زنقة 20 ا الرباط

رفع الحرّاس العامون والنظّار ومديرو المدراس ورقة المقاطعة في وجه وزير التربية الوطنية والتعليم الأأولي والرياضة، شكيب بنموسى،

وقرّر أعضاء المكتب الوطني للجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة تنفيذ المقاطعة الإدارية والتربوية حتى العطلة البينية في منتصف أكتوبر الجاري، مع الاستمرار في الاحتجاج، على خلفية ما “أفرزه النظام الأساسي الجديد لموظفي التربية الوطنية” من تداعيات وكوارث.

وعلّل هؤلاء في بيان لهم، غضبهم بعدم إدراج التعويضات التكميلية المصادق عليها في الإتفاق الأولي (14 يناير 2023) ،وعدم إشراك الجمعيات المهنية لأطر الإدارة التربوية، والأخذ بمقترحاتها بخصوص تحديد المهام والتدقيق فيها مع تحديد المهام الأصيلة للإطار، مع اعتبار توظيف مصطلح الإدارة المدرسية إقبارا لتطلعات مكونات الإدارة التربوية”.

وحذر إلى أن “النظام الأساسي الجديد فاقدا لبوصلة الإنصاف الموضوعي للمتصرف التربوي و فرزه الضحية رقم 1 لهذا المنتوج، مستنكرين شكل التعويض الذي يبقى ضعيفا بالنظر إلى أعباء مهام الإدارة التربوية، لا يرقى لتطلعات هذه الفئة خصوصا بعد عدم الإعلان عن التعويضات التكميلية للإطار مع تسجيله استمرار الوزارة في تعاملها اللامسؤول مع إطار المتصرف التربوي”.

و شجب البيان ذاته، ما أسماه “المقتضيات التراجعية التي عرفها ملف المتصرف التربوي الذي بدا خاليا من التحفيز والتشجيع ووقوفه على تسقيف مسار المتصرف التربوي وانسداد الآفاق، متشبتين بخيار استمرار النضال الوحدوي دفاعا عن المطالب المشروعة كخيار استراتيجي لتحقيق المزيد من الأهداف و المكتسبات بعيدا عن إقحام ما من شأنه أن يعصف به”.

وطالبت الهيئات ب”تسريع أجرأة ترقيتي 2021 – 2022 وفق الضوابط القانونية والمعايير المعتمدة لدى باقي الفئات، مع العمل على إرجاع المبالغ المقتطعة لعدم قانونيتها وتسوية تغيير الإطار لأطر الإدارة التربوية بالثانوي التأهيلي؛ وانصاف خريجي المسلك فوج 2020-2022 باحتساب سنة التدريب في الأقدمية، ومنح خريجي المسلك فوج 2023 سنوات اعتبارية و كذا المزاولين لمهام الإدارة التربوية المرتبين في الدرجة الثانية وتطالب بإحداث درجة جديد”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الإدارة التربویة

إقرأ أيضاً:

اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس

البلاد – وكالات

طوّر علماء صينيون مولد طاقة يستخدم عملية التعرض في النباتات لإنتاج الكهرباء، حيث تعتمد طريقة توليد الكهرباءالهيدروفولتية على عملية التعرق المتكثفة على الأوراق الحية، مما يحول الأوراق إلىمصدر طاقة مستدام ومستمر.

وقام فريق من جامعة فوجيان للزراعة والغابات بعرض المولد باستخدام ورقة لوتس لتشغيل أجهزة صغيرة، ما يتيح إمكانية إنشاء شبكات كهرباء تعمل بالطاقة النباتية. وكتب الفريق في ورقة الدراسة:” لاتكشف هذه الدراسة فقط عن التأثير الهيدروفولتي غير المسبوق لتعرق الأوراق، بل توفر أيضًا منظورًا جديدًا لتطوير تقنيات الطاقة الخضراء”.

ويتم توليد الكهرباءالهيدروفولتية من حركة الماء على الأسطح الصلبة، لكن الأجهزة الحالية تعتمد على مصدر ماء مستمر، ما يحد من استخدامها في المناطق القريبة من الأنهار أو السدود. ومع ذلك، فإن عملية التعرق الطبيعية في النباتات، التي تتضمن حركة الماء من الجذور إلى الأوراق وتبخره، تحمل طاقة كامنة هائلة ولكن نادرًا ما تم استغلالها لتوليدالطاقة.

وطور الباحثون جهازًا نموذجيًا يولد الكهرباء من خلال التعرق باستخدام ورقة لوتس حية، ويقدرون أن حصاد طاقة التعرق من النباتات عالميًا، يمكن أن ينتج 67.5 تيرا واط/ساعة من الكهرباء سنويًا.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس
  • الراعي التقى نقيب المعلمين.. وبحث في الوضع التربوي
  • "الإمارات للتطوير التربوي" تنضم إلى الرابطة العالمية للأبحاث التربوية
  • “الإمارات للتطوير التربوي” تنضم إلى الرابطة العالمية للأبحاث التربوية
  • 41% ارتفاع قيمة التداول في بورصة مسقط
  • وكيل «تعليم الجيزة» يتابع الكثافات والالتزام بالمناهج في المدارس
  • مواعيد بطولات طلاب المدارس في الألعاب المختلفة للعام الدراسي الجديد
  • 30 سبتمبر.. يوم الاحتفاء بالحروف: كيف غيرت الترجمة العالم؟
  • ورقة نصرالله السرية..هل يلجأ حزب الله إلى "وحدة الظل" لضرب إسرائيل؟
  • التربية تصدر ضوابط استقبال الطلبة اللبنانيين في المؤسسات التربوية