أبوظبي في 3 أكتوبر /وام/ احتفى الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتنسيق مع مؤسسة التنمية الأسرية بكبار المواطنين ضمن مبادرة (برضاهم تحلو الحياة) حيث استقبل عدداً كبيراً منهم، وهم الفئة التي تعتبر مكوناً رئيساً في النسيج الاجتماعي.
ويعكس هذا الاهتمام الدور الإنساني للأرشيف والمكتبة الوطنية تجاه كبار المواطنين تقديراً لهم على ما قدموه من عطاء وإخلاص في مسيرة الوطن، ويبرهن ذلك على حرصه على تأصيل مفهوم العرفان المستدام بفضل أولئك الذي بذلوا ما بوسعهم من أجل ترسيخ القيم الوطنية والإنسانية، وكانت لهم إسهاماتهم في بناء الدولة ونهضتها، وقد عاصروا الآباء المؤسسين في ذروة البناء والنماء والنهضة، ولا تزال بصماتهم تشهد على جهودهم في تنشئة الجيل على حب الوطن والاعتزاز بماضيه والعمل الدؤوب من أجل مستقبلٍ مشرق.


بدأ برنامج استقبال كبار المواطنين بمحاضرة عنوانها: "كبار الشخصيات: فخر وذخر وعزوة" قدمتها الدكتورة عائشة بالخير مستشار البحوث في الأرشيف والمكتبة الوطنية، تحدثت فيها عن المآثر التي يتحلّى بها كبار المواطنين بما يقدمونه للوطن على صعيد تنشئة الجيل الجديد، وخبرتهم بذاكرة المكان وبالتحديات التي مر بها المجتمع الإماراتي واستطاع أن يجتازها بثقة وأن يجعل من تجاربه دروساً للمستقبل، وقد استطاعوا بعطائهم وتماسكهم المحافظة على بنية المجتمع الإماراتي وعلى تراثه العريق.
واستعرضت المحاضرة صوراً من الاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة لكبار المواطنين، والذي يعد امتداداً للرؤية الإنسانية للمؤسس والباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- الذي جعل كبار السن في الصدارة ومنحهم الحب والعطف، وقد وفّر لهم سبل الحياة الكريمة.

وركزت المحاضرة في ما تقدمه أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية

لنهضة المرأة الإماراتية، وأهم المبادرات الداعمة لكبار السن التي أطلقتها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي كان لها أثرها في تعزيز مفاهيم الاهتمام بكبار المواطنين والمقيمين في الدولة، وفي توفير الرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية... وغيرها.
وأشارت المحاضرة إلى أن الأرشيف والمكتبة الوطنية يستفيد من السادة كبار المواطنين في إثراء أرشيف التاريخ الشفاهي الذي يكمل سجلات التاريخ المكتوب للدولة، وقد تجلى عطاؤهم النبيل بسلسلة مجلدات (ذاكرتهم تاريخنا) التي توثق مروياتهم للأجيال.
وتابع وفد كبار المواطنين في قاعة الشيخ محمد بن زايد فيلماً وثائقياً عن تاريخ الإمارات، وجال الوفد الضيف في قاعة الشيخ زايد بن سلطان حيث اطلع على محتويات القاعة التي جعلتها متحفاً تاريخياً حديثاً ومتطوراً يستعرض أبرز ملامح كل إمارة وجوانب من تاريخها، ويسرد أجزاء من تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة وإنجازاتها بأسلوب تفاعلي جذاب.

اسلامه الحسين/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الأرشیف والمکتبة الوطنیة کبار المواطنین

إقرأ أيضاً:

الرئيس أردوغان يحتفي بالذكرى الـ486 لانتصار معركة بروزة

احتفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالذكرى الـ486 لانتصار الأسطول العثماني على تحالف “الرابطة المقدسة الصليبي” في معركة بروزة البحرية.

وتابع الرئيس أردوغان، الجمعة، مراسم عبور بوارج تركية في مضيق إسطنبول (البوسفور) من مكتب الرئاسة في قصر دولمة بهجة التاريخي بمدينة إسطنبول.

وجرت المراسم في المضيق بمناسبة الذكرى الـ486 للانتصار في معركة بروزة، ويوم القوات البحرية، الذي تحتفل به تركيا في 27 سبتمبر/ أيلول من كل عام.

ووجه أردوغان، التحية إلى السفن الحربية التركية المشاركة في مراسم العبور، ثم هنأ باتصال هاتفي طاقم “فرقاطة الفاتح” التي رست قبالة قصر دولمة بهجة​​​​​​​.

مقالات مشابهة

  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • عبدالله آل حامد: اليوم الإماراتي للتعليم يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • محاكم دبي تستعرض نتائج مبادرة ‘في الشوفه’ ضمن جهودها لتعزيز العدالة الاجتماعية بما يتماشى مع أجندة دبي الاجتماعية 33 لدعم كبار المواطنين وأصحاب الهمم
  • إسكان الشارقة يحتفي بمبادراته في اليوم العالمي للمسنين
  • بالتزامن مع حلول الذكرى ال62 لثورة ال26 من سبتمبر المجيدة .. محور آزال يحتفي بتخرج دفعة جديدة من منتسبيه
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعزّز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية
  • كوشنر يحتفي باغتيال حسن نصر الله.. هذا ما قاله
  • "تعزيز الهوية الوطنية بالمواهب الإبداعية" على مائدة الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • الرئيس أردوغان يحتفي بالذكرى الـ486 لانتصار معركة بروزة
  • «من الأرشيف».. كواليس القرارات الحاسمة في عهد الزعيم جمال عبد الناصر