المسلة:
2024-07-03@17:02:19 GMT

ايران: نسعى الى الطاقة النووية السلمية

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

ايران: نسعى الى الطاقة النووية السلمية

3 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية أن إيران لا تسعى لصنع أسلحة نووية وتسعى دائماً إلى الطاقة النووية السلمية.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، بأن مجموعة من الضيوف المشاركين في المؤتمر الدولي السابع والثلاثين للوحدة الإسلامية قامت بزيارة مفاعل الشهيد فخري زاده للأبحاث في طهران ومختبرات إنتاج الأدوية المشعة في منظمة الطاقة الذرية الاثنين.

قال إسلامي خلال مؤتمر الوحدة الإسلامية العالمي، إن إنجازات الصناعة النووية هي نتيجة لجهود العلماء الإيرانيين الشباب والخبراء والملتزمين.

وأضاف: اليوم تعتبر منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أحد إنجازات الثورة الإسلامية، وتشكلت أنشطتها بناء على تعليمات الإمام الخميني مفجر الثورة الاسلامية ومن ثم بتوجيهات قائد الثورة الاسلامية الإمام الخامنئي، والآن أصبحت احدى مفاخر إيران العظيمة وحتى للعالم الإسلامي.

وتابع: المهم بالنسبة لنا أن نعبر لكم عن هذه النجاحات والإنجازات من منطلق التوعية ومشاركة هذه الإنجازات والتقنيات مع دول العالم والدول غير المعادية.

واستطرد القول: تعرفتم على إنجازات منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، والتي هي نتيجة لجهود العلماء الإيرانيين الشباب والخبراء والملتزمين.. ويمكن رؤية نتيجة جهود الشباب الإيراني في شكل إنجازات متزايدة، وهذه الحالات جعلت الجمهورية الإسلامية الإيرانية على مستوى الدول الرائدة في المجال النووي.

وأكد إنجازات إيران في مجال التكنولوجيا النووية تتماشى مع السلام وخدمة الإنسانية، ويتم تنفيذ جميع الأنشطة على أساس معايير وأنظمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفي إطار اتفاق الضمانات الشاملة ومعاهدة حظر الانتشار النووي “ان بي تي” تتم متابعتها بمراقبة مستمرة من الوكالة.

وقال: نظرا لأهداف الثورة الإسلامية في الاستقلال وشعار شهدائنا المهم وتعاليم الإمام الراحل وتوجيهات قائد الثورة، هو الاستقلال، وقد بذلت جهود واسعة لتحقيق هذا الهدف المهم وادت الى دخول الجمهورية الإسلامية، مناطق كانت في السابق حكراً على الدول القوية وهي عادة تعارض وجود دولة مستقلة مثل إيران في هذه المناطق.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: منظمة الطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي

قال كمال خرازي مستشار المرشد الروحي الإيراني آية الله علي خامنئي، إن بلاده لا تمارس في الوقت الراهن تطوير الأسلحة النووية، لكنها قد تغير عقيدتها إذا تعرض وجودها للتهديد.

وشدد خرازي، الذي يشغل كذلك منصب رئيس المجلس الاستراتيجي الإيراني للعلاقات الدولية، على أنه إذا واجهت إيران تهديدا وجوديا، فسيتعين عليها حتما أن تغير عقيدتها النووية.

إقرأ المزيد ريابكوف: الاتفاق النووي مع إيران يتجه نحو الانهيار الكامل

وأشار كمال خرازي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمزـ إلى أنه إذا أعاد الغرب فرض العقوبات التي تم رفعها بعد انضمام إيران إلى خطة العمل الشاملة المشتركة وفرض القيود على البرنامج النووي الإيراني، فسيتبع ذلك حتما رد فعل جدي من طهران يتعلق بتغيير الاستراتيجية النووية.

ونوه المستشار بأن طهران لا ترغب في إنشاء أسلحة نووية. وقال "حتى الآن لم نتخذ قرارا بتخصيب اليورانيوم بنسبة تزيد على 60%. لكننا نحاول توسيع تجربتنا باستخدام وسائل وطرق مختلفة".

يذكر أن الاتفاق حول برنامج إيران النووي بين طهران والسداسية الدولية (روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وألمانيا وفرنسا) تم توقيعه في عام 2015. وفي 2018 أعلن الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب عن انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة، وأعلنت إيران عن تخليها عن جزء من التزاماتها بموجب الاتفاق ردا على قرار واشنطن.

ومنذ أبريل 2021 أجرت الدول الست عدة جولات من المشاورات مع إيران بشأن العودة إلى الاتفاق النووي، لكن المشاورات توقفت منذ نوفمبر 2022.

وأكدت موسكو وبكين وطهران في بيان مشترك صادر في 6 يونيو الجاري أن الاتفاق النووي لا يزال قائما.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية: محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا أبلغت عن وقوع غارات في محيطها عبر المسيّرات
  • اجتماع بالجامعة العربية لمناقشة خارطة طريق للاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية
  • العبودي يؤكد خلو ذي قار من التلوث الإشعاعي
  • المالكي :  ندرس خارطة الطريق النهائية للاستعداد  للطوارئ النووية والاشعاعية‎ بالمنطقة العربية
  • إنجازات وشهادات وزير البترول الجديد كريم بدوي
  • النشاط النووي الإيراني يزداد.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن إضافة نصف أجهزة التخصيب الجديدة إلى محطة فوردو.. والعقوبات الأمريكية مستمرة
  • لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية
  • لاجدوى العقوبات.. إيران تصدر نفطها لـ17 دولة بينها دول أوروبية بشكل سري
  • حجم التبادل التجاري بين ايران وتركيا بلغ 2.3 مليار دولار خلال 5 اشهر
  • مستشار خامنئي لا يستبعد تغيير إيران لعقيدتها النووية عند وجود تهديد جدي