والإياب في البلدين، وذلك بعد اقامتها على أرض محايدة منذ 2016 بسبب الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

وأقيمت المباريات بين فرق الاتحادين السعودي والإيراني، سواء على مستوى المنتخبات أو الأندية، على أرض محايدة في الدول الخليجية المجاورة، بحسب قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي عام 2016.

"أرقد بسلام يا أبي".. بطلة إسبانيا ترثي والدها الذي علمت بوفاته بعد المباراة النهائية للمونديالمنافسات الفيفا: قرار بوقف أي مباراة في حال وقوع حوادث عنصريةتوقف مباراة في الدوري الهولندي بعد إصابة حكم مساعد بكأس جعة

وكانت الرياض قطعت علاقاتها مع طهران عام 2016 إثر هجوم شنّه متظاهرون إيرانيون على كلّ من سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، احتجاجاً على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

لكنّ البلدين اتّفقا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتيهما بعد قطيعة أنهاها اتفاق مفاجئ تمّ التوصّل إليه بوساطة صينية في العاشر من آذار/مارس الماضي. وتطوّرت العلاقات بين إيران والسعودية حين فتحت الجمهورية الإسلامية سفارتها في السعودية في السادس من حزيران/يونيو.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مشجع لنيوكاسل يتعرض للطعن 3 مرات في ميلانو قبل المباراة الافتتاحية لدوري أبطال أوروبا "العودة إلى البيت سعادة غامرة".. سيرجو راموس يغيّر وجهته من الاتحاد السعودي إلى أحضان إشبيلية وفاة تريفور فرانسيس أول لاعب كرة قدم بريطاني ينتقل بصفقة تخطت المليون جنيه استرليني الشرق الأوسط قاسم سلیمانی السعودية إيران دوري أبطال آسيا كرة القدم اعلانالاكثر قراءة شاهد: اسمه "ووش" وسرعته 350 كم/ الساعة.. إندونيسيا تدشن أول قطار فائق السرعة في جنوب شرق آسيا شاهد: موجات مدية في تجويف نهر تشيانتانغ في الصين تخلق مشاهد مذهلة تسحر الزوار فيديو: عروسا الحمدانية في أول ظهور بعد الحريق.. حنين تحت الصدمة ولا تتكلم وريفان يقول "سنغادر" الحرب في أوكرانيا: كييف تقول إنها أسقطت 29 مسيّرة روسية وصاروخاً الليلة الماضية شاهد: أغلى أصناف القهوة في العالم مستخرجة من فضلات طائر الدرّاج اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب في أوكرانيا: كييف تقول إنها أسقطت 29 مسيّرة روسية وصاروخاً الليلة الماضية يعرض الآن Next في خطوة قد تُغضب موسكو: برلمان أرمينيا يصوت لصالح الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية يعرض الآن Next ضرب مبرح وتصفيات وحبس بين الجثث.. معتقلون سابقون يروون معاناتهم في مستشفى عسكري سوري يعرض الآن Next نوبل الفيزياء للفرنسي بيار أغوستيني والنمساوي المجري فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه يعرض الآن Next شاهد: تكهنات بشأن تطبيع وشيك بين البلدين... وزير إسرائيلي ثانٍ يزور السعودية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا تغير المناخ نزاع مسلح أسلحة كوارث طبيعية روسيا أوكرانيا إسرائيل تاريخ الشرق الأوسط Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار فرنسا تغير المناخ نزاع مسلح أسلحة كوارث طبيعية روسيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط قاسم سلیمانی السعودية إيران دوري أبطال آسيا كرة القدم فرنسا تغير المناخ نزاع مسلح أسلحة كوارث طبيعية روسيا أوكرانيا إسرائيل تاريخ الشرق الأوسط فرنسا تغير المناخ نزاع مسلح أسلحة كوارث طبيعية روسيا الاتحاد الآسیوی یعرض الآن Next دوری أبطال

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة الهلال السعودي ضد الشرطة العراقي بأبطال آسيا والقنوات الناقلة

يسعى الهلال بطل السعودية وحامل اللقب 4 مرات الى تثبيت انطلاقته القوية في دوري أبطال آسيا للنخبة لكرة القدم بحلته الجديدة عندما يستقبل الشرطة العراقي الثلاثاء.

تقام المباراة يوم الثلاثاء أول أكتوبر 2024 على ملعب المملكة أرينا معقل الهلال.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2ملخص فوز النصر السعودي على الريان القطري في دوري أبطال آسياlist 2 of 2ملخص فوز الأهلي السعودي على الوصل الإماراتي في دوري أبطال آسيا للنخبةend of list

وتنطلق صفارة بداية المباراة في التاسعة مساء (21:00 حسب توقيت مكة المكرمة والدوحة والقاهرة).

القنوات الناقلة لمباراة الهلال السعودي والشرطة العراقي

تذاع المباراة على الهواء مباشرة على قناتي:

beIN Sports AFC HD SSC1 HD قوة الهلال وطموح الشرطة

يبدو الهلال في موقع أكثر من ممتاز لمواصلة انطلاقته القوية هذا الموسم حيث لم يخسر بعد في الدوري المحلي بعد 5 جولات ويتربع على عرش الصدارة، كما استهل مشواره القاري بالفوز على الريان 3-1.

إلا أنه سيكون حذرا بمواجهة الشرطة الذي نجح في انتزاع نقطة ثمينة أمام النصر السعودي في الجولة الأولى (1-1)، كما حقق فوزا كاسحا على حساب ديالى 6-0 في الدوري العراقي.

ويملك الهلال أقوى هجوم في الدوري بعدما سجل 16 هدفا، كما أنه أكثر فريق استحواذا على الكرة بنسبة 63.8%.

وسيكون الشرطة طامحا للخروج بأفضل نتيجة ممكنة ومحاولة تحقيق فوزه الأولى في المسابقة بحلتها الجديدة.

مقالات مشابهة

  • دوري أبطال آسيا.. الهلال السعودي يقسو على الشرطة العراقي
  • الشرطة يتلقى خسارة ثقيلة من الهلال السعودي في دوري أبطال أندية آسيا للنخبة
  • دوري أبطال آسيا.. تشكيل الهلال السعودي لمواجهة الشرطة العراقي
  • موعد مباراة الهلال السعودي ضد الشرطة العراقي بأبطال آسيا والقنوات الناقلة
  • اليوم .. الشرطة يلاقي الهلال السعودي في دوري أبطال اندية آسيا للنخبة
  • النصر السعودي يحقق فوزه الأول في دوري أبطال آسيا على حساب الريان القطري
  • أهلي جدة السعودي يهزم الوصل الإماراتي بثنائية في دوري أبطال آسيا
  • وفد الصقور يتوجه إلى السعودية لملاقاة التعاون دوري أبطال آسيا 2
  • تشكيل الهلال السعودي المتوقع أمام الشرطة العراقي في دوري أبطال آسيا والقنوات الناقلة
  • كين يثير رعب بايرن ميونخ قبل دوري أبطال أوروبا