دمشق-سانا

ضمن نشاطات حملة التوعية الوطنية حول سرطان الثدي التي أطلقتها وزارة الصحة أمس الأول، أقامت مديرية صحة دمشق بالتعاون مع جمعية تنظيم الأسرة السورية ندوة علمية ركزت على أهمية الكشف المبكر عن المرض وطرق الوقاية والعلاج.

كما أكد الأطباء المشاركون في الندوة التي أقيمت اليوم في مركز أبي ذر الغفاري الصحي بدمشق أهمية الدعم النفسي لمريض السرطان ودور الاستقصاء الشعاعي للكشف عن الإصابة والإجراءات الجراحية لعلاج الأورام.

وبين مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور أن خدمة التصوير الشعاعي للكشف عن أورام الثدي عبر جهاز الماموغرام متوافرة على مدار العام عبر مركزي أبي ذر الغفاري وزهير حبي، وفي مشفيي ابن النفيس والزهراوي بدمشق، مؤكداً ضرورة تشجيع السيدات على إجراء الفحوص اللازمة من أجل الكشف المبكر عن سرطان الثدي الذي يسهم بشكل كبير في رفع نسب الشفاء.

ولفتت رئيسة مجلس إدارة جمعية تنظيم الأسرة الدكتورة هزار مقداد إلى أن الجمعية عبر عياداتها التي تبلغ 46 عيادة و56 فريقاً جوالاً موزعة بمختلف المحافظات تقدم للسيدات خدمات الصحة الإنجابية، ومنها ما يتعلق بالكشف عن سرطان الثدي بشكل مستمر، وذلك وفق البروتوكولات الصادرة عن وزارة الصحة.

وفي محاضرة قدمها خلال الندوة استعرض مدير مشفى ابن النفيس الدكتور نزار إبراهيم تطور وسائل التشخيص والكشف المبكر عن أي إصابة سرطانية وطرق استئصال الورم دون الحاجة إلى استئصال الثدي بشكل كامل.

ووفق اختصاصية التشخيص الشعاعي الدكتورة ديمة الزعبي تختلف طرق التشخيص والكشف عن سرطان الثدي وفق عمر المرأة، مؤكدة أهمية التعرف على آلية الفحص الذاتي للثدي كخطوة أولى لاكتشاف وجود ورم ثم متابعة التشخيص عبر التصوير بالماموغرام والإيكو.

وأوضح رئيس اللجنة العلمية للبورد السوري في الطب النفسي الدكتور مازن حيدر أهمية الدعم النفسي للمرأة عند الكشف عن إصابتها بالسرطان لدوره الكبير في العلاج، مشيراً إلى دور الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في تقديم صورة صحيحة عن مرض السرطان لجهة إمكانية الشفاء وأهمية الكشف المبكر وإجراء الفحوص الدورية وتقبل المريض للعلاج الذي يحتاج لوقت طويل ومساندته من قبل الأهل والمجتمع.

يشار إلى أن الحملة التي أطلقتها وزارة الصحة تستمر حتى نهاية الشهر الجاري وتحمل شعار “الفحص المبكر.. أمان واطمئنان”، وتركز على إجراء الفحوصات والاستقصاءات اللازمة للكشف المبكر عن الإصابة وإقامة ندوات حول آخر المستجدات العلمية عن أورام الثدي.

راما رشيدي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عن سرطان الثدی الکشف المبکر المبکر عن

إقرأ أيضاً:

تعاون بين التضامن والصحة للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية

‏تطلق وزارتا التضامن الاجتماعي والصحة والسكان الأحد المقبل الموافق 30 يونيو، فعاليات حملة "من بدري أمان"، بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، في تسع محافظات على مستوى الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية المختلفة.
يأتي ذلك بالتزامن مع إحياء ذكرى حصول المبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية فى شهر يونيو 2023 على تسجيل رقم قياسي جديد لأكبر علامة توعية بالسرطان بالعالم بموسوعة جينيس للأرقام القياسية.
وأعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، عن تواجد الحملة المكثف "من بدري أمان" للسيدات بداية من سن 18 عاما، وهي حملة مجانية برعاية وزارتي الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي، بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، حيث سيتم نشر الوعي بأهمية الكشف المبكر وأهداف الحملة من خلال مشاركة 3000 رائدة اجتماعية لحث المواطنين على الإقبال والاطمئنان على صحتهم.

وأكدت القباج أن التضامن الاجتماعي تتشرف بتقديم كافة سبل الدعم لوزارة الصحة والسكان في تعاون وثيق من أجل تعزيز صحة الأسرة والمرأة، وذلك من خلال التنسيق بين الجمعيات الأهلية الوسيطة والقاعدية القريبة إلى المجتمع، وأن التضامن تشمل ذلك التعاون من خلال برنامج "تكافؤ الفرص" الممول من موازنة الدولة للتضامن الاجتماعي.
كما أفادت بأهمية التعاون بين مديريات الصحة والسكان ومديريات التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى توظيف طاقات وعلاقات الرائدات الاجتماعيات في توعية وتعبئة المواطنين للإقدام والكشف المبكر ليطمئنوا على صحتهم.
كما أوضحت أن الحملة ستنطلق يوم الأحد في محافظات القاهرة والقليوبية والبحيرة ودمياط والإسكندرية، والفيوم وبني سويف وأسيوط وسوهاج، علماً بأن مواعيد الحملة يومياً ستبدأ من الساعة 10 صباحا وحتى 6 مساء، وستشمل الحملة الخدمات المقدمة تحت مظلة مبادرات السيد رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، والاكتشافالمبكر وعلاج مرضي سرطان الكبد، والكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بالرئة والقولون والبروستاتا وعنق الرحم.
ومن جانبه أكد الدكتور محمد العزب، رئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، أن  دعم وزارة التضامن الاجتماعي من الركائز الأساسية لإنجاح الحملة، حيث يتم مشاركة 3000 رائدة اجتماعية تابعة لوزارة التضامن الاجتماعي لنشر الوعي عن أهمية الكشف المبكر وأهداف الحملة لحث المواطنين علي المشاركة، متمنيا مشاركة كل المواطنين والاستفادة بالخدمات المقدمة للأطمئنان علي صحتهم.
 وأوضح أنه على  هامش الحملة  سيتم تسجيل رقم قياسي جديد بموسوعة جينيس للأرقام القياسية، وهو عمل مسح لعدد 3,860  مواطنا في 480 دقيقة بمعدل 8 كشوفات بالدقيقة الواحدة، وسيتم تلقي جميع الخدمات مجانا، مشددا على أنه  ستقام في السابعة مساء يوم الأحد المقبل أيضا احتفالية كبرى، بالمسرح الكبير بقلعة صلاح الدين الأيوبي مع إضاءة القلعة باللون البنفسجي؛ إحياء لفعاليات حصول مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بموسوعة جينيس للأرقام القياسية لأكبر علامة توعية بالسرطان.

وتطمح الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم في استكمال المسيرة  عن الإعلان عن قصة نجاح جديدة بتسجيل رقم قياسي جديد بموسوعة جينيس للأرقام القياسية باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، ومبادرات رئيس الجمهورية للصحة العامة، بحضور وزيري الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي ورئيس الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم  وأعضاء اللجان العلمية لمبادرات رئيس الجمهورية للصحة العامة ، وقيادات العمل بوزارة التضامن الاجتماعي وممثلي الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، ولفيف من ممثلي الهيئات والشركات وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

IMG_٢٠٢٤٠٦٢٨_١٦٢٧٢٠_929 IMG_٢٠٢٤٠٦٢٨_١٦٢٧٢٠_940 IMG_٢٠٢٤٠٦٢٨_١٦٢٧٢١_701 IMG_٢٠٢٤٠٦٢٨_١٦٢٧٢١_708

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • عربة للفحص المبكر للسرطان بولاية شليم وجزر الحلانيات
  • تعاون بين التضامن والصحة للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • استكمالا للمبادرات الرئاسة.. إطلاق حملة " من بدرى أمان " بالإسكندرية
  • ندوة تؤكد أهمية تكاتف الجهود لمكافحة المخدرات بولاية طاقة