قرر اتحاد جدة السعودي عدم خوض مواجهة سباهان أصفهان الإيراني، ضمن منافسات الجولة الثانية من دوري أبطال اَسيا لهذا الموسم 2023/2024.

لايبزيج يخسر لاعبه قبل موقعة مانشستر سيتي

واعترض الجهاز الإداري للعميد على تواجد تمثال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في مدخل ملعب المباراة، مما أدى إلى انسحاب الفريق السعودي.

وقرر الاتحاد الاَسيوي لكرة القدم إلغاء المباراة، حيث أعلن عن أن السبب وراء إلغاء مواجهة اتحاد جدة أمام سباهان ظروف غير متوقعة.

من هو قاسم سليماني صاحب تمثال مباراة اتحاد جدة وسباهان

يعد قاسم سليماني، الذي بلغ 62 عاما قبل وفاته، أحد اللواءات في الحرس الثوري الإيراني، مما جعله أحد أبرز القادة العسكريين الإيرانيين.

وتعرض سليماني للاغتيال على يد القوات الأمريكية قرب مطار بغداد بالعراق في يناير 2020، بعد دخوله في العديد من العمليات الأرهابية التي استهدفت عدد من القادة في وزارة الدفاع الأمريكية.

تمثال قاسم سليماني يُشعل صراع سعودي إيراني جديد

تسود حالة من التوتر حول العلاقات السعودية الإيرانية خلال السنوات الماضية، لكن بدأت تهدأ خلال الفترة الماضية، بعدما استقرت الأوضاع بين البلدين.

وأشعل تمثال قاسم سليماني صراعًا سعوديًا إيرانيًا جديدًا، بعد إصرار إدارة ملعب ناجاشا الإيراني، والذي كان مقررًا لعب مباراة الاتحاد وسباهان عليه، على تواجد تمثال قاسم سليماني، والذي كان يكن عداء شديد للعرب والممكلة العربية السعودية.

وكان الاتحاد السعودي لكرة القدم قد أتفق مع نظيره الإيراني في 2016، على العودة للعب مباريات الأندية على أراضي البلدين في دوري أبطال اَسيا، بعدما كانت تُقام على ملاعب محايدة قبل ذلك.

ترتيب مجموعة اتحاد جدة وسباهان

حقق الاتحاد الفوز على أولماليك في الجولة الأولة بنتيجة 3-0، بينما تعادل القوة الجوية وسباهان بهدفين لكل فريق، بينما فاز القوة الجوية على أولماليك بنتيجة 2-1 في الجولة الثانية، ليتصدر المجموعة مؤقتا بانتظار نتيجة مباراة الاتحاد وسباهان.

ويحتل القوة الجوية صدارة ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، بينما يأتي اتحاد جدة في الوصافة بثلاث نقاط، وسباهان الإيراني ثالث الترتيب بنقطة واحدة، فيما يأتي أولماليك متزيل الترتيب بدون رصيد من النقاط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اتحاد جدة اتحاد جدة السعودى سباهان أصفهان الإيراني قاسم سلیمانی اتحاد جدة

إقرأ أيضاً:

الحفل التنكري.. حكاية الملك الذي عاش صراعا بين الحب والسلطة

لقد جسّد عرض "الحفل التنكري" ببراعة عالم الملك السويدي جوستاف الثالث، الذي عاش صراعًا بين الحب والسلطة والخيانة، ليصل في النهاية إلى مصير مأساوي. كان العرض مستوحى من أحداث حقيقية، لكن فيردي قدّمها بأسلوب درامي ساحر، يعكس عمق شخصياته وتعقيد علاقاتهم. ارتكزت القصة على مثلث الحب بين الملك وأميليا، زوجة صديقه المقرب الكونت أنكارستروم، والذي يتحول من أقرب المخلصين إلى عدو متآمر بفعل غيرته وحقده. وجاءت نهاية القصة درامية للغاية، حيث يتم اغتيال الملك في حفلة تنكرية على يد الكونت بعد كشف المؤامرة التي حيكت ضده.

أخذ العرض شكله الفني الكامل على مدار ثلاث ساعات، وتم تقسيمه إلى ثلاثة فصول، حيث ضم كل فصل تناميًا تدريجيًا في تصاعد الأحداث والصراع الدرامي، بدءًا من الفصل الأول الذي أظهر الحبكة والتوتر السياسي، مرورًا بالفصل الثاني الذي سلّط الضوء على العلاقة العاطفية والشكوك، وانتهاءً بالفصل الثالث الذي شهد النهاية المأساوية للملك. وبين هذه الفصول كانت هناك استراحات للجمهور لاستيعاب الأحداث والاستمتاع بالأجواء الفنية المحيطة بالعرض.

تميزت قيادة الأوركسترا تحت إشراف المايسترو جيامباولو بيزانتي، الذي استطاع بإبداعه أن ينقل نبضات الموسيقى بكل دقة، محققًا توازنًا رائعًا بين الأداء الموسيقي والأداء التمثيلي. بيزانتي ليس غريبًا على هذا النوع من الأوبرات الكبرى، فقد سبق له قيادة العديد من الأعمال العالمية على أكبر مسارح الأوبرا. رافقته في هذا النجاح أوركسترا المسرح الغنائي في كالياري التي قدمت أداءً موسيقيًا متكاملاً، إلى جانب كورال المركز الوطني للفنون الأدائية في الصين الذي أضفى على العرض عمقًا صوتيًا هائلًا.

ومن الناحية البصرية، جاء العرض استثنائيًا بتصاميم ديكور وأزياء راقية من إبداع هوجو دي آنا، الذي اشتهر بإبداعاته البصرية المبهرة. صمم دي آنا مشاهد غنية بالتفاصيل، حيث استخدم الإضاءة والظلال بشكل متقن ليعزز الأبعاد الدرامية للأحداث. كما أضافت عروض الفيديو التي تم استخدامها خلال الأوبرا عنصرًا حديثًا للتجربة المسرحية، مما جعل المشاهد يغوص في عالم القصص القديمة من منظور فني حديث. كانت الأزياء التي ظهرت على المسرح تعكس الطابع الملكي والترف الذي ساد البلاط السويدي في ذلك الوقت، مما ساهم في تعزيز الأجواء التاريخية والدرامية.

أما على مستوى الأداء التمثيلي والغنائي، فقد تألق نجوم الأوبرا العالمية في تقديم أدوارهم ببراعة استثنائية. لعب بيوتر بيكشافا دور الملك جوستاف الثالث، وقد أبدع في تجسيد شخصيته التي تمزج بين القوة والضعف، وبين الحب والخيانة. كان أداءه الصوتي متناغمًا مع المشاعر الدرامية للشخصية، ليُظهر التوتر الداخلي الذي عاشه الملك. أما لياو تشانجيانج، الذي لعب دور الكونت أنكارستروم، فقد أبدع في تقديم شخصية الصديق المخلص الذي ينقلب على ملكه بدافع الغيرة والخيانة. وقد جاء أداؤه العميق مؤثرًا للغاية، حيث تفاعل الجمهور مع هذا الصراع النفسي الذي عايشته الشخصية. أبدعت إيلينا ستيخينا في دور أميليا، حيث جسدت المرأة التي وقعت في حب محرم، وتمزقت بين واجبها تجاه زوجها وحبها للملك. كان صوتها العذب وأداؤها التمثيلي العاطفي من أبرز محاور العرض.

كما لم تكن الأدوار الثانوية أقل أهمية، حيث تألق كل من أجنيشكا ريخليس في دور العرافة مدام أرفيدسون، وإنكيليدا كاماني في دور أوسكار، خادم الملك، الذين قدما أداءً ساهم في تعميق الحبكة وإضفاء بعدٍ أكبر على الأحداث.

على مستوى التفاعل الجماهيري، فقد لوحظ تفاعل الجمهور وشد انتباهه إلى آخر العمل، فما كانت الاستراحات إلا فرصة للحديث عن تفاصيل الفصل الأول والثاني، حيث قدم عرض "الحفل التنكري" تجربة فريدة جمعت بين الجمال الموسيقي والإبداع الفني، ليؤكد مرة أخرى على قدرة الأوبرا في مسقط على تقديم عروض من الطراز العالمي، وهذا نهج اعتمدت عليه الدار في استقطاب العروض العالمية المختلفة والتي تلبي مختلف الأذواق والأمزجة للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

ساهم هذا العرض في إبراز التعاون الفني الدولي بين المؤسسات الفنية الكبرى، حيث كان الإنتاج المشترك بين الصين وسلطنة عمان نموذجًا للتبادل الثقافي الناجح، الذي يعزز التفاهم بين الشعوب عبر الفن.

كما قدمت الدار اليوم الجمعة ليلة موسيقية بعنوان "أمسية موسيقية من الصين"، بقيادة قائد الأوركسترا لو جيا، وبمشاركة كورال وفناني المركز الوطني للفنون الأدائية في الصين، وأوركسترا المسرح الغنائي في كالياري. قدم الحفل مجموعة متنوعة من الأعمال الموسيقية، شملت كونشيرتو الكمان رقم 1 لجاو جيبينج، وأغانٍ تقليدية من تراث سيشوان وكازاخستان، إضافة إلى توزيع أوركسترالي لبعضها. استمرت الأمسية لمدة 60 دقيقة دون استراحة.

مقالات مشابهة

  • دوري أدنوك للمحترفين: 4 مباريات تفتح الحساب في «مفترق الطرق»!
  • الحفل التنكري.. حكاية الملك الذي عاش صراعا بين الحب والسلطة
  • البرهان لوفد مجلس السلم والأمن الإفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • أندية الدرجة الرابعة تفتح النار على اتحاد الكرة.. تفاصيل مثيرة
  • البرهان لوفد إفريقي: السودان يواجه “استعمارا جديدا”
  • بقيادة بنزيما.. تشكيل اتحاد جدة الرسمي أمام الأخدود في دوري روشن السعودي
  • «الداخلية» تفتح مقرا جديدا للجوازات في 6 أكتوبر
  • "كاف" يجمد البت في قضية القمصان خلال مباراة نهضة بركان واتحاد العاصمة الجزائري
  • الاتحاد الأوروبي يدعو لضبط النفس بين إسرائيل وإيران وخفض التصعيد بالمنطقة
  • قصة تمثال اللا عنف في يومه العالمي.. كيف يشير المسدس إلى السلام؟