أعلن متحدث الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجري زيارة إلى الصين تلبية لدعوة الزعيم الصيني شي جين بينج، لحضور منتدى "حزام واحد طريق واحد".

ولفت بيسكوف إلى أنه سيتم الإعلان عن موعد الزيارة في وقت لاحق، وفقا لقناة "روسيا اليوم".

وفي 20 سبتمبر الماضي أعلن بوتين خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، قبوله دعوة نظيره الصيني لحضور منتدى "حزام واحد طريق واحد" في الصين المقرر في شهر أكتوبر الحالي.

وشدّد بوتين خلال اللقاء، على أن مشروع "حزام واحد طريق واحد" يلبّي بالكامل مصالح روسيا ويتسق مع التطلعات الروسية لخلق الفضاء الأوراسي الكبير".

ومن ناحية أخرى، قال المتحدث باسم الكرملين، إن مواعيد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لكوريا الشمالية سيتم تنسيقها عبر القنوات الدبلوماسية، بما في ذلك خلال زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إلى بيونج يانج.

وقال بيسكوف للصحافيين -وفق ما نقلته وكالة أنباء تاس الروسية اليوم الثلاثاء- إن "بوتين لم يتوجه بعد إلى كوريا الشمالية، لقد تلقى دعوة، وقد قبلها بامتنان". وأضاف أنه "سيتم تنسيق مواعيد الزيارة المحتملة عبر القنوات الدبلوماسية".

يذكر أنه في 23 سبتمبر، قال لافروف في مؤتمر صحفي عقب الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه قد يزور كوريا الشمالية الشهر المقبل.

وزار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون روسيا في الفترة من 12 إلى 17 سبتمبر، وأجرى محادثات مع بوتين في ميناء فوستوشني الفضائي في منطقة أمور في أقصى شرق روسيا، وبعد ذلك أفاد بيسكوف بأن بوتين قبل بامتنان دعوة كيم لزيارة البلاد. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكرملين الصين بوتين حزام واحد طريق واحد

إقرأ أيضاً:

بوتين يهنئ شي جين بالذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين

بعث فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، برقية لنظيره الصيني شي جين بينغ هنأه فيها بالذكرى الخامسة والسبعين لقيام جمهورية الصين الشعبية، وفقًل لـ"روسيا اليوم".

قديروف يكشف عن خطط لإنشاء وحدات احتياطية لصمان أمن روسيا بوريل يدعو دول الاتحاد للسماح لأوكرانيا بضرب روسيا


وورد في البرقية المنشورة على موقع الكرملين "أتمنى أن تتقبلوا أحر تهاني بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية.
وأشار بوتين في البرقية إلى احتفال الصين بهذه الذكرى الهامة في ظل تحقيق إنجازات مثيرة للإعجاب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتكنولوجية.
وأضاف، "بقيادتكم، نجحت جمهورية الصين الشعبية في تعزيز مكانتها على الحلبة الدولية، وتلعب الآن دورا مهما في حل المشكلات الملحة على الأجندة الإقليمية والدولية.
وأكد بوتين أن موسكو تقدر علاقات حسن الجوار الودية مع بكين، وتابع: "رغم الوضع الدولي الصعب إلا أننا تمكنا من تحقيق زيادة نوعية في حجم التجارة البينية وتنفيذ العديد من المشاريع المشتركة في مختلف المجالات".
وشدد على أن التعاون المثمر بين روسيا والصين في إطار الأمم المتحدة ومجموعة "بريكس" و"منظمة شنغهاي للتعاون" وغيرها من الهياكل الدولية له أهمية كبيرة.
وختم بوتين برقيته: "سنواصل العمل معا على تعزيز الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا والصين لصالح شعبينا".

مقالات مشابهة

  • موسكو والدوحة تبحثان موعد زيارة بوتين إلى قطر
  • الكرملين: روسيا تبقى على اتصال مع جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط
  • الكرملين: روسيا تفرض قيودًا مؤقتة على رحلاتها في الشرق الأوسط
  • الكرملين: بوتين لا ينوي التواصل مع نتانياهو
  • إعلام روسي: #الكرملين لم يستجيب لمحاولة من #نتنياهو إجراء اتصال مع #بوتين لوقف #الهجوم_الإيراني
  • الكرملين: ليس لدى بوتين خطط للاتصال بنتنياهو حاليا
  • زيارة مرتقبة للرئيس الموريتاني إلى ليبيا
  • بوتين يهنئ شي جين بالذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين
  • الكرملين: العملية العسكرية الروسية ستنتهى عندما تتحقق جميع أهدافها
  • الكرملين يسعى لتهدئة المخاوف بشأن العقيدة النووية الروسية الجديدة