تواجه سجون المملكة المتحدة أزمة حادة بسبب الاكتظاظ، إذ أن ما يقرب من ثلثي السجون ممتلئة رسميًا وفقًا لبيانات نشرتها صحيفة إندبندنت، وتشير الأرقام إلى أن سجون مثل واندسوورث تضم عددا أكبر من السجناء بنسبة 70% أكثر مما ينبغي، ما أدى إلى تحذيرات من الخبراء والمسؤولين.

النظام يقترب بشكل خطير من طاقته القصوى

وحذر رئيس جمعية محافظي السجون (PGA) أندريا ألبوت، من أن النظام يقترب بشكل خطير من طاقته القصوى، ما يشير إلى أنه قد يتم النظر في خطط الإفراج المبكر، وردد وزير الداخلية السابق جاك سترو ووزير السجون السابق روري ستيوارت هذه المخاوف، مؤكدين على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات جذرية.

عدد نزلاء السجون زاد بشكل مطرد

وتابعت الصحيفة، أن عدد نزلاء السجون في المملكة المتحدة زاد بشكل مطرد، إذ وصل إلى 87.793 سجين، مع قدرة استيعابية تبلغ 88.561 اعتبارًا من 29 سبتمبر، كما تبلغ نسبة إشغال سجن واندسوورث 170%، وسجن مدينة لييدس 172%، وسجن مدينة دورهام 171%، وتشير التوقعات إلى أن عدد نزلاء السجون قد يرتفع إلى 106,300 بحلول مارس 2027، ما يؤدي إلى تفاقم الأزمة.

إلغاء أحكام السجن القصيرة

واقترح محافظو السجون والخبراء حلولا بما في ذلك إلغاء أحكام السجن القصيرة للمخالفات البسيطة وتقليص مدة الأحكام على غرار النموذج الأوروبي، ومع ذلك فإن قدرة الحكومة على التعامل مع هذه القضية محدودة، وحذر المسؤولون من أن التدابير المؤقتة لا توفر سوى حلول قصيرة المدى، إذ يؤثر الاكتظاظ سلبًا على ظروف السجون، ما يؤدي إلى فترات احتجاز أطول، وزيادة الضغط على المرافق، وارتفاع مستويات العنف.

توسيع نطاق الاحتجاز المنزلي

وأوقفت وزارة العدل البريطانية مؤقتًا أعمال الصيانة غير الضرورية ووسعت نطاق نظام الاحتجاز المنزلي، ما يسمح بالإفراج المبكر عن السجناء، ومع ذلك يرى المنتقدون أن زيادة القدرة التشغيلية بشكل تعسفي لا يعالج المشكلة الأساسية، كما أعرب النائب العمالي آندي سلوتر عن مخاوفه بشأن نقص الموظفين والاكتظاظ، مسلطًا الضوء على نقص البيانات الموثوقة بسبب ممارسة الحكومة لزيادة سعة سجون بريطانيا.

إصلاح عاجل وشامل

وأكدت الأزمة الحاجة إلى إصلاح عاجل وشامل داخل نظام العدالة الجنائية، ما يتطلب أساليب مبتكرة لتقليل معدلات الحبس وضمان سلامة ورفاهية النزلاء وموظفي السجون، ويبدو أن التدابير الحالية التي تتخذها الحكومة غير كافية لمواجهة التحديات المتزايدة داخل سجون المملكة المتحدة، ما يثير تساؤلات حول مستقبل النظام الجزائي في البلاد، وذلك بحسب تحليل الصحيفة البريطانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بريطانيا سجن بريطاني اكتظاظ السجون المملكة المتحدة

إقرأ أيضاً:

طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري في لندن

التقى عدد من طلاب الجامعة البريطانية في مصر، من كليات الاتصال والإعلام وإدارة الأعمال، والقانون والهندسة والآداب والإنسانيات، خلال تواجدهم في المملكة المتحدة، بالسفير شريف كامل، سفير مصر لدى المملكة المتحدة، بمقر السفارة المصرية في لندن، وذلك بمناسبة مشاركتهم في برنامج التبادل الطلابي والرحلات الصيفية العلمية التي تنظمها الجامعة البريطانية لطلابها بالتعاون مع جامعة لندن ساوث بانك بالمملكة المتحدة.

برامج التبادل الطلابي الصيفية

وأدار سفير مصر في لندن حوارًا مع  طلاب الجامعة البريطانية، طرحوا خلاله انطباعاتهم عن دراستهم في المملكة المتحدة، وبرامج التبادل الطلابي الصيفية التي توفرها الجامعة لهم، بالإضافة إلى الحديث عن زيارة الطلاب لجامعة «لندن ساوث بانك»K أحد أكبر الجامعات البريطانية، التي تساهم في صقل مهاراتهم مما يعد فرصة حقيقية لاكتساب خبرات جديدة. 

وأبرز السفير كامل أهمية مثل هذه الزيارات الخارجية في صقل مهارات الطلبة وإضافة الخبرات إلى دراستهم الجامعية وتوسيع دائرة معرفتهم وتأهيلهم لحياتهم العملية. 

 

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي تنفيذًا لاستراتيجية الجامعة البريطانية في مصر لإشراك الطلاب في العملية التعليمية والتعليم بالممارسة والتدريب، وخوض التجارب الثقافية العالمية لاكتساب مهارات متقدمة والاطلاع على ثقافات البلدان الأخرى والاستفادة منها.

جديرًا بالذكر، أن الجامعة البريطانية في مصر برئاسة الأستاذ الدكتور محمد لطفي، تطبق نظام التعليم البريطاني، كما تمنح خريجيها الشهادات المزدوجة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية ومن الجامعات الأجنبية الشريكة للجامعة البريطانية في مصر وهم  (London South Bank University & Manchester Metropolitan University & Queen Margaret University)، كما تتيح لطلابها فرصة قضاء فصل دراسي بالخارج بالجامعات الشريكة.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: حزب المحافظين البريطاني سيترك المملكة المتحدة بشكل فوضوي
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل للالتحاق بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة يفتحان باب التسجيل بنموذج محاكاة قمة المناخ
  • بتنسيق مع القضاء... الوزير السكوري يكشف عن خطة صارمة وحلول الحكومة لمحاربة منع تشغيل الأطفال بالمغرب
  • إعلام عبري: أكثر من 5 آلاف فلسطيني في سجون الاحتلال من بعد طوفان الأقصى
  • وثيقة لرئيس الشاباك تكشف عن رقم هائل للمعتقلين الفلسطينيين.. عواقب استراتيجية
  • التشكيل الحكومي المرتقب.. تحديات تحتاج لتدخلات فورية وحلول سريعة
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري خلال تواجدهم في المملكة المتحدة
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري بلندن خلال زيارتهم المملكة المتحدة
  • طلاب الجامعة البريطانية يلتقون بالسفير المصري في لندن