أثير – مكتب أثير في القاهرة

كشفت دراسة جديدة نشرت بالعدد الأخير لمجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية في فلسطين أن تطبيق الواتساب يتصدر الاستخدام اليومي عن بقية التطبيقات لدى الأسر في سلطنة عُمان والدول العربية الأخرى، بنسبة 76.8% من قبل أفراد العينة.

وشملت الدراسة التي أعدتها يسرية علي أمان الجميل، (من وزارة التربية والتعليم العمانية) 238 فردًا يمثلون العديد من أبناء الدول العربية منها: سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، سوريا، جمهورية مصر العربية، وغيرها من الدول الأخرى.

وأظهرت الدراسة وجود الكثير من التحديَّات التي تُواجه مؤسسة الأسرة إثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث يرى 44.5 % من أفراد العينة أنها تُسهم في تحقيق العُزلة بين أفراد الأسرة الواحدة، فيما يرى 62.6% أن هناك مواقع غير لائقة أخلاقيًا، قد تُعرض أبناءهم للابتزاز الإلكتروني أو الوقوع ضحايا لعمليتي النصب والاحتيال.

وقال 39.1% من الآباء إن هذه المواقع صعَّبت عليهم مهمة غرس القيم والأخلاق الفاضلة في أبنائهم عن ذي قبل.

وأشارت الدراسة إلى عددٍ من التحديَّات المتعلقة بأمن الأسرة والانتماء للوطن وغيرها.

وقدَّمت الباحثة العديد من التوصيات من أهمها:تصميم برنامج معرفي، إرشادي، سلوكي لعلاج إدمان بعض أفراد الأسرة لهذه المواقع، وتقديم دورات تثقيفية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأفراد الأسرة، بما يخدم الصالح العام لها للمجتمع، واستحداث مقررات دراسية في النظام التعليمي تحت عنوان (التربية الرقمية).

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

تضامن المنيا توزع وجبات ساخنة على الأسر الأكثر احتياجًا

تواصل مديرية التضامن الإجتماعي بمحافظة المنيا، برئاسة ياسر بخيت وكيل الوزارة ، دعمها للأسر الأكثر إحتياجا والأولى بالرعاية.

وأعلن اللواء عماد كدوانى محافظ المنيا، تنفيذ أنشطة تطوعية  في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية “بداية جديدة لبناء الإنسان”، وذلك بالتعاون بين مديرية التضامن الإجتماعى ومؤسسات المجتمع المدنى ، بهدف المشاركة المجتمعية لتخفيف الأعباء عن الأسر الأكثر احتياجًا، حيث تم توزيع 300 وجبة غذائية متكاملة في قرية بني عبيد بمركز أبو قرقاص، وإنهاء مديونيات ثلاث حالات غارمات مع تسوية مديونيات ثماني حالات أخرى.

وأوضح ياسر بخيت، وكيل وزارة التضامن الإجتماعي  بالمنيا ، أنه بالتعاون مع المديريات الأخرى تم توفير علاج شهري لحالتين مرضيتين ، خارج إطار التأمين الصحي أو العلاج على نفقة الدولة ، وشملت المبادرة أيضًا توزيع حقائب مدرسية للأطفال الأيتام ، وشنط غذائية في قرى النويرات والمطاهرة ، بالإضافة  ، إلى ذلك، أقيمت أنشطة ترفيهية للأطفال في قصر الثقافة، وتم توزيع هدايا في إطار جهود المجتمع المدني ، لتحسين جودة حياة المواطنين ، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

مقالات مشابهة

  • بيحببهم في الدراسة.. مدير مدرسة بالجيزة يشارك تلاميذه فرحتهم بالعام الدراسي الجديد
  • دراسة:الهواتف المحمولة بريئة من سرطان المخ
  • بعد عرض أولي حلقاته.."البحث عن علا2" يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي
  • شاهد بالفيديو.. مقلد أفراد الدعم السريع يسخر من مقتل القائد الميداني “قرن شطة” ويحذر “الدعامة” من القوات المشتركة: (أي زول مستعجل عاوز يسافر السماء ذات البروج يمشي الفاشر)
  • مشاريع تنموية لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية من الأسر الأكثر احتياجًا بالفيوم
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة مونيكا عياد تفتح آفاقاً جديدة
  • محافظة المنيا: توزيع 10 آلاف قطعة ملابس شتوية على الأسر الأكثر احتياجًا بسمالوط
  • الصحافة العربية تدخل عصر الميتافيرس.. دراسة "مونيكا عياد" تفتح آفاقاً جديدة
  • وزيرة التضامن: مصر لديها استهداف قوي وممنهج للفئات الأكثر احتياجًا
  • تضامن المنيا توزع وجبات ساخنة على الأسر الأكثر احتياجًا