الاكتئاب الخريفي.. تتباين درجات الحرارة منذ نهاية شهر سبتمبر وحتى في بداية شهر أكتوبر فنجد ارتفاعا في درجات الحرارة ونسمات خريفية من وقت لآخر، مما أدى إلى اختلاف درجات الحرارة عن الفترة الصيفية، كما أحدثت العديد من التغيرات الموسمية تغيرا في الحالة النفسية والصحية للأشخاص، خاصة كبار السن من الأفراد.

أعراض التقلبات الجوية المتغيرة خلال فصل الخريفأعراض التقلبات الجوية المتغيرة خلال فصل الخريف

قال الدكتور محمد كواش، المتخصص في الصحة العامة إن التقلبات الجوية متغيرة باستمرار خلال فصل الخريف، وتتخللها نسمات باردة، وانتشار لحبوب اللقاح في الهواء، وهو ما يؤدي إلى الحساسية والإنفلونزا الموسمية، والالتهابات الملتحمة نتيجة للغبار والأتربة، حبوب لقاح الأشجار والنباتات الأخرى.

وأشار كواش إلى أنه يتعرض بعض الأشخاص خلال فصل الخريف، إلى تورم العين وتهيجها، وخروج إفرازات منها، كما يعاني البعض أيضا، من حساسية شديدة للضوء.

وأكد المتخصص في الصحة العامة لـ«الشروق» الجزائرية أن كل الاضطرابات الموسمية، تسبب حالة اكتئاب وشعور بالإزعاج، والمزاج السيئ الذي يدوم بحسبه، فترة طويلة عند البعض، ونجد فئة النساء أو كبار السن الأكثر عرضه لذلك، وأيضا من الذين فقدوا الاهتمام أو حرموا من التمتع بنشاطات يومية، والذين أحيلوا على التقاعد.

الاكتئاب الخريفي والصحة النفسيةالاكتئاب الخريفي والصحة النفسية

وحذر الدكتور كواش من «الاكتئاب الخريفي»، لأنه مرض بحسبه، يصيب الأغلبية ويجهله الكثير، حيث دعا إلى الانتباه إلى مثل هذه الأمراض النفسية الموسمية، «لأنها خطوات نحو الأزمة النفسية الخطيرة»، وأضاف إن الاكتئاب الخريفي، حالة نفسية تصيب الكثير من الأشخاص بفعل عوامل نفسية ومناخية، فالأفراد الذين يحبون فصل الصيف والمتميزون بالسهر والسفر، يتغير مزاجهم مع بداية الدخول الاجتماعي، حيث يصبح اليوم قصيرا والليل طويلا.

وشدد على أن هذا التغير للنمط المعيشي من الصيف إلى الخريف يؤثر بشكل كبير عند بعض الأشخاص ويؤدي إلى نوبات تسمى الاكتئاب الخريفي، والعزلة والخوف، الأرق، واضطراب النوم والكوابيس الليلية، مشيرا إلى أن اغلب هؤلاء من مواليد فصل الصيف.

ما علاقة انخفاض الضوء بنقص فيتامين دالما علاقة انخفاض الضوء بنقص فيتامين دال

وأوضح أن تساقط الأوراق في الخريف سببه الإضاءة التي تقل في الخريف وخاصة في الفترة المسائية حيت تأتي بشكل مبكر جدا، وهذا ما يؤدي إلى انخفاض تعرض الأشجار للإضاءة وتوقف تركيب اليخضور وتتساقط الأوراق وموتها.

ونجد للإنسان مماثلا لذلك، فيؤدي انخفاض الضوء إلى نقص فتامين «دال» الذي يدخل في تركيب الكثير من الهرمونات، من بينها هرمون السعادة والنشاط، والنمو، وقوة العظام، حيث يؤدي ذلك، إلى ظهور الخمول الاكتئاب والانهيار البدني والعصبي أو ما يسمى «الاكتئاب الخريفي».

خطورة الاكتئاب الخريفي الذي قد يؤدي للانهيار العصبيخطورة الاكتئاب الخريفي الذي قد يؤدي للانهيار العصبي

واختتم كواش، بالانتباه لخطورة الاكتئاب الخريفي، خاصة عند الشباب والذين يعيشون العزلة، قائلا: «إن الاكتئاب الخريفي قد يؤدي للانهيار العصبي فنحذر ويجب علينا أن ننشط خلال الفترة الخريفية، وأن نسافر وتطالع ونتجنب العزلة وأن نتعرض لأشعة الشمس ونمارس الرياضة والمشي في هذه الفترة من السنة».

اقرأ أيضاًالأرصاد الجوية تكشف عن موعد بدء فصل الشتاء

الأرصاد الجوية توضح حقيقة سيول البحر الأحمر في «الخريف»

قبل فصل الشتاء 2023.. الفئات المستثناة من قرار تنظيم المواعيد الشتوية للمحلات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فصل الخريف الاكتئاب شتاء مرض الاكتئاب الموسمي العزلة خريف خلال فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

اليوم .. انطلاق البرامج الإعلامية المواكبة لخريف ظفار السياحي

تبدأ وزارة الإعلام اليوم بث برامجها الإعلامية المتنوعة المصاحبة لموسم خريف ظفار السياحي 2024، متضمنةً حزمة من البرامج الإذاعية والتلفزيونية والتقارير الإخبارية والصحفية، مع محتوى متنوع للإعلام الإلكتروني المخصص لمنصات التواصل الاجتماعي بشكل جديد ومختلف.

وقال الدكتور محمد بن سعيد الشعشعي مدير عام المديرية العامة للإعلام بمحافظة ظفار: إنّ كافة الاستعدادات والتحضيرات قد اتُّخذت لانطلاقِ الخطة الإعلامية الشاملة التي ستواكب موسم خريف ظفار 2024، مشيرًا إلى أن التغطية الإعلامية لموسم هذا العام تتجسد برؤية جديدة تتسم برصد الحدث السياحي وربطه بثقافة الإنسان وخصائص المكان والثراء الثقافي والحضاري.

وأضاف الشعشعي: إن تلفزيون سلطنة عمان يستعد لانطلاق برنامج «الناس والخريف» الذي حاز على الجائزة الذهبية من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بمملكة البحرين لعام 2023، مؤكدًا أنه سيشارك في البرنامج كوكبة من الإعلاميين العمانيين ومن كافة دول مجلس التعاون الخليجي لنقل جمال موسم خريف ظفار ومواقعهِ السياحية والتراثية والثقافية للعالم وسط توقعات بأن يكون موسم هذا العام من أكثر المواسم زخمًا سياحيًّا مع بداياته المبكرة.

كما أن البرنامج سيعود بصورة أكثر عمقًا وجمالا من خلال الفقرات التي سيتم بثها؛ حيث سينتقل المشاهد إلى أكثر من 5 مواقع سياحية متنوعة التضاريس بالمحافظة تزامنًا مع استوديو أتين في الوقت نفسه من الساعة 2:30 حتى 4:00 مساء، وسيتم تسليط الضوء من خلال البرنامج على الأفكار الشبابية وأنواع السياحة المختلفة والطبيعة بشكل عام بمحافظة ظفار، كما سيتم بثه ولأول مرة من ولاية رخيوت التي تبعد عن ولاية صلالة بحوالي 140 كيلومترًا وهي من أجمل الوجهات السياحية بالمحافظة حيث تتميز بتنوع تضاريسها من جبال وسهول خضراء وتنوع جغرافي يجمع بين الساحل والجبل والسهل بمساحات واسعة جميلة.

وفي إطار البرامج المسائية التي تواكب فعاليات ومناشط موسم خريف ظفار أوضح أن برنامج «ليالي الخريف» سيعود على خارطة برامج موسم الخريف بعد توقف لفترة طويلة، حيث تفتح قناة عُمان الثقافية نافذة يومية ترصد فيها كافة المناشط والفعاليات المقامة في مختلف المواقع ليكون الإبحار عميقًا في المفردات التراثية والثقافية بفنونها وأنماطها البيئية المختلفة.

وأوضح الشعشعي أن برنامج «أثير الخريف الإذاعي» سيخضع لمسحات تجديدية وتطويرية نراها ضرورية في المضمون والتجديد في المحتوى التفاعلي المقدم وهو برنامج سياحي ثقافي اجتماعي، ويغطي بشكل يومي ومباشر كل المناشط والفعاليات المقامة خلال موسم خريف ظفار وفترة بث البرنامج من الساعة الخامسة حتى السابعة مساءً من موقع فعاليات عودة الماضي بالسعادة.

ويتضمن البرنامج لقاءات داخل الاستوديو لضيوف الموسم والشخصيات الأدبية والإعلامية للحديث عن موسم خريف ظفار وأهميته في تنشيط السياحة في سلطنة عمان ومحافظة ظفار خصوصا كما يتضمن البرنامج عددا من الفقرات المتنوعة التي تتعلق بالعادات والتقاليد والتي ترافق موسم الخريف والظواهر الطبيعية، وكذلك بث إرشادات توعوية للزائر والسائح بشكل عام وخاصة زوار موسم الخريف والتركيز على جهود الشباب ووجودهم في مواقع العمل فترة الخريف وما يوفره الموسم من فرص عمل للشباب العماني بالإضافة إلى التوعية بأهمية المحافظة على البيئة ونظافتها وحث الزوار على إبقاء المواقع السياحية نظيفة.

ويأتي برنامج الخريف والشباب الإذاعي الذي تبثه إذاعة الشباب ليواكب الفعاليات والأنشطة بأسلوب يتناسب مع مختلف الأذواق وبمحتوى متنوع وهو برنامج يومي ومباشر متنقل من مواقع مختلفة بالمحافظة حيث يأخذ المستمع في رحلة خريفية متنوعة، وإشراك المستمعين بطرح آرائهم ولمدة ساعتين من الساعة الثانية حتى الرابعة مساءً.

كما سيتناول برنامج الخريف والشباب العديد من الفقرات التي ستتضمن مشروعات رواد الأعمال من الشباب وتقارير خارجية من مواقع سياحية مختلفة ولقاءات مع صانعي المحتوى وضيوف من مختلف المجالات ومواهب وزوار المواقع السياحية بالإضافة إلى إبراز الآثار والمخطوطات القديمة بسلطنة عُمان والمنتجات الوطنية الظفارية.

وأشار الشعشعي إلى أن موسم خريف ظفار منذ بدئه فلكيا في 21 من يونيو الماضي بدأت وكالة الأنباء العُمانية وجريدة «عُمان» تغطياتها الإعلامية المتنوعة لفعاليات موسم خريف ظفار لهذا العام وإبراز مختلف المواقع السياحية في المحافظة من خلال التقارير والأخبار التي يتم نشرها بشكل دائم ومستمرون حتى نهاية الموسم.

كما تواكب منصة «عين» موسم خريف ظفار 2024من خلال نقل البث الإذاعي والتلفزيوني لجميع البرامج والفعاليات المرتبطة بموسم الخريف مع الترويج لها عبر الحسابات الإلكترونية في مواقع التواصل الاجتماعي وتخصيص فئة خريف ظفار التي ترصد الفعاليات والأنشطة في الخريف بالإضافة إلى برنامج «عين على الخريف» في موسمهِ الثالث، وهو برنامج سياحي يسرد قصصا تعرض بطريقة مبتكرة تعكس تاريخ وثقافة المحافظة بشكل مشوّق وعرض مقاطع مرئية تأخذ المشاهد من خلال المنصة إلى العديد من المواقع السياحية في محافظة ظفار من خلال عدسة المصور العُماني هيثم الفارسي.

وأشار الشعشعي إلى أن هناك مسابقة رقمية عبر منصة «أكس» لتحقيق التفاعل مع الجمهور بشكل أكبر مع الفعاليات وتخصيص جوائز قيّمة يوميا، وذلك من خلال طرح أسئلة حول مواقع سياحية وعادات اجتماعية ومفردات ثقافية وغيرها من المجالات، كما سيتم التعاون مع عدد من صناع المحتوى لتقديم محتوى سياحي جاذب، وهذا التنوع في المحتوى الإلكتروني يؤكد تعزيز وتقديم محتوى إعلامي إلكتروني جاذب وتفاعلي يلبي طموحات الجمهور والزوار.

وأوضح أن هناك خطةً إعلامية أخرى ستتضمن محتوى إعلاميا رقميًا مكثفًا خاصًا بمنصات التواصل الاجتماعي يبحر في مختلف الزوايا الاجتماعية والثقافية والسياحية وذلك من خلال إنتاج عشرات المقاطع المرئية الخاصة بالإعلام الإلكتروني، وقد بدأنا التنفيذ تصاعديًا إذ يستطيع المتابع أن يشاهد التنوع في هذا الإنتاج الرقمي المتاح الآن في هذه المنصات.

وأضاف مدير عام الإعلام بمحافظة ظفار: إن هذا الإنتاج سيستمر في السير جنبًا إلى جنب مع الأعمال التلفزيونية والإذاعية والصحفية والتغطية الإخبارية عبر وكالة الأنباء العمانية وجريدة «عُمان» التي ستركز على فكرتي التنوع والتوسع طوال الموسم موضحًا أن الجهد الإعلامي يستهدف المواطنين والسياح والزوار وأصحاب الأعمال والمستثمرين؛ لإبراز منجزات نهضة عُمان المتجددة التي تضع سلطنة عُمان في خارطة الدول المتقدمة سياحيًا واقتصاديًا وثقافيًا.

مقالات مشابهة

  • المرور: احذر انزلاق المركبة خلال هطول الأمطار
  • استشاري نفسي: التقلبات الجوية وتغيُّر المزاج يؤديان إلى الإنتحار
  • «الأرصاد» تعلن حالة الطقس غدا.. انخفاض طفيف في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء
  • انخفاض تدريجي في الحرارة.. الأرصاد تكشف عن توقعات طقس الغد
  • انخفاض تدريجي بدرجات الحرارة المتوقعة غدا
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 15 يوليو 2024: انخفاض طفيف في درجات الحرارة وارتفاع في نسبة الرطوبة
  • طقس غد.. انخفاض في درجات الحرارة والمحسوسة بالقاهرة 37
  • غدا .. انطلاق البرامج الإعلامية المواكبة لخريف ظفار السياحي
  • اليوم .. انطلاق البرامج الإعلامية المواكبة لخريف ظفار السياحي
  • الأرصاد الجوية: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ابتداء من الثلاثاء القادم