البوابة نيوز:
2024-07-08@08:15:22 GMT

غدًا.. "رؤى قيمة في الآثار الحيوية" بمتحف الطفل

تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT

ينظم متحف الطفل برئاسة الدكتور أسامة عبد الوارث ، وبالتعاون مع جمعية تراث مصر محاضرة بعنوان أجساد المصريين: رؤى قيمة في الآثار الحيوية تقدمها الدكتورة زينب حشيش مدرس الآثار المصرية بكلية الآداب جامعة بنى سويف و عضو مجلس إدارة جمعية تراث مصر غدا الأربعاء في السادسة مساء.

رؤى قيمة في الآثار الحيوية هي محاضرة تناقش فكرة الخروج من الأطر الصارمة لعلم المصريات وتخصصاته وفروعه، واستخدام مناهج أكثر اتساعًا لفهم أعمق لسلوك الإنسان في الماضي.

تتناول المحاضرة عدة نقاط تشمل:

مفهوم الآثار الحيوية، كيفية استخدام الجسد كدليل أثري مادي لتأكيد أو نفي المعلومات التاريخية والثقافية لمجتمع ما. 
علاقة الجسد بالنشاط اليومي للإنسان.
علاقة الجسد بالمعتقدات الدينية، أمثلة تطبيقية لاستخدام الجسد كدليل أثري من بعض جبانات مصر القديمة (الدلتا، سقارة ، وابيدوس).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: متحف الطفل

إقرأ أيضاً:

متحف الحضارة يحتفل بمرور 100 عام على أول حفلة غنائية لأم كلثوم

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فعالية فنية تراثية ثقافية بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على أولى الحفلات الغنائية لسيدة الغناء العربى “أم كلثوم” تحت عنوان “كوكب الشرق.. 100 سنة من تراثنا الفني”، بالتعاون مع العديد من المؤسسات والفنانين مصريين.

يأتي ذلك في إطار حرص المتحف على تسليط الضوء على أحد أهم معالم تراث مصر الفنى الأصيل، وإحياء التراث الغنائي المصري.

وأوضح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، أن الفعالية جاءت ضمن إستراتيجية المتحف التي تستهدف حفظ وإحياء التراث الغنائي وإعادة تقديم الإرث الغنائي، الذي يعد وسيلة للحفاظ على الهوية المصرية، وتعريف الأجيال الجديدة بالطرب المصري الأصيل، وما قدمه الفن المصري من علامة فارقة في التاريخ، وأثّر فنانوه في نفوس الملايين على مدار عقود زمنية طويلة.

ومن أشارت نانسي عمار، أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، أن الفعالية تضمنت مجموعة من الورش الفنية والتعليمية والمعارض التي تعرض المقتنيات والأدوات والتحف التراثية النادرة لسيدة الغناء العربى أم كلثوم، من بينها معرض مستنسخات وصور ولقطات من أفلامها السينمائية، وذلك بالتعاون مع قاعة الموسيقى بدار الكتب والوثائق القومية، بالإضافة إلى معرض  للإسطونات وشرائط الكاسيت الخاصة بأغانيها وعرض للجرامافون بمشاركة من شركة القاهرة للصوتيات والمرئيات، كما يضم المعرض مجموعة من نماذج من العملات والميداليات التذكارية التى صممت تخليدًا لذكراها بالتعاون مع مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، بالإضافة إلى  مجموعة كتب وطوابع تذكارية بمشاركة نادى الرواد المصرى والفنانة التشكيلية هدى قدرى، ومعرض  فنى يضم لوحات ومجسمات لكوكب الشرق للفنانة يسرا عبد الرحمن.

وأضافت منار حسن أخصائي تراث أول وتواصل حضاري بالمتحف، إن الفعالية شهدت أيضا  مجموعة الورش التفاعلية منها ورشة عن فن المصغرات وتصميم مشاهد تحاكى حفلات أم كلثوم من تقديم الفنانة عبير سعد الدين، وورشة تصميم نماذج من الكروت التذكارية  بما يحاكى فن ال gornall art من إعداد الفنانة جرمين جورج، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الفقرات الفنية للعزف والغناء لمجموعة متميزة من أجمل ما تغنت به كوكب الشرق قدمها مجموعة من الفنانين المصريين.

واختتمت الفعالية بتسليم المتحف جميع الفنانين المشاركين شهادات تقدير لجهدهم والمشاركة في هذه الفعالية.

مقالات مشابهة

  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 100 عام على أول حفلة غنائية لأم كلثوم
  • هيئة الدواء: حملات مكثفة لتنفيذ قرار منع بيع المضادات الحيوية دون «روشتة»
  • التراث الشعبي الفلسطيني.. محاضرة لأحمد سالم في الجمعية التاريخية بحمص
  • المرض ينهش فى الجسد.. أين الدواء؟
  • إطلاق خدمة المرشد الصوتي لزائري قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة
  • ثقافة الحوار والاختلاف" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • «زراعة القاهرة» تطلق المهرجان الأول لمشروعات تخرج الطلاب الأربعاء المقبل
  • «قصور الثقافة» تختتم أنشطة ذوي الهمم بمتحف محمد علي
  • بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات
  • المؤتمر السنوي لخدام كنائس قطاع شرق السكة الحديد