خالد زكي: أبحث دائما عن الأعمال التي تضيف لمشواري الفني
تاريخ النشر: 3rd, October 2023 GMT
عقدت اليوم الثلاثاء ندوة لتكريم الفنان خالد زكي ضمن فعاليات مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ٣٩، بحضور محموعة كبيرة من نجوم الفن منهم علي بدرخان، أحمد وفيق، محمد عبد العزيز، سهير شلبي وغيرهم.
بدأ الفنان خالد زكي حديثه وقال:" أوجه الشكر لكل من عملت معهم في مشواري الفني ولهم مني كل التحية والتقدثر فهم من دفعونا للإجادة من خلال النقد والجمهور، وأنا أحترم كل رأى والملاحظات التي يقولها المشاهدين، وأطور من نفسي دائما.
وتحدث عن دور وزير الداخلية في صاحبة السعادة وقال:" كنت سعيد لوقوفي أمام الزعيم عادل أمام، ولكن الشخصية كانت في منتهى الخطورة خصوصا انه تدمج بين الكوميديا والتراجيديا وأنا لست شخصا كوميديا، واحب ان أعرف قبل أن أبدأ أبعاد الشخصية، وبخبرتي ودراستي أوأديها بشكل جيد، ويجب ان أتبع تعليمات المخرج لأنه يكون مهتم بخروج أبطالة بأحسن صورة، ونجاح العمل هو نجاح لنا جميعا وعلينا أن نبتعد عن دائرة الذاتية، ولكن حينما أقدم دور جيد فهذا يعود على كل العاملين بالخير.
وتمنى خالد زكي أن تتواجد معه زوجته في هذا اليوم وقال: "هى رفيقة رحلة العمر وقصة حب مهولة لمدة ٤٧ سنة، وايضا كان يهمني ان يتواجد معي أولادي".
وتحدث عن رفضة لمسلسل أبناء الأعزاء شكرا في البداية وقال:" أكتشفت بعد عامين أن رفضي كان خطأ والذي قدم الدور بدلا مني الفنان فاروق الفيشاوي، وكان فتحة خير عليه.
وعن دوره في فيلم طباخ الريس قال:" مسئولية كبيرة بالنسبة لي ولكل صناع الفيلم، والإنتاج كان متميز جدا، وأحيي ذكرى الزميل طلعت زكريا، والكتابة كانت بعناية شديدة جدا، وحينما حدثني طلعت كان دوري ليس الرئيس وأعتذرت عن الفيلم ولكن المخرج كلمني وأخبرني أن الدور للزعيم عادل إمام وبعد فترة حدث تعديل ضخم جدا للسيناريو وبعدها وجدت أن عادل يعتذر عن الدور ورشح لـ محمود عبد العزيز وبعدها أعتذر فتواصل معي طلعت وطلب مني التواجد لدور الرئيس وأخبرني أن سعيد حامد هو من سيخرج الفيلم.
وتابع:" سعيد حامد كان قد أرسل لي من فترة دور ضيف شرف في فيلم على جنب يا اسطى وأعتذرت، والإعتذار وقتها كان يؤخذ بحساسية شديدة وسبب في غيابي سنوات عن السينما، وحينما تواصلنا بخصوص فيلم طباخ الريس رحب كثيرا وأصبح بيينا صداقة كبيرة، وبعد طرح الفيلم حقق نجاحا كبيرا في الشارع، وذهب الراحب طلعت زكريا لمقابلة الرئيس.
وعن طريقة إختيار أعماله قال:" أبحث دائما عن الاعمال التي تضيف لمشواري الفني ومن بداياتي بعد تقديم ثلاثة أعمال عملت مع محمود المليجي وقال لي أتوسم فيك خيرا، ونصحني بأن أتواجد في أعمال مهمة ولا أهتم بالإنتشار حتى لو بقيت في منزلي بدون أموال، ومن البداية لم أسعى للإنتشار، وهذا نابع من إحترامي لجمهوري وللنقاد وأريد ان يقال لأولادي ان والدكم قدم اعمالا جيدة، ودائما أترك كل حياتي وخطواتي لله.
وكشف "زكي" عن قلة أعمالة المسرحية وقال:" تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية وعملت في القومي حتى خرجت على المعاش، قدمت ٥ أعمال مسرحية في القطاع الحكومي، و٢ في القطاع الخاص، وبعد ماقدمت تلك الأعمال طلبت في أكثر من مسرحية ولكن لم أجد العرض المناسب لي لأتواجد لذلك كنت أعتذر.
جاء اختيار خالد زكي للتكريم تقديراً لتميزة الفني والأدوار المؤثرة التي شارك بها طوال مشواره الفني سواء بالسينما أو التليفزيون، إذ شارك في العديد من الأفلام منها «طباخ الريس، فتح عينيك، السفارة في العمارة، ملاكي إسكندرية»، كما قدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة منها «الدوائر المغلقة، زمن الأقوياء، الشهد والدموع».
يذكر أن مهرجان الإسكندرية يقام تحت رعاية معالي وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: خالد زكي مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط علي بدرخان خالد زکی
إقرأ أيضاً:
تامر كروان: "الموسيقى لا تنفذ فيلم ولكن تدعم الفيلم"
بدأت منذ قليل ندوة مميزة ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، حيث اجتمع المؤلف الموسيقي تامر كروان مع الناقد السينمائي عصام زكريا للحديث حول الموسيقى التصويرية للأفلام وأهميتها في تقديم تجربة سينمائية متكاملة.
وتحدث تامر خلال الندوة عن دور أهمية دور الموسيقى التصويرية في الأفلام وتدعيمها للعمل والممثلين في العمل.
وقال “تامر”: " الموسيقى لا تنقذ فيلم ولكن تنقذ إخراج ساعات بيكون وجود الموسيقى يكون أسرع أو أبطأ لو الإخراج في مشكلة فتحل الجزء ده فقط ولكن لا تنقذ العمل كامل أما من حيث المونتاج لو المونتاج في مشكلة من حيث الإحساس أنا بيبقى عندي مشكلة كمؤلف موسيقي الفكرة الأهم أن الموسيقى دعم لممثل ولكن لا يمكن تنقذ فيلم تساعد ولكن لا تنقذ".
نبذة عن تامر كروان
تامر كروان هو مؤلف موسيقي ومهندس صوت مصري بارز، يُعرف بإسهاماته الكبيرة في مجال الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات.
وُلد تامر في مصر ودرس الموسيقى وتعلم فنونها على يد متخصصين، مما أكسبه خلفية موسيقية قوية جعلته واحدًا من أبرز الملحنين في عالم السينما العربية.
بدأ تامر كروان مسيرته الفنية في تسعينيات القرن الماضي، ونجح سريعًا في ترك بصمته الخاصة بفضل موهبته في استخدام الموسيقى للتعبير عن المشاعر والأجواء السينمائية المختلفة. تعاون مع عدد كبير من المخرجين المصريين والعرب، وشارك في تأليف الموسيقى التصويرية لأفلام ومسلسلات لاقت استحسانًا كبيرًا من النقاد والجمهور.
يتميز أسلوب تامر كروان بالمزج بين الألحان الشرقية والغربية، والقدرة على نقل الحالة النفسية للشخصيات من خلال الموسيقى، مما جعله ينجح في تقديم موسيقى تتناسب مع مختلف الأنواع السينمائية، سواء الدرامية أو الرومانسية أو الأكشن.
شارك تامر في العديد من الأفلام التي عُرضت في مهرجانات سينمائية دولية وحصدت جوائز، مما أكسبه شهرة وتقديرًا على مستوى عالمي. كما أنه معروف بقدرته على التعاون مع المخرجين بشكل وثيق، لضمان أن تكون الموسيقى جزءًا لا يتجزأ من رؤية الفيلم العامة.
إلى جانب أعماله السينمائية، يشارك تامر كروان في ورش عمل وندوات تهتم بتعليم الموسيقى التصويرية وتحليلها، مما يجعله مصدر إلهام للعديد من المؤلفين والموسيقيين الصاعدين.