ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، أن أرمينيا تتجه إلى تعزيز علاقاتها مع إيران، مشيرة إلى أن مستشار الأمن القومي الأرميني وصل إلى طهران في وقت مثير للاهتمام، والتقى كبار المسؤولين، وذلك وسط مشاهد دراماتيكية لفرار أكثر من 100 ألف أرمني من منازلهم في ناغورنو قرة باخ.

 

وقالت القناة الإسرائيلية،إن الأرمن الذين فروا من الإقليم كانوا في حالة من الذعر، وأصبحوا أحد أخطر الأزمات الإنسانية في السنوات الأخيرة، لافتة إلى أن العديد من الصور والفيديوات التي نُشرت في الأيام الأخيرة، تُظهر اكتمال سيطرة الجيش الأذربيجاني على أكبر المدن في ناغورنو قرة باخ.


وفقاً للقناة، تأتي الصور الحزينة بشكل خاص من ستيباناكرت عاصمة الإقليم، حيث ظهرات المدينة مهجورة بالكامل تقريباً، باستثناء عدد قليل من كبار السن والمعاقين الذين لم يتمكنوا من مغادرة المنطقة التي ستقع رسمياً تحت سيطرة أذربيجان.

 

יציאת נגורנו-קרבאך: שליח כאן חדשות @Yoav__Zehavi מדווח מגבול ארמניה-אזרבייג'ן, שם עשרות אלפי הפליטים שנמלטים מהחבל מביאים לקיצן 2,000 שנות התיישבות ארמנית במקום | הכתבה המלאה מחר ב-#חדשותהשבת pic.twitter.com/RN32ULXVIA

— כאן חדשות (@kann_news) September 29, 2023

 


دخول الأمم المتحدة

وذكرت وسائل الإعلام الأرمينية أمس أن آخر حافلة للاجئين الأرمن غادرت ناغورنو قرة باخ، في الوقت نفسه مع دخول بعثة رسمية الأمم المتحدة للمرة الأولى منذ 30 سنة إلى الإقليم بالتنسيق مع الجيش الأذربيجاني، لمراقبة الوضع في المنطقة عن كثب، إلا أن مصادر أرمينية أفادت بأن جثث الكثيرين ما زالت منتشرة في المنطقة منذ أسبوعين، لأنه لا يمكن إجلاؤهم، ولهذا السبب لا يزال غير واضح العدد النهائي، لضحايا الحملة الأذربيجانية الخاطفة على الإقليم.


زيارة مستشار الأمن القومي الأرميني

وتقول القناة، إنه بعد الهزيمة الساحقة أمام أذربيجان، وصل مستشار الأمن القومي الأرميني أرمين غريغوريان في زيارة رسمية إلى طهران. ومع أنها ليست خسارة عسكرية مباشرة لدولة أرمينيا، إلا أن النتيجة هي بالتأكيد ضربة ليريفان.
والتقى مستشار الأمن القومي الأرميني بنظيره الإيراني علي أكبر أحمديان، الذي جدد التأكيد على الموقف الإيراني الذي يقضي بأن أي تغيير جيوسياسي في أراضي القوقاز أمر غير مقبول، ويؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة.
وتقول القناة، إن زيارة المسؤول الأرميني إلى إيران ليست مفاجئة على صعيد العلاقات الإقليمية، لكنها تأتي في وقت مثير للاهتمام، فتقليدياً، تعمل طهران ويريفان على تعزيز شراكة سياسية مهمة، ويتم التعبير عنها أيضاً في المجال الأمني.

 

#צרפת: #אזרבייגן אישרה גישה מוגבלת לסיוע עבור נגורנו-קרבאךhttps://t.co/kyUy4JX7dB

— kol davidקול דוד (@KoldavidIran) October 1, 2023

 


أسلحة إيرانية

وبحسب تقارير مختلفة، فإن الجيش الأرميني مجهز بأفضل الأسلحة الإيرانية، بما في ذلك الطائرات الانتحارية بدون طيار "شاهد-131" و"شاهد-136"، التي استخدمها الجيش الروسي في العديد من الهجمات على أراضي أوكرانيا في العام الماضي.
وذكرت الـ12 الإسرائيلية، أن أرمينيا تعتبر صديقاً مهماً لإيران في منطقة القوقاز، ويرجع ذلك جزئياً إلى التوترات الطويلة مع أذربيجان على خلفية التعزيز العسكري لباكو على مدى السنوات القليلة الماضية، وخصوصاً منذ حرب ناغورنو قرة باخ الثانية في عام 2020، مستطردة: "من الواضح أن التوترات بين طهران وباكو قد اشتدت، وطوال الفترة الماضية، تم نشر رسائل تهديد مختلفة من مصادر مرتبطة بالحرس الثوري ضد أذربيجان".


أسباب التوتر

وتشير القناة إلى أن أحد الأسباب الرئيسية للتوترات بين الجانبين ان هو علاقة أذربيجان الدافئة مع إسرائيل، ووفقا لتقارير أجنبية، تستخدم إسرائيل أذربيجان كقاعدة أمامية، بهدف شن هجمات في إيران، وهو الأمر الذي يقلق النظام في طهران بشدة. وساهم افتتاح سفارة أذربيجان في إسرائيل العام الماضي في زيادة التوترات في هذه المنطقة.

 

#إسرائيل وأذربيجان.. أسلحة مقابل الوصول إلى #إيران https://t.co/YgUaSuYfyS

— 24.ae (@20fourMedia) October 2, 2023

 


أهمية أرمينيا

وبحسب القناة، العلاقات مع أرمينيا مهمة للغاية بالنسبة لطهران بسبب موقعها في قلب منطقة القوقاز، مما يحفظ للإيرانيين ممراً برياً مهماً نحو روسيا في الشمال، ومن أكثر القضايا التي تقلق إيران، إنشاء ممر زنغزور، وهو الحلم السياسي الأكبر للرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، والذي سيمنح أذربيجان حرية الوصول دون عوائق إلى ناخيتشيفان دون نقاط التفتيش الأرمينية.
ومن المتوقع أن يؤدي أي ترتيب لإنشاء الممر بين منطقتينأذريتين في القوقاز، إلى عزل أراضي أرمينيا، وبالتالي خلق مشكلة صعبة للإيرانيين، الذين سيضطرون إلى الاعتماد على باكو للوصول اإلى الشمال.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إيران ناغورني قرة باغ أرمينيا أرمينيا أذربيجان ناغورنو قرة باخ

إقرأ أيضاً:

مسؤول أميركي كبير: “إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك بصاروخ باليستي” على إسرائيل

1 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: حذرت الولايات المتحدة الثلاثاء من أن إيران تستعد لشن هجوم “وشيك” على إسرائيل، مؤكدة أن ذلك ستكون له “عواقب” خطيرة على طهران.

قال مسؤول أميركي كبير الثلاثاء في تصريح وفق فرانس بريس ، إنّ “الولايات المتحدة لديها مؤشرات تفيد بأنّ إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك بصاروخ بالستي” على إسرائيل.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، “نحن ندعم بشكل نشط الاستعدادات الدفاعية” الإسرائيلية، مؤكدا أنّ “هجوما عسكريا مباشرا من قبل إيران على إسرائيل ستكون له عواقب وخيمة” بالنسبة إلى طهران.

وجاء التحذير الأميركي بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل أنّها باشرت عملية برية “محدودة” في جنوب لبنان، بعد أسبوع من القصف المكثّف الذي خلّف مئات القتلى في جميع أنحاء البلاد.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: إيران ارتكبت خطأ كبيرًا وستدفع ثمنه
  • غالانت: إيران لم تتعلم الدرس ومن يهاجمنا سيدفع ثمناً باهظاً
  • البنتاجون: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل كان "ضعف حجم" إبريل الماضي
  • بعد قصف إيران لإسرائيل.. ما سيناريوهات المواجهة بين طهران وتل أبيب؟
  • إيران تقصف إسرائيل.. باحث يكشف لـ «الأسبوع» هل سترد تل أبيب على هجمات طهران؟
  • إيران تقصف إسرائيل وواشنطن تتوعد طهران بعواقب وخيمة
  • هل طفح الكيل بطهران؟..واشنطن: إيران تستعد لشن هجوم على إسرائيل
  • مسؤول أميركي كبير: “إيران تستعد لشنّ هجوم وشيك بصاروخ باليستي” على إسرائيل
  • أكسيوس عن مسؤول بالبيت الأبيض: أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيخلف عواقب وخيمة على طهران
  • الشاباك: إيران تزيد من جهود تجنيد عملاء داخل إسرائيل لتنفيذ اغتيالات