في 14 أكتوبر، يشهد العالم حدث فلكي مميز ويتم رؤيته في السماء، والذي يكون عبارة عن كسوف حلقي وليس كلي، وهو المعروف بـ"حلقة النار"، والتي يكون فيها القمر حاجبًا لجزء من الشمس وليس الشمس بأكملها.

حلقة النار تزين السماء في أكتوبر حلقة النار وقمر الصياد.. ظواهر فلكية نادرة تزين السماء خلال أيام بركان تال ثورة حلقة النار| فيديو

وتشهد القارتان الأمريكيتان في 14 أكتوبر، حدثا فلكيا مميزا حيث سيمكن هناك رؤية الكسوف الحلقي للشمس، المعروف بـ"حلقة النار".

 

ما الفرق بين الكسوف الكلي وحلقة النار:

الكسوف الكلي للشمس، هو الذي يحجب فيه القمر الشمس بشكل كامل، ويعتبر الكسوف الكلى للشمس، هو حادث سعيد للطبيعة، ويحدث عندما يتقاطع الشمس والقمر، وخلال كسوف الشمس الكلى للشمس، يلقى القمر ظله على سطح كوكب الأرض، وفي هذه الظاهرة الفلكية يمر  قرص القمر تماماً أمام قرص

 

الكسوف الحلقي “حلقة النار”:

يحدث الكسوف الحلقي “حلقة النار” عندما يمر القمر بين الأرض والشمس ولكنه لا يغطي الشمس بالكامل، ما يؤدي إلى ظهور حلقة لامعة.

يعد الكسوف ظاهرة فلكية طبيعية تحدث عندما يمر القمر في المستوى نفسه بين الأرض والشمس، وفي 21 يونيو، أي الأحد، ستشهد العديد من دول العالم إما كسوفا جزئيا أو حلقيا مع ظهور القمر أمام الشمس بالنسبة للأرض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حلقة النار الكسوف الحلقي الكسوف الحلقي للشمس الشمس حلقة النار

إقرأ أيضاً:

أستاذ بيئة: سبب ارتفاع درجات الحرارة الحالي يرجع إلى نشاط الإنسان السلبي

علق الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية في جامعة عين شمس، على الدراسة التي تشير إلى أن ارتفاع درجات الحرارة طول فترة النهار يرجع إلى دوران اللب الداخلي لكوكب الأرض بصورة أبطأ من المعتاد منذ عام 2010، قائلا إن تغير المناخ يحدث من شقين، إحداهما طبيعي، والآخر من فعل الإنسان.

 دوران الأرض حول الشمس

وأضاف «سمعان»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين جومانا ماهر ومصطفى كفافي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن دوران الأرض حول الشمس أحيانا يصحبه بعض التغيرات التي يمكن أن تؤثر على درجات الحرارة، وفي نفس الوقت يمكن أن يكون هناك بعض التغيرات داخل لب الأرض، إذ إنه عبارة عن معادن وصخور ساخنة، وبالتالي إذا حدثت تغيرات في هذه الحركة يمكن أن يزيد من درجات الحرارة، موضحا أن الأمر سالف الذكر ليس السبب الرئيسي لما نشهده من تغير مناخي الآن.

 السبب الرئيسي لارتفاع درجة الحرارة

لافتا إلى أن السبب الرئيسي لارتفاع درجة الحرارة يرجع إلى نشاط الإنسان السلبي في البيئة، مشيرا إلى أنه أحيانا يحدث خللا بسيطا في الحركة بين الشمس والأرض.

مقالات مشابهة

  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • أستاذ بيئة: سبب ارتفاع درجات الحرارة الحالي يرجع إلى نشاط الإنسان السلبي
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • السبت المقبل.. مرور كويكب لامع بجوار الأرض
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • لأول مرة في تاريخ البشرية…المسبار الصيني “تشانغ إيه” يعود إلى الأرض حاملاً عينة من تربة القمر
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض
  • علماء: احتمال حدوث توهجات شديدة على الشمس بلغ 80 بالمئة
  • العجيري العلمي: سماء الكويت تشهد الجمعة المقبل “قمر التربيع الثاني” واقتران عطارد وبولوكس