صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب «مرسي جميل عزيز.. متخيل شعبي ورومانسية خضراء» من تأليف محمود الحلواني.
حاول المؤلف في الكتاب الوقوف على أبرز الملامح الشعرية للشاعر مرسي جميل عزيز، كما تتجلى في أغنياته المكتوبة بالعامية، أو على نحو أدق في قسم من هذه الأغنيات فيه على أبرز ملامح شعرية مرسي جميل عزيز كما تتجلى في أغنياته المكتوبة بالعامية، أو على نحو أدق، في قسم من هذه الأغنيات.


كما حاول محمود الحلواني الوقوف على عدد من الإمكانات التي توفرت للشاعر، والتي وفرها هو لنفسه، وشكلت الأسس التي أقام عليها مُتخيله الشعري، واستطاع تحويلها إلى قدرات وأدوات خاصة تميزه وتؤكد خصوصيته كشاعر غنائي، تتسم أغنياته بالصبغة الدرامية. 
وأعاد الحلواني خلال قراءة منجز الشاعر، تأمل عدة مفاهيم تتصل بالأغنية من خلال إقامة حوار معها، في محاولة لاكتشاف حدود علاقات بعضها ببعض، وهي مفاهيم أغنية، وغنائي، ودرامي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أحمد بهي الدين الهيئة المصرية العامة للكتاب مرسي جميل عزيز

إقرأ أيضاً:

تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب

تحت رعاية نقيب الكتاب الأستاذ الدكتور / علاء عبدالهادى  " الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب  " تقيم لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر  ، برئاسة الكاتب والأديب عبدالله مهدى  ، ندوتها ، يوم السبت الموافق ٥ من أكتوبر  ٢٠٢٤ م ، تحت عنوان (  تاربخ مصر العسكرى عبر العصور. ) ، وذلك بمقر النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر   بالزمالك.

اليوم.. اتحاد الكتاب يناقش "الشعر العربي من العمودية إلى العمود الومضة" وزير الثقافة يلتقي رئيس اتحاد الكتاب لبحث سبل تعزيز التعاون

يتحدث فيها كل من الدكتور / عمر أبوزيد " نائب وزير الٱثار السابق ، وعميد كلية الٱثار بأسوان حاليا " .والدكتور / محمد الجنزورى " نائب رئيس قطاع ٱثار الجيزة " 

-- والدكتور / محمد إبراهيم " مدير عام ٱثار بنى سويف " .

تأتى تلك الندوة للتأكيد على أن التاريخ والٱثار  ، من أهم الوسائل التى تعمق الشعور بالإنتماء القومى إلى مصر ، و الاعتزاز بكل ما هو مصرى ، و الارتباط بأرض هذا الوطن ، فلن نفهم أنفسنا ونقدر قدرتنا إلا إذا ألممنا بماضينا ، الذى نحن من صنعه ونسيجه ، بل إن فهمنا لماضينا ما هو إلا فهم لذاتنا ..

ومن المعروف تاريخيا ، أن طبيعة المصرى تجنح للسلام لمن يحب السلام ، وإذا بدأ  المصري الحرب شنها حربا ضروسا ، وأن الشجاعة وحب الجندية ، صفة مهمة من صفاته ، ولذلك تفاخر مصر كل الأمم ، بأنها كانت الأولى ، التى نفذت أساليب الحرب والخطط التى يتبعها القواد في العصر الحديث ، فالمصريون  أول من قسموا الجيش إلى فيالق وفرق ، وكونوا منها قلبا وجناحين ، وأول من فاجؤا العدو بحركة التفاف حوله ، وأول من أنشئوا فرقا ضخمة تحوى الٱلاف من العربات الحربية التى تجرها الخيول ، وتهجم كلها دفعة واحدة ، وترفع الذعر بين صفوف العدو ، وتضطره إلى التشتت والهرب ، وتحتم عليه الهزيمة ..

ولعل تتبع فعاليات لجنة الحضارة المصرية القديمة لمسيرة تاريخنا وحضارتنا ، ذلك من أجل  زرع الثقة في نفوسنا ويساعدنا على تخطى كل الكبوات التى تعيق مسيرتنا الحضارية ، 

فنهضتنا الحضارية الٱن ، لابد أن تبدأ بالبحث عن الجذور والأعماق ، وأن بلورة الإنسان المصرى ، لمستقبل مشرق ، لا بد أن تمتد إلى الماضى ، وأن يعتمد على تعميق الوعى بالتاريخ والتراث ، والحضارة المصرية في مختلف عصورها ...


 

مقالات مشابهة

  • هيئة الأزياء السعودية تصدر تقريرها السنوي عن حالة قطاع الأزياء بالمملكة 2024 بالجولة الاستثمارية في لندن
  • في ذكرى رحيل سفير السينما المصرية.. محطات مهمة بحياة جميل راتب
  • تاريخ مصر العسكري عبر العصور باتحاد الكتاب
  • وزارة المالية تصدر توضيحا بشأن رواتب الموظفين خلال الشهور القادمة
  • في ذكرى رحيله.. محطات مهمة في حياة شرير السينما الأنيق جميل راتب (فيديو)
  • مليشيا الحوثي تعتدي على أحد الباعة في سوق شعبي بإب
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تصدر 32 رخصة تعدينية جديدة خلال شهر يوليو 2024
  • «التربية»: نشرة مُفصّلة تصدر خلال الأسبوع الجاري لآلية تطبيق الدوام المرن
  • اعتقال ارهابي داخل مطعم شعبي ضمن منطقة الأعظمية في بغداد
  • بغداد.. اعتقال الإرهابي أبو هاجر داخل مطعم شعبي وحملة خاصة تغلق خمسة فنادق