صدى البلد:
2024-07-07@02:01:23 GMT

بسبب تدهور العلاقات.. بولندا تهدد زيلينسكي

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

قال مستشار السياسة الخارجية للرئيس البولندي، مارسين برزيداتش، إنه لا ينبغي لأوكرانيا أن تقيم علاقات في أوروبا على حساب تدهور العلاقات مع "الشركاء المؤكدين”، مؤكدا أن عدم احترام مصالح وارسو يمكن أن يؤثر على كل قراراتها.

وفي مقابلة مع مجلة “Sieci” البولندية، قال برزيداتش، ردا على سؤال حول المسار الحالي للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي والانطباع بأن أوكرانيا تعتمد على ألمانيا وليس بولندا، إنه “لو كان مكان كييف، فلن يدفع الشركاء المؤكدين بعيدا".

ونصح برزيداتش، زيلينسكي بعدم الاستسلام للاعتقاد بأن "الوعود التي تقدمها الدول الكبرى أفضل من الإجراءات الملموسة التي تتخذها الدول الأصغر”.

وقال برزيداتش، إن “حقيقة أن كييف تبحث عن بعض الدعم الإضافي اليوم أمر مفهوم إلى حد ما، طالما أن هذا لا يحدث على حساب التحالفات القائمة. لأنه في السياسة الخارجية ، الثقة ليست ذات أهمية صغيرة: بمجرد فقدانها، من الصعب للغاية استعادتها. دعم الجانب البولندي أوكرانيا على أساس مصالحه الأمنية الخاصة. ولكن لدينا أيضا مصالح أخرى. إذا لم يتم احترامها، فمن الواضح أن هذا سيؤثر على كل قرارنا”.

أكثر المناطق سخونة.. زيلينسكي يزور القوات في شرق أوكرانيا بعد ضربة روسيا.. زيلينسكي يبحث ممرات تصدير بديلة مع الاتحاد الأوروبي

وحذر مستشار السياسة الخارجية للرئيس البولندي، الدبلوماسيين والسياسيين الأوكرانيين من فكرة البحث عن شركاء جدد على حساب العلاقات مع جيرانهم، مشيرًا إلى أن خطاب زيلينسكي في الأمم المتحدة قوبل بشكل سلبي ليس فقط في بولندا، ولكن أيضًا في المنطقة ككل.

وأضاف أن وارسو ستتعاون مع كييف إذا تطابقت مصالحهما، لكنها "ستدافع بقوة عن مصالحها" في القضايا المثيرة للجدل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المانيا بولندا أوكرانيا وارسو زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا

طالب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، المرشح لانتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، للكشف عن "خطته" بشأن إنهاء الحرب بسرعة مع روسيا، محذرا من أن "أي اقتراح يجب أن يتجنب انتهاك سيادة بلاده".

 

أمريكا تخصص حزمة مساعدات عسكرية جديدة لدعم أوكرانيا الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا

 

وقال زيلينسكي في مقابلة مع تلفزيون وكالة "بلومبيرغ" الأميركية، أمس الأربعاء: "إذا كان ترامب يعرف كيف ينهي هذه الحرب، فعليه أن يخبرنا اليوم. وإذا كانت هناك أخطار تهدد استقلال أوكرانيا وخسارة الدولة، يجب أن نكون مستعدين لهذا، ونريد أن نعرف".

 

كما أعرب خلال المقابلة التي استمرت قرابة الساعة، عن أسفه لتأخر تسلم أوكرانيا الأسلحة من الحلفاء الغربيين، وذكّر بأنه "مستعد على الأرجح" للقاء ترامب لسماع مقترحات فريقه.

 

وأضاف: "لا يمكنهم (فريق ترامب) التخطيط لحياتي وحياة شعبنا وأطفالنا. نريد أن نفهم ما إذا كنا سنحظى في نوفمبر المقبل بدعم قوي من الولايات المتحدة، أم سنكون بمفردنا".

 

خلال 24 ساعة

وكان الرئيس الأميركي الأسبق، قد قال الأسبوع الماضي، خلال المناظرة الرئاسية ضد منافسه الرئيس الأميركي جو بايدن، ضمن حملة انتخابات الرئاسة الأميركية 2024، إن "بمقدوره إنهاء الحرب في أوكرانيا خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات".

 

وخلال المناظرة، انتقد ترامب "المساعدات بالمليارات من الدولارات التي تم إنفاقها على دفاع أوكرانيا"، قائلا إن كييف "لا تفوز بالحرب".

 

من جانبه، قال مدير الاتصالات في حملة ترامب، ستيفن تشيونغ، لـ"بلومبيرغ"، إن المرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل "سيفعل ما هو ضروري لاستعادة السلام، وإعادة بناء القوة والردع الأميركي على الساحة العالمية".

 

يذكر أن ترامب كان أثار حفيظة العديد من الدول الغربية الداعمة لكييف، جراء بعض التصريحات عن روسيا، التي دبت المخاوف في قلوبها.

 

كما أزعجت تصريحاته مؤخراً عن حق موسكو في رفض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي عدة دول أوروبية أيضا.

 

 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: نصيغ استراتيجية عسكرية جديدة في البحر
  • زيلينسكي: روسيا أطلقت 600 قنبلة موجهة ضد أوكرانيا خلال أسبوع واحد
  • ورقة ضد الأمريكيين.. مخاوف إسرائيلية من تدهور العلاقات مع الصين بعد حرب غزة
  • أوكرانيا تتسلم نظام الدفاع الجوي باتريوت الثالث من ألمانيا
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • زيلينسكي مهنئًا زعيم "العمال" البريطاني على فوزه بالانتخابات: كييف ولندن ستظلان حليفتين
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/