تستعد  كنيسة القديسين جوارجيوس والأنبا أنطونيوس، الخميس المقبل،  لإقامة القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عشية عيد الشهيد يوليوس الأقفهصي  ذلك بمقرها في مصر الجديدة  بدءًا من الساعة السادسة والنصف مساءً.

القس أندرية زكي يترأس احتفال مئوية الكنيسة المشيخية البابا تواضروس يعلن استعداد الكنيسة للاحتفال بالقرن الـ١٧ على مجمع نيقية.

. شاهد

 تُعيد الكنيسة خلال اللقاء تذكار هذا القديس الذي قدمت سيرته الكثير من عِبر والعظات والتعاليم التي لاتزال تحيى الكنيسة في ظلالها، ومن المقرر أن يستهل اللقاء  خورس الشمامسة اللقاء باقامة القداس الإلهي وفق الطقوس القبطية الأرثوذكسية المتمثلة في رفع البخور وتقديم الحمل وتلاوة ايات الكتاب المقدس، ذلك بمشاركة الآباء الكهنة واحبار الكنيسة والمصلين.

شهدت كنيسة القديسين منذ أيام ، فعاليات  الختامية لعيد الصليب الذي استمر لمدة 3 أيام  متواصلة أقامت خلالهم الكنائس القداسات بالطقس الفرايحي، وتعيد هذه المناسبة ذكرى العثور على الصلب بجبل الجلجلة، وبعدها اختفى ولم يجد له أثار باقية رغم محاولات البحث من قبل الجماعات المسيحية هناك. 

يذكر الباحثون  عن صعوبة العثور الصليب أن السبب يرجع إلى الرومان الذين طموره بالرمال  وشيدوا معبدًا لهم، حتى جاء عام 326ميلادي، وأحضرت القديسة هيلانة جنودها للبحث عن خشبة الصليب المقدسة، وعلمت أنه مدفون بعيدًا عن معبد" فينوس" لذي أقامة الامبراطور ادريانوس. 

وتروي الكتب المسيحية أن الملكة هيلانة أمرت جنودها للعثورعليه فوجدت 3 صلبان واحتارت في أمرهم وبحسب ماذكرت الكتب المسيحية أنها لجأت فيما بعد إلى البطريرك مكاريوس، فارشدهاه بوضع واحد تلو الآخر على أحد المرضى، وتروي الكتب المسيحية انها حين تحققت المعجزة تم الإعلان ورفع الصليب الذي احتضن آلام السيد المسيح.   

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

غدًا.. جامعة أسيوط تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم جامعة أسيوط، غدا الأربعاء، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس الجامعة؛ احتفالية كبرى بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، ومحاضرة للواء الدكتور أسامة الجمال المستشار العسكري بأكاديمية ناصر، عن دور ثورة ٣٠ يونيو في الحفاظ على الأمن القومي المصري، تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة مديحة درويش، عميد كلية الطب البيطري، والمشرف على الأنشطة الطلابية، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام رعاية الشباب، وذلك بقاعة الدكتور محمد رأفت بمركز المؤتمرات بالمبنى الإداري بالجامعة.

وأشار الدكتور المنشاوي: إن الاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، يهدف إلى تعزيز الوعي لدى الشباب حول التحديات التي تواجه الأمن القومي المصري، وسط واقع دولي، وإقليمي، يتزايد تعقيده، واضطرابه على نحو غير مسبوق، بالنظر إلى تغير طبيعة التهديدات، التي أصبح جزء كبير منها يستهدف الداخل، مؤكداً حرص جامعة أسيوط على بث روح الولاء ، والانتماء للوطن لدى الشباب، الذي يمضي على طريق التنمية، والنهضة، في مسيرة عطاء ، وجهد ، وعمل دؤوب تحت قيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تتضمن الاحتفالية عدداً من  الفقرات، على رأسها؛ محاضرة اللواء دكتور مهندس أسامة الجمال زميل كلية الدفاع الوطني/ الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، وأيضاً عرض لفيلم تسجيلي عن إنجازات القوات المسلحة المصرية، كما تشمل فقرات فنية لطلاب الجامعة يشارك فيها بعض الطلاب من ذوي الهمم، وسيتم تكريم عدد من أفراد، وجنود القوات المسلحة.

جدير بالذكر، أن اللواء أسامة الجمال؛ خريج الدفعة (١٨) دفاع جوي (٨٣) حربية عام ١٩٩٠م، وتولى الكثير من المناصب بكلية الدفاع الجوي، ومحاضر زائر بالكليات العسكرية المصرية، وألقى أكثر من (٥٠٠) محاضرة تثقيفية توعوية داخل القوات المسلحة، و(٤٠٠) في المجتمع المدني (مدارس، جامعات، هيئات، ونقابات)، وحصل على عدة أنواط، وميداليات، أبرزها: نوط الواجب العسكري من الطبقة الأولى، ونوط الواجب العسكري من الطبقة الثانية، وميداليات: اليوبيل الفضي لحرب أكتوبر ١٩٧٣، واليوبيل الذهبي لثورة يوليو ١٩٥٢، واليوبيل الفضي لتحرير سيناء ١٩٨٢، وميدالية ٢٥ يناير ٢٠١١، وميدالية ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣.
 

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس الثاني يلتقي بالمجلس الإكليريكي الفرعي في الإسكندرية
  • السفارة المصرية في البحرين تحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة
  • غدًا.. جامعة أسيوط تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • دار الكتب تحتفل بإبداع كوكب الشرق
  • نشاط مكثف لأساقفة الكنيسة بالتزامن مع الأسبوع الثاني من صوم الرسل
  • المارونية تحتفل بحلول يوم السبت السادس من زمن العنصرة
  • "الأرثوذكسية" تحتفل بذكرى استشهاد القديس تيموثاؤس المصري
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى الطوباوي مويزيس ليرا سيرافين الكاهن
  • الكنيسة الأرثوذكسية تحتفل بذكرى نياحة البابا القديس كردونوس الرابع
  • الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى القديس بلاجيوس الصبي الشهيد